اعلان

السجائر المسرطنة.. حجة "الحكومة" لرفع أسعارها.. "الغرف التجارية": هنخسر لو ارتفعت تاني.. و"خبراء": نطالب بتوعية المواطنين بأضرارها

بعد مطالبة وزارة الصحة برفع أسعار السجائر حفاظًا على صحة المواطنين، خاصة بعد ارتفاع أسعار السجائر مؤخرًا واستمرار المواطنين في شرائها، لذلك طالبت الصحة برفع أسعارها لمنع المستهلكين من شرائها، تزامنًا مع ضبط جمارك إسكندرية حوالي 300 طن سجائر مسرطنة مستوردة من الخارج، فهذا كله بمثابة دافع للحكومة لرفع أسعار السجائر مره أخرى، ليكون لديها "حجة" عند رفعها، أولا مطالبة وزارة الصحة وثانيًا السجائر المسرطنة.

من جانبه قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان بالغرف التجارية، إن مطالبة وزارة الصحة برفع أسعار السجائر ليس الحل الأمثل لمنع المواطنين من شرائها، موضحًا أنه في حالة رفع الأسعار لن يمتنع المواطن عن شرائها.

وأضاف "إمبابي" في تصريحاته لـ "أهل مصر"، أنه في حالة رفع أسعار السجائر مره أخرى ستؤدي إلى خسارة التجار، لافتًا إلى أن رفع الأسعار لن يمنع المواطنين عن التدخين ولكن سيقلل من شرائها بالأسواق.

وعلى جانب أخر أوضح عبدالمنعم السيد، الخبير الاقتصادي، أنه في حالك رفع أسعار السجائر ستحدث كارثة في الأسواق، لأن هناك مايقارب 40% من المصريين يدخنون، مما سيقلل من مبيعاتها في الأسواق وانخفاض القوة الشرائية، مضيفًا أن التدخين يوازي مرحلة الإدمان، لذلك رفع أسعارها ليس الحل للحفاظ على صحة المواطنين.

وأكد "السيد" أنه يجب أن تقوم وزارة الصحة بإنشاء برامج صحية وتوعيك للمدخنين أفضل من رفع الأسعار، موضحًا أن هذا سيساعد في منع المدخن عن شرائها، بالإضافة ألى تجنب الخسائر المادية للتجار.

وأشار "السيد" إلى أن الحكومة لن تتفهم هذا الموضوع ولكنها ستتجه إلى رفع أسعار السجائر دون النظر إلى مصلحة المواطن الحقيقة وهي إقلاعه عن التدخين، مؤكدًا أن ارتفاعها سيصيب السوق بأزمة جديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً