اعلان
اعلان

العاصمة الإدارية الجديدة مدينة الخير.. بقلم م/أحمد ياسر الكومى

كتب :

في مارس 2015 تم الإعلان عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، من قبل الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق، لتضم كافه مؤسسات الدولة والسفارات الأجنبية والشركات الكبرى.

كما وقعت الحكومة اتفاقية مع الجانب الإماراتي لإنشاء العاصمة بقيمة 45 مليار دولار للمرحلة الأولي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، وذلك على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل".كما صرح الرئيس التنفيذي للشركة المسؤولة عن تطوير وتنفيذ العاصمة الجديدة بمجموعة من النقاط اهمها ان العاصمة الجديدة تتميز بموقع جغرافي مميز على حدود مدينة بدر في المنطقة ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، مباشرة بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي.تبعد حوالي 60 كم عن العين السخنة والسويس وعن مناطق وسط القاهرة.

يعتبر طريق السويس المؤدي إلى طريق جندالي 2، هو الطريق الأساسي المؤدي إلى العاصمة الجديدة – ويعتبر طريق جندالي 2 طريق مؤقتًا لحين الانتهاء من الطريق الأساسي وهو طريق محمد بن زايد-.

تبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 168 فدان أي ما يعادل مساحة مدينة سنغافورة.

تتكون العاصمة الجديدة من تجمع محمد بن زابد الشمالي ومركز للمؤتمرات ومدينة للمعارض وحي حكومي كامل وحي سكني ومدينة طبية ومدينة رياضية وحديقة مركزية والمدينة الذكية.

تحتوي العاصمة الجديدة على حديقة مركزية كبيرة تبلغ مساحاتها 8 كم – أي ما يعادل مساحة الحديقة المركزية بنيويورك مرتين ونصف .

تقام المرحلة الأولى للعاصمة الجديدة على مساحة تقدر ب 10,000 فدان، ومن المخطط له أن تسع المرحلة الأولى لما يعادل 7 مليون نسمة.

وبحسب تقرير أعدته الحكومة فإن العاصمة الإدارية الجديدة، تشهد بناء أكبر محطة توليد للكهرباء بالعالم، بطاقة إنتاجية تصل إلى 4800 ميجاوات، مما يجعلهما الأكبر من حيث القدرة على توليد الكهرباء والأعلى كفاءة فى العالم وهى الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط التى تعمل بنظام مراوح التبريد وتم بنائها بمنطقة صحراوية بعيدًا عن مياه البحر.

وفى قطاع البترول، ذكر التقرير الحكومى أنه تم الانتهاء فى 1 سبتمبر 2016 من مشروع تغذية محطة كهرباء العاصمة الجديدة عن طريق إنشاء خط قطر 32 يبدأ من نقطة خط أبو سلطان / السخنة بطول 65 كم وينتهى داخل محطة كهرباء العاصمة الجديدة، بقيمة تعاقدية ( 215 مليون جنية + 15 مليون دولار)، وذلك بهدف توفير الغاز الطبيعى لمحطات كهرباء شركة سيمنز العاصمة الإدارية الجديدة لتوفير الطاقة الكهربية اللازمة للمواطنين.اما عن باكوره انتاج العاصمه الاداريه فندق الماسه كايبيتال الذى تم انشاؤهم تنفيذه من قبل الهيئه الهندسيه للقوات المسلحه و الذى تم افتتاحه مؤخرا فمساحته تقدر بأكثر من 10 أفدنة كما يحتوى على قاعة مؤتمرات ومسجد ومول تجارى و يحتوى على بحيرة صناعية ضخمة.

حفظ الله مصر قياده وشعبا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً