اعلان

قبل بدء العام الدراسى الجديد.. المدن الجامعية في قبضة "الرقابة الإدراية".. حملات تفتيشة بالمحافظات..مخالفات بالجملة في الدقهلية.. وإحالة 49 مسئول في بنى سويف

صورة ارشيفية

تستكمل هيئة الرقابة الإدارية حربها ضد الفساد، بإعتبارها أحد أهم الأجهزة الرقابية في الدولة، وفى الآونة الآخيرة، رصد الجهاز الرقابى، العديد من الوقائع التى هزت الرأى العام، مما يعطى إنطباع لدى المواطن أن الدولة لا تتوانى مع كل من تسول له نفسه فى التربح أو الرشوة أو استغلال مهام وظيفته، ومع حلول العام الدراسى الجديد شنت الرقابة الإدارية حملات موسعة داخل الجامعات في العديد من المحافظات، للوقوف على أبرز المخالفات وإحالة المقصرين للتحقيق.

وفي هذا التقرير نرصد جانب من جولات هيئة الرقابة الإدارية داخل الجامعات المصرية..

فى الدقهلية

من خلال حملة مفاجئة قامت بها هيئة الرقابة الإدارية، شملت تفتيش 21 مبنى جامعى بالدقهلية، بإشراف اللواء "طارق متولى" رئيس الهيئة، نتج عنها وجود ضعف أعمال الصيانة الشاملة وإجراءات السلامة وتهالك المرافق الرئيسية والخدمات داخل المدن الجامعية بجامعة المنصورة وجامعة الازهر فرع ميت غمر.

وكشفت الحملة عن وقائع إهمال مع حلول العام الدراسى الجديد إتضح أن الإستعدادات لم تكن على الشكل المراد الوصول إليه، من خلال وجود عدة أعطال فى إنذار الحريق، ومحابس الحمامات بدورات المياه، وتدنى مستوى الأرضيات، ورطوبة ورشح في الجدران، وعطل في إنذار الحريق، وعطل في موتور مياه.

وطالت حصيلة الأضرار مبنى "أحمد لطفى"، الذى لم يجر فيه صيانة منذ التسعينيات، وقت إنشاؤه، مما أدى إلى تهالك كامل، في كافة مقومات المبنى، منها تسريب بالحمامات امتد للوحه الكهرباء والمحول وأدى لانقطاع التيار الكهربائي، وتم عمل لوحة كهربائية بجهودة الذاتية وغلاية لتزويد الحمامات بالمياه الساخنة.

في "بنى سويف"

وعلى جانب آخر قامت الرقابة الإدارية فى بنى سويف، بشن حملة مكبرة على المدن الجامعية، برئاسة عضو الرقابة وبحضور وفاء مسعود مدير عام المدن الجامعية ومسؤولي التفتيش المالي والإداري.

وتبين أن هناك حالات تقصير في أداء العمل وغياب مما أدى إلى سوء الحالة العامة للمدينة الجامعية للطلاب التي كشفت الحملة عدم استعدادها لاستقبال الطلاب قبل أيام من بدء الدراسة، وتم إحالة 49 مسؤولًا بالمدن للتحقيق العاجل.

وفى سياق متصل، أبدت اللجنة ملحوظات بعدم وجود وحدة طبية للتعامل مع الحالات الطارئة، وأثنت على المدينة الجامعية للطالبات الكائنة بمنطقتي عبدالسلام عارف والرمد، من حيث التجهيزات الفنية والأمنية وإجراءات السلامة، وقرر عضو الرقابة سرعة التواصل مع رئيس الجامعة في هذا الأمر وسرعة إنشائها والبدء الفوري في إنشاء مبان جديدة لاستيعاب الطلاب الجدد الذين التحقوا بالكليات الجديدة التي أنشئت مؤخرا.

فى "الغربية"

وفى ذات السياق، شنت الرقابة الإدارية، حملة موسعة في مبانى الجامعة بالغربية، تم تفقد غرف الإقامة والحمامات والمطاعم والمطابخ والمعامل للتأكد من مدى جاهزيتها لاستقبال الطلاب المصريين والوافدين من دول أخرى، والمرور على غرف النوم والحمامات والمطعم والمطبخ الخاص بالمدينة الجامعية للطالبات، وتم التأكد من تجهيز كافة الغرف من أسرة ودواليب، وتم رصد عطل في 3 أجهزة كمبيوتر بالمعامل، ووجود رشح في المياه من أسقف الحمامات.

ومع إقتراب العام الدراسى، لم يتوفر العدد الكافى من عمال النظافة، مما أدى الى سوء الأحوال بالغرف والحمامات، مع وجود تصدعات وشروخ في أعمدة بعض المباني القديمة، وجاء رد المسئولين بأن العمالة الخاصة بالنظافة موسمية، ويتم التعاقد معهم قبل بدء العام الدراسي مباشرة، وأنه سيتم تجهيز المبنى قبل الدراسة بيوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (1-0) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | جووووووووووول الأول للزعيم