اعلان

العاصمة الإدارية سر تعيينه خلفًا لـ شريف إسماعيل.. تعرف على 15 إنجازًا قربت مصطفى مدبولي من "السيسي"

فور نشر الجريدة الرسمية، تكليف الرئيس السيسي بتعيين الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، قائمًا بأعمال رئيس مجلس الوزراء خلفًا للمهندس شريف إسماعيل وذلك لحين عودته من فترة علاجه التي تستغرق 3 أسابيع في ألمانيا، وتواردت الكثير من الأقاويل حول سبب اختيار "مدبولي" خليفة لرئيس الوزراء.

إلا أن اختار الدكتور مصطفى دبولي، فتح الباب لكثير من التساؤلات حول خليفة شريف إسماعيل، وما سبب اختيار الرئيس السيسي لرجل المهام الصعبة والأقدم في الحكومة.

"مدبولي" رجل السيسي الأول في حكومة "إسماعيل"

اعتمد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، في العديد من المشروعات القومية التي تخدم القيادة السياسية، وسبق ترشيحه لذلك المنصب فور رحيل المهندس إبراهيم محلب عن مجلس الوزراء.

وجاء اختيار مدبولي لعدة أسباب، أبرزها سعيه الحثيث لتنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وتخطيه لكل العقبات المالية والإدارية، إلى جانب توليه ملف إسكان الشباب وعدة مشاريع سكنية، بجانب مساهمته في تخطيط مثلث ماسبيرو، وتنفيذه لمشاريع طرق وكباري ورفع كفاءتها في فترة وجيزة، كما استطاع أن يثبت قدرته على تخطى كل العقبات ويكسب ثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويستعرض "أهل مصر" إنجازات مدبولي التي جعلته قائما برئاسة الوزراء:

- في مايو 2014 كلف المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء حينها الدكتور مصطفى مدبولي بتولي وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

ومن أهم المشروعات التي أنجزها خلال عمله كرئيس للهيئة العامة للتخطيط العمراني المساهمة في المشروعات القومية على سبيل المثال:

-إدارة مشروع إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعدد 4410 قرية حيث تم الانتهاء من إعداد كافة المخططات في نهاية 2009.

-إدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة.

-إدارة وقيادة فريق عمل مشروع إعداد المخطط الإستراتيجي بعيد المدى لإقليم القاهرة الكبرى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

-إعداد المخططات الإستراتيجية لمحافظات الجمهورية .

-الإنتهاء من المرحلة الأولى من المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر لإستيعاب الزيادة السكانية والتوسع العمراني خارج الوادي .

-إعداد المخطط الإستراتيجي لتنمية محور الصعيد - البحر الأحمر.

- إعداد المخطط الإستراتيجي لتطوير منطقة شمال الجيزة وإعادة إستغلال أرض مطار إمبابة.

-إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والتفصيلية لتحزيم المناطق العشوائية بإقليمي القاهرة الكبرى والإسكندرية.

-وضع الإستراتيجية المتكاملة للحد من ظهور عشوائيات جديدة والتعامل مع العشوائيات القائمة على مستوى الجمهورية.

-البدء في مشروع إعداد الأحوزة العمرانية لكافة العزب والكفور والتوابع بالجمهورية لنحو 27 ألف تابع وجارى العمل بالمرحلة الأولى لعدد 7800 في 7 محافظات.

-إدارة المرحلة الأولى من المشروع القومي لتنمية قرى الظهير الصحراوي مع وضع الإستراتيجية المتكاملة لتنمية هذه القرى حتى عام 2022 والإختيار المبدئي لموقع400 قرية.

-إعداد المخطط الإستراتيجي للمناطق الواقعة على جانبي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي.

-إعداد المخطط الإستراتيجي المبدئي لمدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة الأمل بمحافظة الإسماعيلية لإستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة حتى عام 2050

-إدارة الدراسات الإقتصادية والعمرانية لمشروع مركز القاهرة الجديد ( نقل الوزارات والهيئة الحكومية) بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية المتخصصة.

-إدارة مشروع تحديث المخططات الإستراتيجية العامة للمدن الجديدة: 6 أكتوبر، القاهرة الجديدة، السادات، برج العرب، العاشر من رمضان، بدر، العبور، دمياط الجديدة.

وقال الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري، إن الدستور المصري لم يحدد من يتولى مهام رئيس الوزراء حال غيابه لظروف مرضه، لافتًا إلى أن المبادئ الدستورية غير المكتوبة أكدت أن القرار بيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح أن الرئيس السيسي من سلطاته وصلاحياته الدستورية أن يكلف أحدًا من الوزراء بالإنابة للقيام بأعمال رئيس مجلس الوزراء حتى عودة المهندس شريف إسماعيل من رحلته العلاجية.

ووصل الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى مقر رئاسة الوزراء، لتولي مهام قائم بأعمال رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل الذي سافر إلى ألمانيا للعلاج ولمدة 3 أسابيع.

وعلى الرغم من ترشيح الخبراء والمحللين له كرئيس الوزراء، إلا أن بين الوزراء كانت هناك أصوات ترفض ترشيحه لهذا المنصب.

وأعلن أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنَّ فترة علاج المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة، ستستغرق 3 أسابيع.

وقال: إنَّ رئيس الوزراء يعاني من مرض في جهازه الهضمي، ولا صحة لما تردد من شائعات بشأن إصابته بمرض السرطان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً