اعلان

90 تأشيرة حج باعها النواب للمواطنين.. صاحب شركة سياحة يكشف أسماءهم.. وهيكل: النائب يمثل المجلس ولا يمثل شخصه.. مصطفى بكرى: تقدمت بمذكرة لرئيس النواب لمعاقبة المتورطين

كتب : عبده عطا

فى غضون الشهر الماضي منحت المملكة العربية السعودية لمجلس النواب المصرى 1800 تأشيرة حج إلى بيت الله الحرام " هديه"، إلا أن بعض النواب قاموا ببيع هذه التأشيرة إلى أشخاص آخرين بمبلع 95 ألف جنية، وهذا ماتم كشفه مساء أمس الأثنين، مما دفع بعض النواب إلى التقدم ببيان إلى رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال؛ لفتح تحقيق حول تلك الواقعة، معتبرين أن هذا الفعل يحمل الإساءة لمصر.

وفى السياق ذاته كشف صاحب شركة سياحة، يدعى عماد الدين حسين، صاحب شركة "آمو زيس" للسياحة، في تصريحات له أن عدد من النواب قاموا بالاستفادة من التأشيرات الممنوحة لهم من قبل المملكة السعودية، من خلال بيعها للمواطنين، مقابل 95 ألف جنية للتأشيرة الواحدة.

وأكد حسين أنه يمتلك أسماء النواب الذين قاموا ببيع التأشيرات، مشيرًا إلى أنه سيتقدم بملف كامل ضد هؤلاء النواب للنيابة العامة لفتح تحقيق في هذه الواقعة، بتهمة استغلال وظيفتهم في تحقيق مكاسب شخصية.

وأضاف صاحب شركة السياحة أن بعض الحجاج الذين قاموا بشراء التأشيرة من النواب قاموا بتحرير محضر لدى بعثة وزارة السياحة الموجودة حاليًا في مكة ضد النائب "م – ع"، مستطردًا أن هؤلاء النواب تسئ إلى مصر وإلى رئيسها داخليًا وخارجيًا، موكدًا أن هناك نواب محترمون يعملون لصالح مصر.

ومن جانبه طالب النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، بفتح تحقيق عاجل حول "بيزنس" التأشيرات التى استغلها بعض النواب للكسب غير المشروع، مؤكدًا أنه إذا ثبت تورط أحد النواب في هذا الأمر سيتم الإعلان عن اسمه، ووقف التأشيرات المخصصة للنواب بشكل نهائي.

وأكد "هيكل" في تصريحات له أن بيع بعض النواب تأشيرات الحج يمس سمعة المجلس بالكامل، مشيرًا إلي أن النائب يمثل المجلس ولا يمس شخصه فقط، متابعًا أنه لابد من التحقيق بشكل فوري وإعلان النتائج للرأي العامه، موضحًا أن هذه التأشيرات مقدمة من السفارة السعودية بدافع خدمة الدوائر، مشيرًا إلى أن هناك بعض النواب قاموا بعمل قرعة لأهالي الدائرة للحصول علي التأشيرات، مطالبًا بإتخاذ إجراءات قانونية ضد من يثبت ضدهم بيع التأشيرات.

وفى سياق متصل طالب النائب مصطفى بكرى، من خلال مذكرة قام بإعدادها يطالب فيها رئيس مجلس النواب على عبد العال بالتحقيق مع هؤلاء النواب، وإذا ثبت تورطهم يتم سحب التأشيرات منهم ومعاقبتهم وقف لقوانين البرلمان، موضحًا أن هذا الأمر ينال من سمعة البرلمان، مشيرًا إلى أن صاحب أحد الشركات السياحية طالبه بفتح تحقيق عاجل في هذا الأمر.

وأكد بكرى في تصريحات له، أن صاحب الشركة السياحية طالب بالحضور للبرلمان، والإدلاء بأقواله في هذه الواقعة، قائلًا "أن لديه ما يثبت تورط بعض النواب في بيع هذه التأشيرة، وأنه حصل بشكل شخصي على عدد 90 تأشيرة من بعض النواب مقابل مبالغ مالية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران على بعد "أسابيع" من صنع السلاح النووي