اعلان

"القرضاوي" يراوغ العالم بالقفز من سفينة الإخوان.. يتناسى تحريضات الجماعة لضرب الدولة.. خبراء: جاء لتخفيف الهجوم على قطر

بعد مرور أكثر من شهرين على وضعه داخل قوائم الإرهاب التي أطلقتها أربع دول عربية هم "السعودية والبحرين ومصر والإمارات"، قفز مفتي ومنظر جماعة الإخوان الإرهابية يوسف القرضاوي، والذي بث تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، أكد خلالها عدم انتسابه لأى تصنيف، زاعمًا أنه لا ينتسب إلا للإسلام.

وكتب القرضاوى، فى تغريدته: أنا لا أنتسب لأحد إلا للإسلام وحده.. إلى القرآن والسنة وإلى محمد صلى الله عليه وسلم، "قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العلمين".

متناسيًا ما صرح به من قبل،عندما تبرأ 360 عضو من الجماعة في البحيرة من الانضمام إلى التنظيم، وجه تحريضه عبر رسالة وجهها إلى قيادات الإخوان فى السجون، حيث حرض قيادات الإخوان وأنصارهم فى الخارج بالتدخل لإنقاذ قيادات السجون، فيما أكد مراقبون للشأن الحركات الإسلامية أن هذه الرسالة محاولة من "القرضاوى" لوقف نزيف التبرؤ من الجماعة من قبل عناصر التنظيم خلال محاضر رسمية.

"القرضاوى" فى رسالته التى وجهها لقيادات الإخوان فى السجون، قال أن على قيادات وأنصار الإخوان فى السجون الصبر والتحمل، زاعما أنه لن يطول تواجدهم فى السجون، كما زعم أن تلك القيادات لن تستسلم - على حد قوله -، وزعم أيضا أن الجماعة وأنصارها فى الخارج سيتدخلون، حيث حرض الجماعة على التدخل لإنقاذ قيادات السجون وأعضاءهم، فى الوقت الذى شن فيه هجوم على الدولة المصرية.

وأجاز في فتوى داعمة للعمليات الانتحارية أن يقوم أى فرد بتفجير نفسه بغرض استهداف تجمع تابع للنظام أو مؤسسات الدولة التى يعيش فيها، حتى لو نتج عنه ضحايا فى صفوف المدنيين شريطة أن يكون هذا العمل وفق ما تراه الجماعة.

وفي هذا الشأن يقول "هشام النجار" الباحث في شؤون حركات الإسلام السياسي، إن تبرؤ "القرضاوي" من الاخوان تكتيكي وبأمر من صانع القرار في قطر بغرض تخفيف الضغط عنها على خلفية دعم وتمويل الاخوان والقرضاوى صار يعمل بالريموت القطري والتركي وفق أغراض ومصالح قادتهما.

وتابع النجار في تصريح خاص لـ"أهل مصر": أنه لا يفيد الاسلام في شيئ كما يزعم بل أضره أفدح الضرر بنشر الخراب في دوله وتشويه صورته لكنه أفاد فقط جيبه وأهواءه وأفاد مشغليه ممن يتدثرون عباءة الاسلام لاشباع هوسهم بالسلطة والتوسع.

بينما قال منتصر عمران الباحث في شؤون حركات الإسلام السياسي، إن انقلاب يوسف القرضاوي، غير صحيح، ولكنها ألعيب إخوانية، موضحا أن التبرأ من الاخوان جاء ليرفع الحرج عن أمير قطر لانه يحمل الجنسية القطرية ويعتبر المفتي الحقيقي.

وأضاف عمران في تصريح خاص، أن القرضاوي بالنسبة للإخوان منذ أن خرج من السجن وهاجر إلى قطر فى ستينيات القرن الماضي وهو غير محسوب على الإخوان تنظيميا ولكن يحمل فكر الاخوان وفى الاؤنة الاخيرة وبالتحديد بعد ثورة يناير أصبح القرضاوي الزعيم الروحي لهم فكانوا يلجأون إليه فى كل كبيرة وصغيرة بخصوص التأصيل الشرعي لأعمالهم السياسية وأصبح منظرهم ومفكرهم وبمثابة الزعيم الروحى للإخوان كما كان عمر عبدالرحمن الزعيم الروحي للجماعة الاسلامية.

وأوضح أنه بهذا الاعلان يريد القرضاوي ان يقول للعالم لست إخواننا ولكني قطري واتبع الأمير تميم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً