اعلان
اعلان

ماعت توقع بروتوكول تعاون مع الاتحاد العام للمراكز الثقافية بفلسطين

في إطار تفعيل الدعوة التي أطلقتها مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان (مصر) في أكتوبر الجاري لتأسيس التحالف الدولي للسلام والتنمية، فقد وقعت كلا من مؤسسة ماعت (مصر) والاتحاد العام للمراكز الثقافية (فلسطين) بروتوكول تعاون، وذلك ضمن سلسلة البروتوكولات الجاري توقيعها مع عدد من المنظمات غير الحكومية في عدة دول منها: تونس، الأردن، إسبانيا، سويسرا، النمسا، اليونان، إيطاليا، الولايات المتحدة الأمريكية، المغرب، لبنان، الكويت، اليمن، السودان، السويد، فلسطين، العراق.

يأتي ذلك في سياق اتفاق مؤسسة ماعت، والاتحاد العام للمراكز الثقافية، على العمل معا من أجل تأسيس " التحالف الدولي للسلام والتنمية"، ويتضمن البروتوكول عزم كلا الطرفين تنفيذ أنشطة تهدف إلى تحقيق غايات التحالف والمتمثلة في تحسين أوضاع حقوق الإنسان ومواجهة محاولات تقويض السلام وعمليات العنف والإرهاب والترويع، والعمل بفاعلية من خلال المنتديات والآليات الأممية والإقليمية والوطنية لوقف انتشار تلك الممارسات التي تناهض القيم الإنسانية وتهدد السلام العالمي، والدعوة لتحسين السياسات العامة المتعلقة بدعم السلام ومناهضة العنف والإرهاب والتطرف.

ويعد الاتحاد العام للمراكز الثقافية من المنظمات غير الحكومية في فلسطين،و يتكون الاتحاد العام للمراكز للثقافية من شبكة من الاعضاء بلغت 55 مؤسسة ومركز ثقافي منتشرة في محافظات قطاع غزة بالإضافة الى اكثر من 120 مؤسسة شريكة. وهو مؤسسة أهلية مستقلة. تأسس في العام 1997 كاتحاد نوعي بمبادرة من عدة مراكز ثقافية ذات خبرة عريقة في المجال الثقافي.

و يسعى الاتحاد الى توفير ملتقى ابداعي فريد يمكن المثقفين والفنانين من العمل على بلورة وصياغة هوية ثقافية فلسطينية تسهم ايجابا في عمليات التغيير الاجتماعي والسياسي في فلسطين.

وصرح أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان بأن توقيع بروتوكولات التعاون الثنائية هو الخطوة التنفيذية الأولى لتأسيس التحالف والتي سيعقبها عقد المؤتمر التأسيسي للتحالف بمقر الأمم المتحدة بجنيف في الربع الأول من عام 2018، حيث سيتم اعتماد النظام الأساسي وانتخاب مجلس امناء التحالف، وأشار إلى أن الفترة المتبقية من عام 2017 ستشهد توقيع عدد كبير من بروتوكولات التعاون بين ماعت والمنظمات التي أبدت رغبتها في الانضمام للتحالف من عدة دول أوروبية وعربية وأمريكية.

وقال يسري درويش رئيس الاتحاد العام للمراكز، أن توقيع بروتكول التعاون يعتبر خطوة إيجابية لتطوير العلاقات الثنائية وتمثيل المراكز الثقافية في فلسطين من أجل تعزيز التحالف الدولي للسلام والتنمية المستدامة وفتح آفاق التعاون بين المراكز الثقافية والمؤسسات الدولية والعربية، مثمنًا دور التحالف الدولي للسلام والتنمية ومؤسسة ماعت (مصر) التي تعمل على تعزيز اسس التواصل والتنسيق من أجل ثقافة السلام.

وأضاف درويش أنه سيتم عقد اجتماع للمراكز الثقافية اعضاء الاتحاد خلال الفترة المقبلة بهدف التعريف بطبيعة الاتفاقية والدور المنوط بالمراكز الثقافية التى تعمل من أجل السلام والتنمية وطبيعة العلاقة بين الاتحاد والتحالف الدولي ومؤسسة ماعت.

وينطلق التحالف الدولي للسلام والتنمية من أرضية المسئولية الأخلاقية لمنظمات المجتمع المدني في صنع السلام، والقيم الحقوقية التي اتفق عليها العالم منذ عام 1948 وتضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ثم عبرت عنها بشكل تفصيلي مجموعه الاتفاقيات والعهود الحقوقية التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة تباعا، وسيضم التحالف المنظمات المهتمة بقضايا السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان ومناهضة التطرف والإرهاب عبر العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً