اعلان

العراق تتسلّم من أمريكا 3 طائرات F16 و"جثمان طيار"

كتب : وكالات

استلمت القوات الجوية العراقية، الجمعة، ثلاث طائرات مقاتلة من طراز F16، ترافقها جثمان طيار عراقي، قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية ضمن صفقة مبرمة بين البلدين.

وتحدثت مصادر محلية في العراق، نقلا عن بيان لقيادة القوة الجوية العراقية، أن 3 طائرات من نوع (F16) تصل بعد ظهر اليوم إلى قاعدة بلد الجوية، شمالي بغداد، قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، لتنضم إلى أسطول الطائرات المقاتلة من هذا النوع.

وأفادت القوة الجوية، بأن الطائرات الثلاث تشارك خلال الأيام القريبة المقبلة في عمليات مكافحة الإرهاب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

واعتذرت القوة الجوية بعدم الاحتفال بوصول هذه الطائرات لتزامن الحدث مع وصول جثمان الرائد الطيار "نور فالح الخزعلي"، الذي توفي إثر تحطم طائرته من نفس الطراز المذكور أعلاه، أثناء التدريب في ولاية أريزونا في السادس من الشهر الجاري.

وجّه العراق بفتح تحقيق مشترك مع الجانب الأمريكي، إثر مقتل طيار عراقي، الأربعاء 6 سبتمبر، أثناء التدريبات في إحدى الولايات الأمريكية.

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، في بيان لها، تحطم طائرة من طراز "F16" عراقية في ولاية أريزونا الأمريكية، أثناء طلعة تدريبية جوية، وأدى الحادث إلى مقتل أحد طيار القوة الجوية العراقية. ونوهت إلى أن الوزير عرفان الحيالي، وجه بفتح تحقيق مشترك عن أسباب الحادث.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، في 18 نوفمبر 2016، عن وصول أربع مقاتلات من طراز F16 إلى العراق، قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

يُذكر أن العراق تسلم في 13 يوليو 2015، الدفعة الأولى من طائرات F16، فيما أكدت قيادة القوة الجوية حينها، أن الطائرات ستقلب موازين المعارك ضد "داعش"، لافتة إلى أن قاعدتها كلفت العراق مبالغ كبيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (2-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول الثاني للنصر