اعلان

وزير الخارجية الأمريكي يكشف كواليس لقائه بنظيره السعودي عادل الجبير

كتب : وكالات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيليرسون، بعد لقائه نظيره السعودي عادل الجبير، في الرياض أن إنشاء المجلس التنسيقي العراقي السعودي يفتح صفحة جديدة في المنطقة.

وقال تيلرسون، في مؤتمر صحفي مشترك مع الجبير، عقد في الرياض بعد محادثاتهما: "حضرنا اليوم مراسم الافتتاح الرسمي للمجلس التنسيقي السعودي العراقي، وأعتقد أن إقامته وكذلك إعادة العلاقات بين العراق والسعودية إلى مستواها الطبيعي أمر بالغ الأهمية وصفحة جديدة لمستقبل الدولتين والمنطقة".

وأضاف تيلرسون: "أعتقد أن العراق يتطلع إلى مستقبل يكون له فيه اقتصاد مستقر، ويكون قادرا على تلبية احتياجات المواطنين وعلى مقاومة التأثير الخارجي لو أراد العراق الوقوف على رجليه، وكل ذلك يحتاج إلى إعادة بناء العلاقات التاريخية بين العراق والدول العربية المجاورة"، التي تم فقدها في العقود العدة الماضية بسبب النزاع في البلاد.

وتابع تيلرسون: تعتبر هذه الخطوة بالغة الأهمية بالنسبة للشعب العراقي، السنة والشيعة والأكراد، لأن يتمكنوا من إعادة العمل والانخراط مع دول الجوار العربية بما في ذلك السعودية".

وزاد: "كل هذا سيتيح مجالات للتعاون ستكون مفيدة أيضا بالنسبة للسعودية لتحقيق رؤية 2030 وتنويع مصادر الاقتصاد التي ستخلق من خلال الاتفاقات التي تم وسيتم التوصل إليها بين العراق والسعودية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً