اعلان

"التضامن" في أسبوع.. توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق مكافحة الإدمان وهيئة السكك الحديدية.. والوزيرة تلتقى بوفد من البنك الدولي

كتب : نجوى قطب

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي، الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث الهامة في الوزارة، جاء أبرزها، توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق مكافحة الإدمان وهيئة سكك حديد مصر، ولقاء غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بوفد من البنك الدولي. 

- أفلام وزارة التضامن:

أقيم يوم الأربعاء الماضي، حفل افتتاح مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي" في دورته الـ39 والذي تستمر فعالياته حتى 30 نوفمبر من الشهر الجاري.

وشاركت وزارة التضامن، بعدة أفلام قصيرة صممت وخرجت إلى النور من أجل التنمية، وكانت دعمًا لبرامجها ونورًا يزين مبادراتها، وكان في مقدمة تلك الأفلام "مستورة".

أنتج "مستورة" في يونيو ٢٠١٦، عن برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، الذي يقدم دعمًا نقديًا للفئات الأكثر فقرًا، كما أنتجت الوزارة فيلم "تكافل وكرامة - المليون " عن تسليم بطاقات المليون وذلك في ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦.

كما اتجهت الوزارة نحو ذوي الإعاقة بفيلم "آن الآوان" وإطلاق استراتيجية الإعاقة لحماية وتأهيل وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، وكان ذلك في نهاية عام ٢٠١٦، فيما خرج إلى النور فيلم آخر لذوي الإعاقة "5%" عن تدريب وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع القطاع الخاص في فبراير 2017.

وبالتزامن مع الاحتفال بعيد الأم ٢١ مارس، أنتجت وزارة التضامن فيلم "أمي" عن الأمهات المثاليات لعام 2017 مصر واللاتي كرمهم الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفال قومي.

أما فيلم"الشارع مش مكانك" فهو أحد رسائل وزارة التضامن الهامة للتعريف ببرنامج أطفال بلا مأوى، وأنتج الفيلم في إبريل ٢٠١٧ وتم عرضه بمناسبة إطلاق البرنامج.

وفي إطار مواصلتها لدورها المهم في التوعية بخطورة المخدرات، أنتجت الوزارة فيلمًا عن آخر نقطة حدودية في جنوب مصر وهي شلاتين بعنوان "شلاتين أقوى من المخدرات" وذلك في يوليو 2017.

- محافظ الوادي الجديد:

التقت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، الأربعاء الماضي، في مكتبها باللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، لمناقشة البرامج التنموية في الوادي الجديد، فضلًا عن إقامة مركز لذوي الإعاقة بالمحافظة.

وأكدت والي ضرورة دعم الجمعيات الأهلية من خلال منح ومشروعات لتلبية احتياجات أهالي المحافظة، حيث وجهت بتشكيل لجنة تضم مراجعًا ماليًا وإداريًا واجتماعيًا لتقييم الجمعيات العاملة والمشروعات التي تقوم بها لتوفير الدعم المالي اللازم لها.

- ورشة عمل:

نظمت وزارة التضامن الاجتماعي، الأربعاء والخميس، ورشة عمل، بمقر الوزارة بالعجوزة، للتعريف على مراكز استضافة وتوجيه المرأة والتناول الإعلامي لقضايا العنف ضد المرأة.

شارك في الورشة نيفين القباج، مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية، وفيفيان فؤاد، ممثل عن المجلس القومي للسكان، وهناء رفعت، مدير مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي للمرأة، وعددًا من الخبراء والإعلاميين.

- وفد البنك الدولي:

التقت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، الثلاثاء الماضي، وفدًا من البنك الدولي بمقر الوزارة بالعجوزة، ضم الوفد: أسعد عالم، المدير الإقليمي للبنك الدولي في مصر، وجوستافو ديماركو، مدير البرامج بالبنك الدولي، ونهلة زيتون، مسئول أول الحماية الاجتماعية بالبنك، وسامية مصدق، مدير العمليات والاستراتيجية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وناقش اللقاء، سبل متابعة التوسع في مشروع تكافل وكرامة، وتقديم الدعم الفني لبرنامج فرصة، وهو أحد البرامج التكميلية لبرنامج تكافل وكرامة، والذى يستهدف تشغيل أبناء الأسر المستفيدة من "تكافل وكرامة"، حيث تبين من خلال قاعدة بيانات البرنامج أن هناك 270 ألف شاب وشابة من الأسر المستفيدة يبحثون عن فرص للعمل والتدريب.

- تكريم أعضاء الهلال الأحمر:

كرمت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس الهلال الأحمر المصري، عددًا من أعضاء مجلس إدارة الهلال.

حيث قامت بتكريم الدكتور يحيى تيموم، الذي قام بتوثيق وتدوين وتسجيل نشأة الهلال الأحمر المصري، لأكثر من 100 عام، كما كرمت الدكتورة نهال حفني لدورها في إنشاء إدارة البرامج والمشاريع، والدكتور إيهاب سراج لدوره في تطوير بنك الدم التابع للهلال الأحمر المصري، والدكتورمحمد عبدالله للتوسع والتطويرفي تدريبات فرق الإغاثة.

- توقيع بروتوكول:

وقعت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بروتوكول تعاون بين صندوق مكافحة الإدمان وهيئة سكك حديد مصر، وقام بتوقيع البروتوكول عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، والمهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية.

ويتضمن البروتوكول توفير حزمة متكاملة من التدخلات الوقائية وحملات الكشف المبكر عن المخدرات وفقًا لخطة عمل تنفذ خلال عامي 2018 - 2019، ويتضمن ذلك استهداف نحو 14000 بين طوائف التشغيل وذلك حفاظًا على سلامة المواطنين مستقلي القطارات.

- مناقشة الزواج غير الموثق وسلبياته:

عقدت وزارة التضامن الاجتماعي، يوم السبت الماضي، لقاء جماهيري، لمراكز استضافة وتوجيه المرأة بالقاهرة، وذلك لمناقشة قضية الزواج غير الموثق وآثاره السلبية على المرأة وضياع حقوقها وتدمير الأسرة.

حضر اللقاء ممثلون عن المجلس القومي للمرأة والمجتمع المدني ولفيف من أساتذة الجامعات، والمعنيون بشئون المرأة، إضافة إلى عدد من الرائدات الاجتماعيات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة