اعلان
اعلان

مخدرات النفس الأخير من LSD إلى الفلاكا.. أخطر 5 مواد قاتلة في السوق المصرية.. خبير قانوني: عقوبة الاتجار تصل للإعدام .. ومصدر طبي: المتعاطون يتحولون لمصاصي دماء

بعيدا عن الحشيش والبانجو تلك المخدرات التي تتربع على عرش مزاج المصريين من المتعاطين لسنوات عديدة، جاءت أنواع جديدة مؤخرا في السنوات القليلة الماضية، خاصة القادمة من ثقافات غربية، وعرفت طريقها لمصر، ومعدل شهرتها بدأ في التزايد، وهذه قائمة بأشهر 5 مخدرات دخلت إلى حياة المصريين مؤخرا.

1- LSD

اسمه العلمي "ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك" والمعروف بـ "Acid" أيضا، ظهر للمرة الأولى كعقار في منتصف الأربعينيات من القرن التاسع عشر، عندما اكتشفه بالصدفة عالما النباتات آرثر ستُول وألبرت هوفمان، حيث ينمو هذا الفطر "إل إس دي" على نبات القمح، وفي إحدى المرات ابتلع العالم هوفمان هذا الفطر بالخطأ فاكتشف التأثير الذي يحدثه على المخ.

تأثير الـ "إل إس دي" يمتد من 8 لـ 12 ساعة، فيما يسميه المتعاطي بالـ"رحلة"، ويواجه فيها المتعاطي مجموعة من الهلاوس، ويكون للعقار تأثيرات مختلفة من شخص لآخر، فمن الممكن أن يرى شخص أشكالا ضوئية متحركة، وقد يرى آخر ألوانا تتشكل في لوحات سريالية، وربما يشعر شخص آخر أنه يكتشف الأشياء للمرة الأولى، ولكن المتفق عليه لدى من جربوا هذا العقار أنه يجعلك تكتشف مستويات مختلفة من الوعي لم تطرقها من قبل.

ومن أضرار LSD أنه من المحتمل بعد تعاطيه أن تصبح فريسة لمجموعة من الهلاوس والمخاوف الشديدة التي تجعلك تمر بتجربة نفسية سيئة، وتلك ما يسمونها بـ"الرحلة السيئة"، كما أنه له مخاطر قوية على المرأة الحامل، وقد يؤذي الجنين، ولكن ما أكده الأطباء أنه لا يؤدي إلى الإدمان، ويباع "إل إس دي" على شكل طوابع ورقية يتم وضعها تحت اللسان لمدة 20 دقيقة، ثم يقوم المتعاطي ببلعها، ويبدأ تأثيرها ما بين ساعة لساعتين، ومن الجدير بالذكر أن ستيف جوبز من أهم الشخصيات التي اعترفت باستخدام هذا العقار في فترة شبابه.

2- DMT

اسمه العلمي ثنائي ميثيل تريبتامين، وهو مخدر يسبب الهلوسة بشكل أقوى من الـ LSD، على الرغم من أن رحلته تستمر لوقت أقصر من مدة الـLSD، وتتواجد مادة الـ DMT في النباتات وبعض الحيوانات، إلى جانب إمكانية تحضيرها بشكل صناعي، ويمكن للمتعاطي أن يتناول هذا العقار عن طريق الفم أو الحقن أو بالتدخين، ويبدأ مفعوله في الحال أو بعد دقائق قليلة.

ويسبب DMT مجموعة من الهلاوس تصدر من العقل فقط، فيبدأ المتعاطي في رؤية أشياء في خياله فقط، وكأنها حقيقة واقعة أمامه، وتكمن خطورة المخدر في أنه قد يسبب بعض الأمراض النفسية أو العقلية لدى المتعاطي أو يزيد من حدتها، وقد ينتج عن ذلك رحلة في غاية السوء يصدر عنها حالة من الغثيان والقيء، وقد يصل الأمر إلى تفكير المتعاطي في الانتحار.

ويرجع تعاطي عقار دي إم تي المهلوس إلى القبائل الأصلية بأمريكا الجنوبية، إلا أنه تم اكتشاف وجوده بشكل طبيعي في النباتات فقط في عام 1946، بواسطة عالم كيمياء برازيلي.

3- Mashroums

هذا المخدر عبارة عن فطريات عيش غراب متنوعة، تسبب آثارا نفسية وهلاوس لمن يأكلها، ويتباين التأثير التي يحدثها عيش الغراب السحري من نوع إلى آخر وعلى حسب الكمية التي يتناولها المتعاطي، وتعتبر المواد الكيميائية التي يحتوي عليها عيش الغراب السحري من مخدرات الدرجة الأولى، طبقا لاتفاقية الأمم المتحدة المعنية بالمؤثرات النفسية، وتستمر رحلة عيش الغراب ما بين 3 الى 6 ساعات ويشبه تأثيره إلى حد ما تأثير الـ LSD.

ولا يعتبر عيش الغراب السحري من المخدرات التي تسبب إدمانا جسديا، ولكن العديد من العلماء أكد أن التعود على تناول هذا المخدر يسبب للمتعاطي مراحل مختلفة وشيقة من الوعي، قد يجعله في حاجة إلى المزيد والمزيد، وقد يرتبط به نفسيا، ولا يقدر على توديع تلك العوالم التي لا يستطيع أن يصل إليها إلا بتناول هذا الفطر.

4- Voodoo

مخدر جديد بدأ ينتشر في مصر إلي حد ما، وهو عبارة عن عشب أخضر، يباع في أكياس صغيرة جدا رُسم عليها حيوانات، حيث أنه في الأساس مُصنّع لعلاج الحيوانات، ومكتوب عليه "غير صلح للاستخدام الآدمي"، ويحتوي هذا المخدر على مواد تسمي الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين، وهي مواد كيميائية تتسبب في غياب الوعي، لقدرتها القوية في السيطرة على الجهاز العصبي، وتجعل المتعاطي فريسة سهلة للتفكير في الموت والخوف منه، وتستمر مدة المخدر حوالي 20 دقيقة، ويتم بيع هذا الكيس الصغير من 250 جنيها إلى 300 جنيه.

5ـ "الفلاكا".

اشتهر العقار في الآونة الأخيرة بعد ما شهدته منطقة القطامية من قيام نيجيري بنهش طفل بعد تناوله عقار الفلاكا المخدر، واستمر مسلسل "أكل لحوم البشر" على طريقة أفلام الزومبي الأوروبية، بقيام شاب بقتل شقيقه ونهش لحمة بمحافظة كفر الشيخ، مما أثار الرأي العام، حول مدى خطورة مخدر الفلاكا على المواطنين وكيفية تداوله في أسواق المخدرات.

في هذا السياق، قال مصدر طبي، إن هناك أعراضا يمكن من خلالها معرفة الشخص قبل تحوله إلى "زومبي" ومنها ارتفاع شديد بالضغط بجانب سرعة كبيرة في ضربات القلب، لافتا إلى أن مدمني "مخدر الفلاكا" في مصر عدد قليل جدا، قد يكون نادر نظرا لأن تلك المخدرات تؤدي إلى توقف القلب ونزيف بالمخ ومن ثم هناك إقبال ضعيف على تناولها.

ومن جانبه، أكد خبير أمني، أن مخدر الفلاكا تم إدراجه مؤخرا في جدول المواد المخدرة لما يمثله من تهديد لأمن واستقرار الدولة، مشيرا إلى أنه مخدر صناعي واسمه العلمي "ألفا بي في بي"، وهو مخدر غالي الثمن ومن ثم يندر تناوله في مصر ويكثر في الدولة المعروفة بتصنيعه في الصين على الرغم من عقوبة الإعدام لمروجي المخدرات في الصين.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان