اعلان

وزارة التجارة تعتزم إنشاء مصنع أخشاب بالجابون وسط تأييد ورفض الخبراء

اتفق المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، مع نظيره بدولة الجابون، على إجراء دراسة لإنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب بالجابون، باستثمارات مصرية.

ويهدف المصنع الاستفادة من جودة الأخشاب الجابونية فى تلبية احتياجات الصناعة المصرية، بالإضافة إلى تحديد إحدى مناطق الغابات من الجانب الجابونى لتوريد الأشجار إلى المصنع، تمهيدا لإجراء أعمال المعالجة الفنية اللازمة.

وقال أسامة خفيلة رئيس جمعية مستثمرى دمياط، إنه لا يوجد عائد اثتصادي من وراء المشروع، موضحًا أن نوع الأخشاب فى الجابون مختلف عن الأخشاب التي يتم صناعة الأثاث المصرى منها، مضيفًا أن بعض الخبراء أكدو على رداءة أخشاب الجابون بالنسبة للأخشاب التى يتم صناعة الأثاث بها.

وتوقع أنه فى حال إنتاج المصنع للأخشاب واستخدامها بالفعل فى صناعة الأثاث، فإن هذا لن يؤثر فى زيادة نسبة الصادرات المصرية، لأن الإقبال على شراء منتجات الخشب الجابونى، لن يكون بالشكل اللازم للمساهمة فى زيادة الصادرات المصرية.

وعلى النقيض، قال محمد صالح شبراوى، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأخشاب، إن التعاون بين مصر والجابون وإنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب باستثمارات مصرية فى الجابون، خطوة جيدة لتحسين الإنتاج المصرى من الأخشاب، والعمل على زيادة تصدير منتجات الأثاث، مضيفًا أن الغرفة كانت أول من يسعى لجعل العلاقة بين مصر والجابون ودول افريقيا بشكل عام، علاقة اقتصادية قوية.

وجدير بالذكر أن غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث، التابعة لاتحاد الصناعات، برئاسة المهندس أحمد حلمي، كانت تعاقدت على استيراد 5 أنواع جديدة من الخشب من الجابون، بالإضافة إلى استيراد 30 حاوية، وذلك خلال زيارة وفد الغرفة للجابون، بهدف، تعميق التواصل والواجود بقوة في العمق الإفريقي، وتنويع مصادر الخام، خاصة بعد ارتفاع أسعار الخام الوارد من أوروبا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتشيلسي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل