اعلان

6 رسائل لـ"السيسي" من الجابون.. أبرزها: زيادة التبادل التجاري بين البلدين.. وشراكة في المجالات المدنية والعسكرية.. ومكافحة الإرهاب

في زيارة قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى القارة السمراء، منذ زيارته الأولى في 2014، لتعميق العلاقات في كافة المجالات، وأكد الرئيس خلال لقائه بنظيره الجابوني، على تقدير شعب مصر للشعب الجابوني، وقدم التهنئة بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للجابون، وللرئيس بونجو بمناسبة الحوار الوطني الذي أطلقه ونتائجه الإيجابية.

وعلى مائدة الرئيس السيسي مع نظيره الجابونى تم طرح عدة ملفات بين الطرفين، حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وقد تطابقت وجهات النظر بين البلدين.

علاقات ثنائية

خلال لقاء الرئيس بنظيره الجابونى، جرت مباحثات ثنائية مثمرة، تناولت بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، واتفقا على أهمية تكثيف الجهود لتعزيز العلاقات بين مصر والجابون في المجالات كافة، وعلى رأسها المجال الاقتصادي والتجاري، من خلال إحياء اللجنة المشتركة التي كانت متوقفة منذ عام 2008 والتي ستنعقد خلال الشهور المقبلة في الجابون، وكذا زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات المصرية والجابونية في البلدين، وبما يحقق المنفعة المشتركة لهما.

تعاون مشترك

كما تم الاتفاق على تكثيف التعاون في مجال بناء قدرات الجابونيين من خلال البرامج التدريبية المختلفة التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في المجالات المدنية والعسكرية.

الأوضاع الأقليمية

وتم مناقشة سبل تحقيق الاستقرار المأمول في جمهورية أفريقيا الوسطى، وجهود الرئيس الجابونى، حول إيجاد حلول لأزمات المنطقة، والعمل على الإصلاح الهيكلي والمؤسسي لهذا التجمع بحيث يصبح المظلة الجامعة لأطر العمل المشترك في وسط إفريقيا.

إنشاء لجنة تجارية

كما وقع المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، ونظيره الجابونى، اتفاقا تجاريا لتعزيز وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

ويأتى هذا الاتفاق يأتى فى إطار انفتاح مصر على القارة الإفريقية، وحرصها على تعزيز علاقاتها بدولها المختلفة على كل الأصعدة خاصة الصعيدين الاقتصادى والتجارى، كما أن مصر تولى اهتماما كبيرا بمد جسور التعاون الاقتصادى مع كل الدول الإفريقية، بهدف إحداث طفرة فى مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.

زيادة الاستثمارات

اتفق الرئيس "السيسى" على إحياء عمل اللجنة المشتركة بين مصر والجابون التى كانت متوقفة منذ عام 2008، والمفترض أن اللجنة المصرية الجابونية المشتركة ستعقد خلال الشهور المتبقية من هذا العام فى الجابون.

وتم بحث سبل زيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين، والاتفاق على تشجيع الاستثمارات المصرية والجابونية فى كلا البلدين، وتكثيف التعاون فى مجال بناء القدرات للأشقاء فى الجابون.

مكافحة الإرهاب

اتفق الرئيس "السيسى" مع نظيره الجابوني، على تفعيل التعاون الأمني والعسكري لمواجهة الإرهاب، ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، الدعوة للمشاركة فى المؤتمر الدولى للشباب ومنتدى إفريقيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً