اعلان
اعلان

اتهامه بالخيانة والطرد من الإمارات.. 10 محطات فى حياة شفيق بعد إعلانه الترشح للرئاسة

كتب : عبده عطا

على مدار الأيام القليلة الماضية أثار اللفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق، جدلا واسعًا بعد إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة المقرر إنعقاده فى فبراير القادم، حيث وقعت العديد من الأحداث كان أبرزها ظهوره على قناة الجزيرة القطرية، وطرده من الإمارات، وإقامة دعوة عليه يتهم فيها بالخيانة العظمى للوطن. 

يتجدد الحديث عن شفيق اليوم بعد عودته إلى مصر مساء أمس السبت، على متن طائرة خاصة، وفي هذا التقرير ترصد "أهل مصر" أبرز10 محطات للفريق شفيق منذ ترشحة للرئاسة حتي اليوم..

إعلان الترشح..

فى التاسع والعشرون من شهر نوفمبر الماضي، أصدرت وكالة رويترز بيان بيان قالت فيه أن الفريق أحمد شفيق يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة 2018، أشعل هذا الإعلان حفيظة بعض الإعلامين المصريين، ممادفعهم إلي طرح عشرات الأسئلة كان أبرزها لماذا يعلن الفريق شفيق ترشحة من دولة الإمارت، بينما كان من المفترض عليه أن يرجع إلى مصر اولا ومنها يعلن ترشحة من عدمه، مما اعتبرته إهانه للدولة المصرية.

البرلمان يعلن موقفه..

بعد اعلان "شفيق" الترشح عقد تكتل 2530 إجتماعا طارئا، لبحث قرارهم النهائي من ترشح شفيق للرئاسة وكيف سيتعامل نواب الائتلاف مع قرار ترشحه، لكنهم لم يعربوا عن المرشح الذي سيتم دعمه فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، أم سيكون لهم مرشح ويحصل على توقيعات نواب الائتلاف ليقدمها إلى اللجنة العليا للإنتخابات.

منع الإمارات شفيق من السفر..

وتأتي المحطة الثالثة فى رحلة شفيق بعد إعلان دينا عدلى حسين، محامية الفريق أحمد شفيق، إنها تلقت اتصالًا هاتفيًا من الفريق لتكليفها بإخطار للصحف والقنوات كالآتى "إنني منذ ثلاثة أيام كان من المفترض أن أسافر إلى باريس، لعقد لقاء مع وكالة رويترز، لإطلاق حديث، سيتناول إعلان قرار النزول إلى مصر لإعلان قرار الترشح لانتخابات الرئاسة 2018" تمت إعاقة سفري بسبل عدة غير مباشرة بحجة الخوف عليَّ مما يمكن أن يحدث لي من إجراءات وإنه من الأفضل لحمايتي والدفاع عني".

وجاء فيه أيضًا أن التزمنا بما تم الاتفاق عليه مع وكالة رويترز، وقمت بإرسال الحديث اليوم الأربعاء، الذي كان من المزمع إعلانه، مؤكده على أن هذا الحديث تم نقله حرفيًا عن الفريق أحمد شفيق وعلى مسئوليتها الشخصية".

ظهور شفيق على قناة الجزيرة..

لكن المحطة الرابعة جاءت بعد إعلان وكالة رويترز إعلان ترشح الفريق شفيق للرئاسة، ليظهر "شفيق" في فيديو له على قناة الجزيرة يقول فيه أن دولة الإمارات منعته من السفر إلى باريس بعد أن اعلن ترشحة للإنتخابات الرئاسية، وتؤكد قناة الجزيرة بعد إذاعتها للبيان أنه حصري لها، وأن "شفيق" هو الذي أرسل إليها الفيديو.

شفيق يرد.. قناة الجزيرة دول نصابين..

استشاط شفيق غضبا بعد ما شاهد نفسه على قناة الجزيرة، ليقول فى تصريحات صحفية له أنه سجل مقطع الفيديو من بيته وأرسله لوكالة الأنباء الفرنسية، مشيرا إلى إن القناة القطرية قرصنت حسابه وسرقته على "تويتر" وحصلت على الفيديو بشكل غير قانوني، حسب وصفه.

وواصل المرشح الرئاسي السابق هجومه على الجزيرة، قائلا: "دول نصابين، وعندهم إمكانيات يعملوا أي حاجة، ودي قرصنة، والجزيرة سرقت الفيديو لأن عندهم إمكانيات كبيرة جدا، وقبل كدا سرقوا حاجات تخص دول الخليج وعملت مشاكل".

الإمارات ترحل أحمد شفيق..

ووفقا لما صرحت به دينا عدلي حسين للمواقع الإخبارية والصحف من أن السلطات الإماراتية ألقت القبض على "شفيق" من داخل منزله في الإمارات، مؤكده على أن ذلك جاء كا رد فعل من الإمارات بعد أن إتهمها بأنه منعته من السفر.

شفيق على متن الطائرة قادم من الإمارت..

بعد 48 ساعة من هذه المنواشات التي حدثت، يعلن شفيق عن مغادرته الإمارت وقدومة إلى مصر على متن طائرة خاصة، حيث قامت مساء أمس السبت إحدي الصحف الإمارتية بإلتقاط أول صورة لأحمد شفيق، من داخل الطائرة خلال مغادرته الإمارات، متوجهًا إلى مصر.

الأهالي يستقبلون شفيق..

فى الساعة الثانية عشر مساء أمس السبت، هبطت طائرة شفيق على مطار القاهرة الدولي، حيث العشرات من الأهالي فى إنتطاره.

وقال "أ.ح"، أحد المنتمين له فى تصريحات لإحدي الصحف، إنه حرص على التواجد بالمطار لاستقباله ودعمه خلال الانتخابات المقبلة لافتًا:" أنه رمز وطنى وقدم لمصر الكثير في أوقات صعبة.

المحاكمة بتهمة الخيانة العظمي..

وكعادته تقدم المحامي سمير صبري، مساء السبت، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، ضد الفريق أحمد شفيق، مطالبًا بإدراجه على قوائم الإرهاب والقبض عليه، وتقديمه للمحاكمة الجنائية العاجلة، لاقترافه جريمة "الخيانة" بظهوره على قناة الجزيرة الداعمة للإرهاب -على حد وصفه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً