اعلان

في اليوم الثالث لـ "منتدى شباب العالم".. "السيسي": النمو السكانى أبرز التحديات.. "هانى عازر": الشباب قادر على القيادة.. ونموذج محاكاة لـ"مجلس الأمن"

تضمن جدول فعاليات اليوم الثالث من منتدى شباب العالم، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، 5 جلسات رئيسية تتحدث عن عدد من الموضوعات المهمة وهي تحديات وقضايا تواجه شباب العالم تمثلت فى، سبل المواجهة لصناعة المستقبل، والتجربة المصرية في استضافة اللاجئين، وتوظيف طاقات الشباب من أجل التنمية، ودور حرية الصحافة في بناء الدولة، والفرص الاستثمارية بمحور قناة السويس.

قالت الأيذيدية لمياء حجي، من عناصر تنظيم داعش الإرهابى، إن داعش عندما دخلت مدينتها أخذت نصف النساء والباقى قتلوهم، وقاموا بقتل نحو 80 فتاة من بلدة مدينتها، وأنها تم أخذها خمس مرات من قبل العناصر الإرهابية، جاء ذلك خلال مشاركتها بمنتدى شباب العالم المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

وأضافت، كانوا يأخذوا الفتيات بدون أن يحددوا أعمارهم، وكانو يأخذوا الفتيات التى لا تتجاوز أعمارهم 8 سنوات، وبعد أن حررت من داعش قررت عدم السكوت عما يحدث على يد التنظيم، وما شهدته من انتهاكات من العناصر الإرهابية يجب أن يعرفه العالم اجمع، وعناصر داعش تأخذ الأطفال ويدربوهم فى المعسكرات.

كما شهد اليوم الثالث حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى قاعة مؤتمرات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ؛ لحضور فعاليات اليوم الثالث من منتدى شباب العالم.

وكان أبرز المتحدثين ضمن فعاليات اليوم الثالث، رئيس تشاد ادريس أيبي الذي يشارك في جلسة تحديات وقضايا الشباب.. سبل المواجهة لصناعة المستقبل كما يشاركه (hirotaka koine) رئيس من منظمة شبابية من اليابان و(mired dusek) من سويسرا رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا وعضو اللجنة التنفيذية بالمنتديالاقتصادي العالمي.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إن هناك محاولات عديدة لكسر الإرادة المصرية، قائلًا: "الأمة المصرية أمة عايزة تعيش زى ما كل الأمم عايشة".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال منتدى شباب العالم، أن التطرف سلاح يستخدم لتدمير الدول ويجب مواجهته، مشيرًا إلى أن المصريين يواجهون جميع القضايا بذكاء شديد، قائلًا: "الحكومة كانت بتقولى على الإجراءات الاقتصادية بلاش وأنا كنت مراهن على تفهم المصريين، وأنا عايزكم قدامى يا مصريين مش ورايا".

كما وجهت الإعلامية آية عبد الرحمن، سؤالًا للرئيس عبد الفتاح السيسي، عن أكبر التحديات التى تواجه الدولة المصرية خلال الفترة الحالية.

ليرد الرئيس السيسي، خلال منتدى شباب العالم، قائلًا: "أبرز التحديات التى تواجه مصر هى النمو السكانى، وأنا سعيد أن فيه ناس من دول تانية تسمع حكايتنا"، مضيفًا أن تناول القضايا دون معرفة حقيقية يدمر البلاد.

صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن كل رئيس يريد الرفاهية إلى شعبه، حتى يتم الارتقاء به، مضيفًا: "للأسف مفيش حد قدر يواجه قضية النمو السكاني وأن أخطر قضية تواجه العالم وتضر بمصالح الأمم هي قضية الإرهاب".

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال حضوره لجلسة "تحديات وقضايا تواجه شباب العالم"، بمنتدى شباب العالم.

ورحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة رئيس تشاد في منتدى شباب العالم، موضحًا أن البطالة والأمية والجهل من أهم التحديات التي تواجه مصر ودول العالم، كما أن النمو السكاني غير المتوازن من أهم المشاكل التي تواجه مصر.

وأضاف، السيسي، خلال مشاركته في جلسات اليوم الثالث من فعليات منتدى شاب العالم، أن النمو السكاني يؤثر على مشروعات التنمية، والمواطن المصري لم يشهد تحسنًا في الدخل منذ 50 عامًا، وتحقيق فرص عمل فى مصر.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر لأحد المشاركين فى منتدى شباب العالم بعد عرض تجربته فى دولة كندا، قائلًا: "انا معايا رئيس مجلس الوزراء وعايز اديله فرصة يتكلم ومينفعش انا كدة بزنقك".

رد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، خلال منتدى شباب العالم، إن مصر تشهد تنمية شاملة فى الوقت الراهن، ونسعى لوصول التنمية لكافة محاففظات الجمهورية.

كما حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، جلسة محاكاة نموذج مجلس الأمن بمنتدى شباب العالم المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

وقال ممثل مصر بنموذج محاكاة مجلس الأمن، المنعقد بمنتدى شباب العالم، إن خطر الإرهاب أصبح عائقًا أمام مخططات التنمية، ونجتمع اليوم لتجديد الثقة فى القدرة على دحر الإرهاب.

وأضاف ممثل مصر بنموذج محاكاة مجلس الأمن، أن محاربة الإرهاب يجب ان تتم وفق استراتيجية واضحة وشاملة، ومصر تقف وقفة صارمة أمام قوى الشر، مضيفًا أنه اتخذ خطوات هامة على على صعيد الخطاب الديبنى.

وشارك في منتدى شباب العالم، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، عدد من الإعلاميين والممثلين ومنهم، بشرى وأمينة خليل وباسل الخياط، والسفيرة مشيرة خطاب، بالإضافة إلى عدد كبير من نجوم الفن.

وقال المهندس هانى عازر، مصرى مقيم بألمانيا، إن الدولة عليها التعامل مع الشباب كأشخاص قادرة على حل المشكلات بشكل جيد وعملى.

ووجه المهندس هانى عازر، خلال فعاليات جلسات منتدى مجلس الأمن، رسالة للعالم بأن يمكن لكبار السن التعلم من الشباب الصغير، كما يجب السماع لهم والتفاهم معاهم.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن عندما ترتفع معدلات السياحة فى مصر، كان لابد من وقوع عمل إرهابى، مضيفًا أن الدخل من السياحه وصل فى بعض الأحيان إلى 14 و15 مليار، ويعود الدخل للسفر مرة أخرى عند وقوع أعمال إرهابية.

وأكد السيسي، خلال منتدى شباب العالم، قائلًا: "كل مرة ترتفع معدلات السياحة يحدث عمل إرهابى يجعلها تنخفض مرة تانية وترجع للسفر"، مشيرًا إلى أن الإرهاب قضية مستقبل العالم بأجمعه وليس مصر فقط.

وتشهد فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم الذي يقام في شرم الشيخ العديد من الجلسات، يتحدث فيها كل من رئيس تشاد إدريس أيبي الذي يشارك في جلسة تحديات وقضايا الشباب.. سبل المواجهة لصناعة المستقبل، كما يشاركه (hirotaka koine) رئيس من منظمة شبابية من اليابان و(mired dusek) من سويسرا رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعضو اللجنة التنفيذية بالمنتديالاقتصادي العالمي.

كما يشارك في ذات الجلسة إرنستو يا ردا وزير الشباب والرياضة بأثيوبيا، في حين يشارك (hon Moses) وزير الشباب والرياضة الزامبي في جلسة الحوار بين الأجيال وشما بنت سهيل وزيرة الدولة للشباب من الإمارات في جلسة تعزيز مشاركة الشباب في صنع واتخاذ القرار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً