اعلان

الحكومة تنفي وجود نقص في أدوية عقار البنسلين

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما تم تداوله على شبكات التواصل الإلكتروني، حول وجود نقص شديد في عقار البنسلين طويل المفعول، الذي يستخدم في علاج الحمى الروماتيزمية، في الصيدليات والمستشفيات.

وأشار بيان لمجلس الوزراء، إلى أن مركز المعلوام قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، التي أوضحت أن حقيقة الأمر تتمثل في حدوث عجز في عقار البنسلين بعدد قليل من المستشفيات والصيدليات خلال الفترة الماضية، وفور تحقق الوزارة من ذلك قامت بتوزيع كميات كبيرة منه.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أنه تم ضخ 100 ألف عبوة من البنسلين بمستشفيات الوزارة والصيدليات بجميع محافظات الجمهورية، كما أنه يتم الآن استلام 100 ألف فيال وصلوا بالفعل للمطار ليتم توريدهم لمنافذ صيدليات الشركة المصرية بجميع الفروع بدءًا من الغد، وسيتم ضخ مليون ومائتان إنتاج محلي بحلول 10 ديسمبر، والذي سينهي الأزمة تمامًا، بالإضافة إلى كميات أخرى تتوالى استيرادها والإفراج عن إنتاجها المحلي بنهاية ديسمبر تكفي لمدة أربعة أشهر قادمة من خلال اتباع إجراءات تسهيل فورية في عملية الاستيراد بالتعاون مع مصلحة الجمارك.

وأضافت الوزارة، أنها تتواصل بشكل مستمر مع الشركات والبنوك والجمارك لسرعة توفير الأدوية الحيوية والهامة في السوق خاصة المتعلقة بالأورام وأمراض القلب ومشتقات الدم، مشيرة إلى أن الوزارة تفرض آليات محددة لصرف البنسلين طويل المفعول لمنع تسربه للسوق السوداء، كما أنها أصدرت تعليمات مشددة للصيدليات والمستشفيات بضرورة الإبلاغ عن الاحتياجات من أي مستحضر قبل انتهائه بوقت كاف لتفادي النقص في الأسواق.

وتابعت الوزارة أنها ‏ تقوم من خلال إدارة التفتيش الصيدلي بمراقبة ورصد أي نقص في المستحضرات ‏الدوائية في السوق المحلي بشكل مستمر، لافتة إلى أنه عند حدوث نقص في أي دواء يتم العمل على محورين ‏الأول: إزالة أسباب النقص في الصنف الدوائي لتوافره، والثاني: ضبط التوزيع ومتابعته, بالإضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية. ‏

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي السوبر الإفريقي لكرة اليد (لحظة بلحظة)