اعلان
اعلان

كثرة "الالتهابات" تصيبك بالاختلال العقلي في الشيخوخة

كشف الدكتور الأمريكى كينان والكر الأستاذ في كلية طب جامعة (جون هوبكنز) في مدينة بالتيمور فى ولاية ميريلاند الأمريكية عن وجود علاقة بين الاختلال العقلي والإلتهابات المزمنة عند الكبر، حيث يؤدي هذا إلى فقد الخلايا العصبية في المخ قبل عشرات السنين من إصابة المريض بمرض الألزهايمر.

وأوضح الدكتور والكر أن الأشخاص الذين تراوحت أعمارهم ما بين 40 - 60 عاما ولديهم علامات إلتهابات مزمنة، تشير إلى خطورة تقلص حجم المخ عند مرحلة الشيخوخة، خاصة الأماكن في المخ التى تصاب بالألزهايمر وتدهور الذاكرة.

وقام الطبيب وفريقه بإجراء الاختبارات على خمس علامات دموية للإلتهابات والتى يكون فيها نسبة كرات الدم البيضاء بين 633ر1 لدى الأشخاص الذين بلغوا فى المتوسط 53 عاما.. وبعد مرور 24 عاما تم عمل أشعة مسح لمخ هؤلاء الأشخاص لقياس حجم مناطق في المخ و اختبارات ذاكرة لكشف قدرة التذكر بالكلمات، وتبين أن الأشخاص الذين لديهم نسبة مرتفعة من الإلتهابات تقلصت لديهم مناطق المخ التي تشير إلى مرض الألزهايمر، وهو تقلص بنسبة 5% في منطقة "الدماغ".

ولم يتذكر المشاركون في الدراسة سوى 5 كلمات من 10، وأرجعت الدراسة هذا إلى تحور فى الجين الذى يعمل على زيادة خطورة الألزهايمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً