اعلان

البشير: جمع السلاح في دارفور يمثل أولوية قصوى

كتب : وكالات

قال الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الأربعاء، إن "عملية جمع السلاح في دارفور تمثل أولوية قصوى للحكومة، ولا بد من المضي قدما فيها"، بحسب وكالة أنباء السودان الرسمية "سونا".

وأكد البشير لدى لقائه والي ولاية شمال دارفور عبد الواحد يوسف في القصر الجمهوري، ضرورة جمع السلاح في دارفور، لتصبح خالية من السلاح في وقت وجيز.

وطبقا للوكالة الرسمية، فإن "البشير وجه والي الولاية، بالمحافظة على الأمن والاستقرار، والتعامل بحسم مع أي ظاهرة تخل بأمن واستقرار الولاية".

وأصدرت السلطات السودانية الأسبوع الماضي، "إعلانا تحذيريا للمدنيين الذين بحوزتهم أسلحة وذخائر أو مفرقعات وسيارات غير مقننة"، وحثتهم على "تسليمها للجيش أو الشرطة فورا".

وسبق أن قال وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض محمد بن عوف، إن "الجيش حريص على فرض هيبة الدولة، وجمع السلاح من المواطنين (في دارفور)، ولو أدى ذلك لاستخدام القوة".

ويشهد إقليم دارفور نزاعا مسلحا بين الجيش السوداني ومتمردين منذ عام 2003، خلف 300 ألف قتيل وشرد نحو 2.5 مليون شخص، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

ولا تقديرات رسمية لحجم السلاح المنتشر بأيدي القبائل في ولايات دارفور، فيما تشير تقارير غير رسمية إلى أن مئات الآلاف من قطع السلاح موجودة لدى القبائل، بما فيها أسلحة ثقيلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني