اعلان

"التضامن" في أسبوع| زيادة المعاشات 15%.. و50 جمعية أهلية تشارك في ورشة عمل "2 كفاية"

كتب : نجوى قطب

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي، أسبوعًا حافًلا، تضمن العديد من الأحداث الهامة، التي ترصدها "أهل مصر" فيما يلي..

- اللجنة العليا للمعاشات الاستثنائية:

وافقت اللجنة العليا للمعاشات الاستثنائيـة فى جلستها المنعقدة بتاريخ 2 - 11 - 2017 برئاسة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، على منح 1495 حالة معاش استثنائي.

وتضمنت الحالات الاجتماعية والمرضية القاسية، بالإضافة إلى الحالات الطارئة والعاجلة والخدمات الجليلة التى استلزم الأمر البت فيها.

كما شملت حالات تكريم الشهداء والمصابين من أبناء محافظة شمال سيناء المدنييـن الــذين أصيبوا على أيدى الإرهاب والتطرف، وكذلك تكريم رجال الشرطة الذين استشهدوا أثناء تأدية عملهم تقديرًا لجهودهم المتميزة طوال مدة خدمتهم وتخفيفًا لظروف أسرهم الناجمة عن ظروف الاستشهاد، بالإضافة للحاصلين على أوسمة في مجال العمل العام وحــالات تكريم لبعض العاملين فى الدولة وبعض النقابات.

- زيادة المعاشات:

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي "قطاع التأمينات" رقم 374 لسنة 2017، بشأن قواعد صرف زيادة المعاشات المقررة بالقانون رقم 80 لسنة 2017، والذي يقضي بزيادة المعاشات المستحقة حتى 30 يونيو اعتبارًا من 1 يوليو.

ونشرت "الوقائع المصرية" في عددها رقم 248، الصادر في 4 نوفمبر 2017، القرار الذي حدد زيادة المعاشات بنسبة 15%، مؤكدًا أن الزيادة تكون بنسبة 15% من إجمالي المعاش المستحق لصاحب المعاشات، وحدد القرار الفئات المستفيدة من الزيادة.

- تكافل وكرامة:

كشفت الدكتورة نيفين القباج مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية، عن توجيهات الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، بتوفير تدريبات على أعلى مستوى لتأهيل موظفي الوحدات الاجتماعي، مشيرةً إلى أن الوزارة أعدت 98 تدريبيا لهؤلاء، لتيسير التعامل مع تفاصيل برنامج المساعدات النقدية المشروطة "تكافل وكرامة".

وقالت نيفين القباج في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن التدريبات تسهل على موظفي على أداء مهمتهم والتعامل مع البرامج الحمائية الجديدة ومستجداتهم كمبادرة "سكن كريم" وبرنامج " فرصة " للتشغيل، وبرنامج الألف يوم.

وأشارت مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية، إلى أنه يجرى حاليا الإعداد لعقد التدريبات ولكن لم يتحدد موعد بدأها.. مشيرة إلى أن هؤلاء الموظفين تلقوا طلبات من 18.4 مليون مواطن يرون فى أنفسهم أحقية للحصول على دعم من الوزارة منهم 9.1 مليون مواطن يتلقون مساعدات تكافل وكرامة.

- بنك ناصر:

استقبل بنك ناصر الاجتماعي 1100 طلبا من راغبي التسجيل في الخدمة الجديدة للبنك وهي صرف النفقة للمطلقات والمستحقين عبر التليفون المحمول وذلك خلال ثلاثة أيام فقط منذ بدء فتح باب التسجيل بالخدمة.

- 50 جمعية أهلية تشارك في ورشة عمل "2 كفاية"

نظمت وزارة التضامن الاجتماعي خلال الأسبوع، ورشة العمل الإرشادية الثانية لمشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل، في إطار مبادرتها "2 كفاية"، وذلك بمشاركة 50 جمعية أهلية ناشطة في محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان.

عقدت الورشة في محافظة قنا، بحضور قيادات التضامن بالمحافظات المستهدفة وممثلي الجمعيات الأهلي وهى الثانية فى إطار بدء العمل بمشروع "2كفاية" حيث تم تقديم عرض يشرح طبيعة المشكلة السكانية فى مصر وعرض آخر لمشروع "2 كفاية" يوضح المفهوم والأهداف وآليات العمل وكذلك خطة عمل مشروع الحد من الزيادة السكانية بالتعاون مع الوزارات المعنية والجمعيات الأهلية، ومعايير اختيار الجمعيات المشاركة في المشروع ودورها في تنفيذه، وعرض معايير ومواصفات مركز تقديم خدمات تنظيم الأسرة، إلى جانب خطوات كتابة المشروعات وإعداد ميزانيتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم