اعلان

"الأوقاف" في أسبوع: جمعة يزور النقيب محمد الحايس.. واعتماد فرش 125 مسجدا.. وتمويل أعمال الإشهار المحلي بأكثر من 5 ملايين

شهدت وزارة الأوقاف، خلال الأسبوع الماضي، مجموعة من القرارات والتحركات الهامة، وذلك على المستوى العملي والنظري، حيث استهل الوزير، الأسبوع بالجلوس مع الأئمة المتضررين من الدورات التدريبية الذي أعلن عنها مطلع الشهر الحالي، واتفقوا على عدة نقاط، أهمها النظر في ملف الأئمة بشكل خاص داخل الوزارة وتحسين دخولهم المادية، حتى يستطيع أن يكمل مسيرته العلمية.

- اعتماد فرش 125 مسجد

كما اعتمدت وزارة الأوقاف، خطة صيانة وعمارة وفرش المساجد بلغ(125) مسجدًا في 6 محافظات الأسبوع القادم، وهي (الشرقية، البحيرة، الإسكندرية، الجيزة، الفيوم، بني سويف)، ليكون إجمالي ما تم فرشه (467) مسجدًا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2017 م، وتستهدف الوزارة فرش 400 مسجد علي الأقل خلال شهر ديسمبر المقبل في إطار خطة الوزارة لفرش مائة مسجد أسبوعيًا.

- تمويل أعمال الإشهار المحلي

وافق وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، على تمويل أعمال الإشهار المحلى بقيمة إجمالية (5،289،198 جنيه فقط لا غير) خمسة ملايين ومائتين وتسعة وثمانين ألف ومائة وثمانية وتسعين جنيهًا فقط لا غير.

من جانب آخر وفي إطار التعاون المشترك بين مؤسسات الدولة، توجه وزير الأوقاف محمد مختار جمعة بالشكر والتقدير للمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة على تعاونه المثمر في دعمه للمعسكرات التثقيفية التى تقيمها وزارة الأوقاف، وتستضيف بعضها وزارة الشباب والرياضة على نحو ما كان فى معسكرى أسوان والأقصر، ومعسكر الغردقة بالبحر الأحمر فى الفترة من 1 12 2017م إلى 4 12 2017م في إطار التعاون المثمر بين الوزارتين في تثقيف الشباب فكريًّا ووطنيًّا وتزويدهم بالقيم الأخلاقية والإنسانية الراقية.

وفى سياق آخر، قرر مجلس وكلاء وزارة الأوقاف برئاسة وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، اليوم الخميس الموافق 23 11 2017م تخصيص مبلغ 260 مليون جنيه من الموارد الذاتية، وذلك على النحو التالى:

- رفع المبالغ المخصصة لبرامج البر من ثمانية وعشرين مليونا وثمانمائة ألف جنيه إلى 150 مليون جنيه.

- رفع المبالغ المقررة للقرض الحسن بدون أية فوائد أو مصاريف إدارية من 36 مليون جنيه إلى 56 مليون جنيه.

- دعم برامج تدريب الأئمة بعشرين مليون جنيه.

- دعم علاج العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها بعشرة ملايين جنيه.

- دعم عمارة وصيانة المساجد وفرشها بمبلغ خمسين مليون جنيه وفق شروط الواقفين.

- دعم برامج تحفيظ القرآن الكريم ومسابقاته المحلية والدولية وبرامج التأليف والترجمة والطباعة بديوان عام الوزارة بعشرة ملايين جنيه.

- وزير الأوقاف يزرو النقيب محمد الحايس

كما زار وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، النقيب البطل محمد علاء الحايس بمستشفى الجلاء العسكرى، مؤكدًا أن حق أبنائنا الأبطال علينا جميعًا كبير، وأن ما قدموه من تضحية وفداء يستحق كل التحية والتقدير.

وأشاد وزير الأوقاف بدور وتضحيات رجال الشرطة والقوات المسلحة الباسلة في مواجهة الإرهاب وحفظ الأمن والاستقرار، كما أشاد بالمستوى العلمي والمهني لمستشفى الجلاء العسكري في الرعاية الطبية، والروح الوطنية العالية للنقيب الحايس وأسرته الكريمة، ولا سيما والده الدكتور علاء الحايس الذي يعرفه عن قرب ويشيد بدوره وجهوده في ملف حصر الأوقاف كممثل لوزارة الاتصالات في إطار العمل المؤسسي المشترك بين مؤسسات الدولة الوطنية.

- 274 مدرسة قرآنية جديدة ليصل إجمالى المدارس 388 مدرسة قرآنية

قالت وزارة الأوقاف إنه فى إطار اهتمامها بخدمة القرآن الكريم وتيسير حفظه بالمجان، تم افتتاح (274) مدرسة قرآنية جديدة، وستنشر لاحقًا جميع المدارس التي تم افتتاحها، وعلى الراغبين فى إلحاق أبنائهم أو بناتهم بهذه المدارس التوجه إلى أقرب مدرسة لمحل سكنهم لتسجيل أبنائهم أو بناتهم.

وتابعت فى بيان لها: المدارس الجديدة وعددها (274) مدرسة قرآنية، بالإضافة إلى المدارس التى سبق الإعلان عنها وعددها (114) مدرسة قرآنية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي