اعلان

"الوزراء" يواجه 7 شائعات قبل العيد.. تعرف عليها

أصدر مركز معلومات مجلس الوزراء، منذ قليل، بيانا، يوضح به عددا من الأمور ويرد على عدد من الشائعات، التي ترددت في الفترة الأخيرة.

"أهل مصر" يرصد لكم 7 شائعات يواجهها مجلس الوزراء قبل عيد الأضحى..

اختصاصات قانون الخدمة المدنية

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء، فيديو توضيحي عن الاختصاصات الواردة بقانون الخدمة المدنية لكلا من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، في إطار مبادرة "حق المواطن فى المعرفة".

إصابة الحجاج المصريين بالكوليرا

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء، ما تردد حول إصابة عدد من الحجاج المصريين فى المملكة العربية السعودية بمرض الكوليرا‏.

وأضاف أنه تم التواصل مع وزارة الصحة، التى نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدًا صحة وسلامة كل الحجاج، وأنه لم يتم تسجيل حجز أي حالة مصابة، سواء بالكوليرا أو أي مرض وبائي أو معدٍ آخر.

وأشارت الوزارة، إلى أنها على تواصل دائم مع البعثة الطبية المصرية للحج‏ بالسعودية، وذلك للاطمئنان على صحة جميع الحجاج المصريين، كما أنها تنسق وتتواصل بشكل مستمر مع كافة الأجهزة السعودية المعنية‏، لتذليل أي عقبات قد تواجه البعثة المصرية طوال فترة إقامتها بها.

وفي نفس السياق، أوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، على أنه تم تفعيل غرفة العمليات المركزية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء، وذلك لمتابعة موقف الحجاج المصريين أولًا بأول والتدخل بشكل سريع لتذليل أي عقبات قد تواجههم، على جانب آخر تعمل الغرفة أيضًا على استقبال شكاوي المواطنين الخاصة بنقص السلع وتتدخل لحلها من خلال التواصل مع الجهات المعنية، حيث يمكن للغرفة أن تتلقى الشكاوي على الأرقام التالية: (27927407) أو (01022222974).

تأجيل موعد بدء الدراسة

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد من شائعات بشأن تأجيل وزارة التعليم العالي للدراسة بالجامعات لـ11 أكتوبر المقبل، حيث تواصل المركز مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي نفت صحة تلك الأنباء تماما، وقالت إنه لا تغيير فى موعد بدء الدراسة بالجامعات هذا العام، المحدد بـ16 سبتمبر المقبل، وذلك تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه الماضي.

وأوضحت الوزارة فى بيانها لمركز معلومات مجلس الوزراء، أن قرار تحديد موعد بدء الدراسة جاء تنفيذا لقانون تنظيم الجامعات، الذى ينص على بدء الدراسة مع بداية الأسبوع الثالث من سبتمبر، مشيرة إلى أن هذا القرار جاء بعد الدراسة المستفيضة من جانب المجلس الأعلى للجامعات حول الأجندة الدراسية والجدول الزمني للفصلين الدراسيين، ومواعيد الامتحانات، مع مراعاة الإجازات التى تتخلل العام الدراسى، وعدد أسابيع الدراسة فى كل فصل.

ارتفاع أسعار الأسمدة الفترة المقبلة

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد من أنباء عن ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية خلال الفترة المقبلة، حيث تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت صحة تلك الأنباء جملةً وتفصيلًا، وأكدت أنه لا توجد أي زيادة في أسعار الأسمدة الزراعية بأي من محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أن ملف توزيع الأسمدة يحظى بمتابعة دقيقة ومستمرة من قبل الوزارة بداية من لحظة خروجه من المصنع وحتى وصوله للجمعيات بمختلف المحافظات وتوزيعه على المزارعين.

وفي النهاية طالبت الوزارة، جميع المزارعين بأنه في حالة ارتفاع أسعار أي نوع من أنواع الأسمدة المقررة لهم أو تأخر صرفها، ضرورة إبلاغ مديريات الزراعة التابعين لها بمختلف محافظات الجمهورية فورًا وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة، أو الاتصال على (0233373421-0233373359) التابع لوزارة الزراعة أو على رقم بوابة الشكاوى الحكومية (16528).

الاتفاق مع ألمانيا لتوطين اللاجئين بمصر

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما أثير في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتوقيع اتفاق بين مصر وألمانيا لتوطين اللاجئين، وذلك في ضوء توقيع مصر وألمانيا ورقة للتعاون الثنائي في مجال الهجرة، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الخارجية، التي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، مؤكدةً أن السياسة المصرية ترفض إنشاء مراكز لإيواء اللاجئين أو توطين رعايا دول أجنبية على أراضيها نهائيًا، وهي المُحددات التي يستند عليها الموقف المصري في التعامل مع هذه القضايا منذ فترة طويلة دون تغيير.

وأشارت الوزارة، إلى أن توقيع مصر وألمانيا ورقة للتعاون الثنائي في مجال الهجرة لا تتضمن أي بند ينص على إقامة مركز لإيواء اللاجئين في مصر، بل إن هذه الورقة تعكس مدى توافق الرؤية المصرية والألمانية بشأن التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية مع التركيز على البعد التنموي ودعم الشباب.

وفي النهاية أضافت الوزارة أن ألمانيا ستوفر كذلك دعمًا ماليًا يتم توجيهه لرفع القدرات المصرية في مجال تأمين الحدود ومنع مكافحة الهجرة غي الشرعية والتصدي لجرائم الاتجار بالبشر والتعامل مع شبكات الجريمة المنظمة عبر الحدودية التي ترتكب هذه الجرائم.

إضراب سائقي قطارات هيئة السكك الحديدية قبل إجازة العيد

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما أثير في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن إضراب سائقي قطارات هيئة السكك الحديدية قبل إجازه عيد الأضحى، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة النقل، التي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، مؤكدةً أن ما نشر عار تمامًا من الصحة وأن حركة مسيرة القطارات تعمل بصورة طبيعية باستثناء بعض التأخيرات نتيجة عدم قيام أي قطار قبل التأكد من إجراءات السلامة به حرصًا على أمن وسلامة مسيرة القطارات.

وأكدت الوزارة، أنه تم تشغيل حوالي 2750 قطار منهم ١٠٥٠ قطار بالوجه القبلي وعدد 1700 قطار بالوجه البحري خلال الفترة من 12 أغسطس وحتى 25 أغسطس الحالي، مضيفةً أن الفترة الأخيرة شهدت التزام واضح من سائقي القطارات بمواعيد التشغيل والرحلات المختلفة على كافة الخطوط، موضحة أن حدوث بعض التأخيرات على أرصفة القطارات ترجع إلى الرقابة المشددة على حركة القطارات والتأكد من بيانات أجهزة الأمان ومدى التحكم بالجرارات قبل خروج القطارات للحركة حفاظًا على أمن وسلامة جمهور المسافرين من الركاب.

وفي النهاية، ناشدت الوزارة كافة وسائل الإعلام والمواطنين تحري الدقة والموضوعية قبل كتابة ونشر أي خبر عن مرفق السكك الحديدية والرجوع إلى الجهات المختصة داخل الوزارة للحصول على المعلومة الصحيحة.

إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما تداولته العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء تفيد بإصدار وزارة التربية والتعليم قرار خاص بإلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس وفقًا لما نشره الوزير على صفحته الشخصية على موقع "الفيس بوك"، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي أكدت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، وأن الوزارة لم يصدر عنها أي بيانات في هذا الصدد وأنه لم يتم إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس كما يتردد، موضحةً أن السبب وراء انتشار الشائعة هو وجود حسابات وهمية تحمل اسم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على موقع "الفيس بوك"، والتي قامت بكتابة منشور يتضمن "إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس" وهذا عار تمامًا من الصحة.

وأكدت الوزارة، أن هذه الصفحات لا تخص وزير التربية والتعليم، ولا تعبر عن أرائه ولا توجهاته، مشيرةً إلى أنه تم إبلاغ الجهات المختصة عنها، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، علمًا بأن الحساب الرسمي للوزير على الفيس بوك هو https:www.facebook.comtshawki.

وقد أشارت إلى استعدادها الكامل للعام الدراسي الجديد (2017-2018) والمقرر له أن يبدأ يوم 23 سبتمبر 2017، وحرصها على تهيئة المناخ الجيد، والآمن لأبنائنا الطلاب خلال العام الدراسي الجديد، وذلك من خلال متابعة موقف طباعة الكتب، وكيفية وصولها إلى المديريات والمدارس، وإعداد تقارير عن أعمال الصيانة البسيطة وأعمال الإحلال والتجديد، وجاهزية المدارس، بالإضافة إلى إعداد قائمة ترشيحات للمعلمين الأكفاء والموهوبين في التدريس ليكون لهم الأولوية في التدريبات المتميزة، وإعداد خطة تنفيذية لبرامج التدريب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة