اعلان

ضحايا "التوك شو".. إعلاميات دفعت بهن أخطاؤهن إلى صفوف الجمهور.. أشهرهن استضافت "فتيات الليل" في برنامجها

لم تكن واقعة إيقاف الإعلامية مروج إبراهيم، مقدمة البرامج على فضائية "إكسترا نيوز"، وإحالتها للتحقيق، بسبب ما جاء في حلقتها أول أمس، إثر مشاداتها مع الدكتور إبراهيم الدسوقي أستاذ التاريخ بجامعة حلوان، هي الأولى من نوعها، حيث شهدت الساحة الإعلامية العديد من الوقائع المشابهة، والتي كان من نتائجها إيقاف المذيعة أو فسخ عقدها، بل وصل في بعض المرات إلى إحالتها إلى المحاكمة.

وفي السطور التالية نستعرض بعض الأمثلة، التي حجبت بعض الإعلاميات عن الشاشة، ودفعت بهن إلى صفوف الجمهور.

أزمة "فتيات الليل" تطيح بـ"هالة سرحان" من "روتانا سينما"

في شهر فبراير عام 2007، أصدرت نيابة استئناف القاهرة حكماً بمنع عرض حلقات (فتيات الليل) من برنامج (هالة شو) الذي كانت تقدمه الإعلامية هالة سرحان علي قناة (روتانا) سينما حينها، جاء هذا بعد إذاعة البرنامج 4 حلقات في ذات الشأن.

وأثار الأمر ضجة هائلة حينها، حيث إن الفتيات اعترفن في برنامج "90 دقيقة" على فضائية المحور، أنهن كن ضمن جمهور الفتيات في برنامج "هالة شو"، وعرض عليهن أحد العاملين بفريق الإعداد أن يظهرن كفتيات ليل في البرنامج تحت أسماء مستعارة على أن يتم إخفاء ملامحهن تماما، ولم يلتزم فريق الإعداد لم يلتزم بهذه النقطة مما سبب حرجا للفتيات عندما تم تقديمهن كفتيات ليل.

كما أعلن حينها المحامي نبيه الوحش أنه تقدم ببلاغ إلى النائب العام طالبه فيه بإقامة (حد الحرابة) على سرحان.

وتسببت هذه الواقعة في هروب "سرحان" خارج مصر، خوفًا من الملاحقات القضائية، بالإضافة إلى احتجابها عن الظهور في أي فضائية، إلى بعد اندلاع ثورة يناير 2011.

ريهام سعيد تستقيل من "النهار" عقب حلقة "فتاة المول"..

في أكتوبر عام 2015، طالب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، المنتجات والشركات الراعية لبرنامج صبايا الخير، المذاع على فضائية "النهار" وتقدمه الإعلامية ريهام سعيد، بإيقاف إعلاناتها، بعد حلقة "فتاة المول".

تسببت الضجة الكبيرة التي أثيرت حول القضية، في إجبار ريهام سعيد على تقديم استقالتها، كما قررت القناة تعليق إذاعة البرنامج وفتح تحقيق موسع بشأن الحلقة المثار بسببها الجدل، التي استضافت خلال ها ريهام سعيد فتاة تم التحرش بها والاعتداء عليها بالضرب من قبل المتحرش.

وأثارت الحلقة انتقادات واسعة بسبب حديث "سعيد" عن أن ملابس الفتاة هى السبب في التحرش، وعرضها صورًا شخصية لهذه الفتاة، وصفها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بـ"الفاضحة".

ريهام سعيد مجددًا..

في الأول من أغسطس الماضي، قررت نقابة الإعلاميين، إيقاف ريهام سعيد عن العمل 3 أشهر، بسبب استضافتها سيدة متزوجة وعشيقها، حيث قاما بعرض قصة خيانتها لزوجها مع هذا الرجل.

وأصدرت النقابة بيانًا شديد اللهجة، نددت فيه بالواقعة، ووصفت المادة المعروضة بانها صادمة لعادات وتقاليد المجتمع المصري. 

وفي تصريحات له، قال حمدي الكنيسي نقيب الإعلاميين، إن هذا يُعد استغلالاً لحالة شاذة في المجتمع المصري يتنافى مع المعايير المهنية والأخلاقية، وحيث إنها لم تكن الواقعة الأولى لمقدمة البرنامج من تقديم مثل هذه الحالات واستغلالها إعلامياً، فقد قررت النقابة وقفها لمدة 3 أشهر".

النقابة تعاقب دعاء صلاح بسبب "الحمل الكاذب"..

وفي واقعة أخرى، كانت في أغسطس الفائت كذلك، قررت نقابة الإعلاميين، وقف الإعلامية دعاء صلاح 3 أشهر أيضًا، لتجاوزها المعايير المهنية والأخلاقية.

وقالت النقابة إن "صلاح" تجاوزت بحلقة برنامج (دودو شو) المذاع على قناة النهار، عندما ظهرت بملابس غير لائقة، وكأنها حامل بحلقة بعنوان (اشتري راجل).

وأوضحت النقابة أنها كانت تتحدث عن أن المرأة من الممكن أن تكون Single Mother، وتصبح الأب والأم في وقت واحد، عن طريق الاتفاق مع رجل لغرض الحمل فقط، وذلك بمجرد الحصول على مبلغ مالي ثم ينفصلان.

وتابعت خلال الحلقة أن هذا الامر في الخارج سهل جداً عن طريق الذهاب لبنوك المتبرعين وتلقيح السيدة لتصبح Single Mother بدون ما حد يوجع دماغك مثلما يحدث في مجتمعنا هنا الذي يحور الأمور، الأمر الذي رفضته النقابة وقررت عليها العقوبة السابقة.

إحالة "مروج إبراهيم" للتحقيق بعد واقعة "الدسوقي"..

وأعلنت شبكة "إكسترا نيوز"، يوم أمس وقف المذيعة "مروج إبراهيم عن العمل وأحالتها للتحقيق، إثر مشادتها على الهواء مع المؤرخ عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان، أول أمس الثلاثاء، حيث قالت الإعلامية مروج: "أنا بسأل أسئلة مباشرة، كون إن حضرتك مش قادر تستوعب الأسئلة، أمر لا يخصني، حضرتك جاي عشان تتكلم على ما أثير من تصريحات الدكتور يوسف زيدان، وأنا لا أريد شخصنة الأمور، أنا بتكلم على أمر أهم مما قاله يوسف زيدان وله كل الاحترام".

وكان رد الدكتور عاصم الدسوقي: "شغلتك تسألي وتسمعي الإجابة، لكن لما تتكلمي بوجهة نظر تصبحي طرف في الموضوع، إنتي مش عارفة الفرق بين المصدر والمرجع وبين المؤرخ والباحث".

واعترضت مروج على ما قاله المؤرخ البارز، قائلة: "أنا مذيعة لا أخضع لاختبار من الضيف، ومش متخصصة، مش شغلتي البحث في التاريخ، دور حضرتك تجاوبنا، وحضرتك لك رأي في الدكتور يوسف زيدان، ووجهت له اللوم، عايز تمشي الموضوع بالطريقة دي، وأنا مش حمشيه بهذه الطريقة، ولن أشخصن الأمور، ومش دوري كإعلامية".

وفاجأت المذيعة، ضيفها، بإنهاء الحوار، دون مقدمات".

وقالت إدارة القناة في بيان، اليوم الأربعاء، إن "المذيعة خرجت عن قواعد مدونة السلوك المهني التي تعتمدها القناة وتلتزم ببنودها".

وأضاف البيان: أن المذيعة أساءت إدارة الحوار ولم تلتزم الأسلوب اللائق في التعامل مع ضيف البرنامج، ولم تراع مقتضيات ومعايير الأداء المهني وأنهت الحوار بشكل يسئ بشدة للقناة قبل أن يكون تجاوزًا مرفوضًا في حق الضيف الكبير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً