اعلان

" القتل والعنف والسب".. ثُـُلاثى ينتظر مغتربو "لقمة العيش" على أبواب الدول العربية

كتب : عزة صقر

يقف شبح الفقر سدًا أمام أحلامهم، بعد معاناة بلادهم من ويلات الأزمات الاقتصادية؛ فأجبرتهم الظروف على ترك الأهل والوطن للبحث عن لُقمة العيش فى بلدان عربية وأوروبية على أمل أن تُفتح لهم أبواب الرزق لمجابهة مصاعب الحياة.

على الرغم من تواجدهم في بلدان عربية شقيقة ولغة واحدة، لكن معاناة المغتربين لم تقف عند حد جني الثروة والأموال لمسايرة متطلبات الحياة، بل باتوا يواجهون معها سوء المًعاملة من مواطني تلك البلدان؛ فتعددت الحوادث فى الآونة الأخيرة، ما بين أحداث قتل وعنف يتلقاها المصريين بأراضيهم، مما أثار العديد من ردود الفعل الرسمية والشعبية إثر انتشارها.

ترصد "أهل مصر" أبرز أحداث العنف والقتل التى تعرض لها المصريين في الدول العربية:

رفض تصليح "دراجة بخارية" فضُرب بعصا حديدية:

تعرض مواطن مصري يُدعى "وحيد محمود الرفاعي"، بالضرب المُبرح من قبل مواطن كويتي، حتى أودى به لذهابه إلى غيبوبة وتم نقله إلى المستشفى.

وتعود أحداث الواقعة إلى قيام مواطن كويتي بالدخول لمعرض سيارات، لإصلاح "دراجته البخارية"، فأجابه المجني عليه بأن ينتظر قليلًا لأن العُمال يتناولون الغداء؛ فانهال عليه الجاني بالضرب المبرح وأتى بعصا من حديد وقام بضربه على رأسه عدة مرات، حتى فقد الوعي.

طلق ناري بوجه مواطن مصري بـ"حديقة عامة":

تعرض مواطن مصري يدعى "سيد أبو ستيت" المقيم بعاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، لإطلاق نار من شخص سعودي الجنسية.

وكان المجنى عليه يسير بأحد الحدائق العامة، وفوجئ بمضايقات من شابين سعوديين، وتعرض لمضيقات من الأول امتدا لتطاول الأيادي عليه، وأشهر أحدهم سلاحه وأطلق عيارًا ناريًا عليه.

توجه للإبلاغ عن "حادث مروري" فاعتدى عليه "أفراد الشرطة":

فى نوفمبر 2012، تعدى عدد من أفراد الشرطة الكويتية، بالضرب على مواطن مصري، إثر توجهه إلى قسم الشرطة للابلاغ عن حادث مروري.

وأرسل المستشار أحمد عادل صبحي، القائم بأعمال القنصلية المصرية بالكويت آنذاك، مندوبا عن القنصلية برفقة المواطن المصري إلى إدارة التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية الكويتية لحضور التحقيق، وتم إصدار التعليمات بسرعة التعرف على أفراد الشرطة المتهمين في القضية لتوقيع الجزاء الإداري عليهم.

طردهم خارج "محله".. فمات دهسًا بسيارتهم:

فى نوفمبر 2015، نشبت مشاجرة بين كويتيين ومواطن مصري داخل "محله"، وذلك بعدما سخروا منه، مما أثاروا غضبه؛ ليطردهم "المجني عليه" خارج المحل.

إلا إن المتهمين تجمعوا أمام المحل وقاموا بكسره وتعدوا على الموظفين، وأخرجوا "المجنى عليه"، ودهسوه بسيارتهم.

تأخر وصول "وجبته بالمطعم".. فتعدى عليه بالسب والضرب:

فى أكتوبر 2015، تعرض مواطن مصري يدعى خالد عثمان، للضرب من قبل مواطنين أردنيين بلبنان، وذلك بعدما تأخر في تقديم وجبتهم في أحد المطاعم اللبنانية التى يعمل بها؛ فقاموا بسبه، ولم يقف ذلك عند هذا الحد، بل أتوا له اليوم الثاني ليطلبوا مقابلته بحجة تقديم الاعتذار له؛ ومن ثم انهالوا عليه بالضرب الذى قد كان سيؤدى به لجثه هامدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً