اعلان

البعوض وراء "حمى الضنك".. قنا ترفع حالة التأهب و10 إصابات في البحر الأحمر

على مدار الـ 4 أيام، الماضية بدأت أعراض "حمى الضنك"، تظهر على بعض الأشخاض اللذين تعرضوا للإصابة، واستقبلت على إثرها مستشفى حميات قنا، 7 حالات من القصير والغردقة، بعد تعرضهم لإرتفاع حاد فى درجة الحرارة، وتم أخذ عينات لتحليلها بعد الاشتباه في إصابتهم بحمى الضنك.

زفى صباح اليوم السبت، الماضي، توفيت طفلة بمحافظة قنا بعد التأكد من إصابتها بمرض حمى "الضنك"، مما دفع المحافظة إلى رفع حالات الطوارئ داخل كافة المستشفيات.

وقال اللواء عبد الحميد، الهجان، محافظ قنا فى تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن المحافظة رفعت الاستعدادات الوقائية القصوى بمختلف الإدارات الصحية لمنع وصول المرض للمحافظة، الذي انتشر في محافظة البحر الأحمر.

وأشار "الهجان" إلى أن هناك إجراءات وقائية مكثفة، تتمثل في تشكيل لجان من إدارة التقصي الحشري بمديرية الصحة، للقيام بسحب عينات من الحشرات المنتشرة بمختلف مراكز المحافظة، خاصة بمراكز قفط وقوص وطريق سفاجا- قنا الصحراوى، وطريق قفط – القصير، حتى الحدود الواقعة مع مدينة القصير

أعراضها

تظهر أعراض "حمى الضنك" على الشخص المصاب، في فترة تتراوح بين 3 أيام إلى 14 يومًا، عن طريق لدغة بعوضة أنثى من جنس الزاعجة مصابة بالعدوى، وهي مرض يشبه الأنفلونزا، وغالبًا مايصيب الأطفال الرضع، وصغار السن، والبالغين منهم، وهناك نوع آخر وهي "حمى الضنك" الوخيمة، التى تؤدى إلى مضاعفات تسبب الوفاة، إلا إذا تم تشخيص المرض مبكرًا، وتوفير العلاج اللازم والعناية الطبية الفائقة.

التسلسل الزمنى

وفي الأعوام الآخيرة، كشفت الإحصائيات عن نسبة زادت عن 70%، في جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادي، حيث يستوطن المرض، وبدأ في الإنتشار فى أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، ومع حول عام 2010 وصل المرض إلى افريقيا، ثم إلى بلدان أوروبا، وأسهم التوسّع العمراني والحركة السريعة للأشخاص والسلع والظروف المناخية المناسبة، ونقص العاملين المدرّبين في استفحال حمى الضنك على الصعيد العالمي.

تظاهرات

وعقب ظهور أعراض المرض على بعض الأشخاص فى مدن محافظة البحر الأحمر، تظاهر المئات من أبناء مدينة القصير، جنوب البحر الأحمر، في حالة من الغضب الشديد، لعدم قيام الأجهزة التنفيذية، في التعامل بجدية مع المرض، وبدأ المتظاهرين في المطالبة بغلق المدارس، للحد من المرض، ورفع المتظاهرين لافتات مكتوب عليها أنقذوا أهالى القصير.

ومن الجدير بالذكر، استقبلت مدينة مرسى علم أمس، فريق من الطب الوقائي للقيام بمهام الرش، ومكافحة البعوض الناقل لـ "حمى الضنك"، بالإضافة إلى أخذ عينات من خزانات مياه الشرب لتحليها، بعد أن أفادت مصادر طبية بمرسى علم تسجيل أول حالة إصابة لموظفة شابة بعد ظهور الأعراض عليها وإيجابية التحاليل، وتم نقلها وحجزها بأحد مستشفيات محافظة الأقصر، لتلقي العلاج فيما استقبل مستسفى اليوم الواحد بمرسى علم ١٠ حالات مصابة بنفس أعراض حمى الضنك، وتم صرف العلاج اللازم لهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في ذكرى تحريرها.. القطارات تعود إلى سيناء وتعبر كوبرى الفردان الجديد "صور"