مدينة الأنبياء.. 5 معلومات تاريخية عن "القدس عاصمة فلسطين"

مي عبدالعزيز

07:52 م

الأربعاء 06/ديسمبر/2017

مدينة الأنبياء.. 5 معلومات تاريخية عن القدس عاصمة فلسطين
حجم الخط A- A+
نشأت مدينة القدس منذ أكثر من 5000 سنة قبل الميلاد، على يد الكنعانيين، وأعطوها هذا الاسم تُعتبر مدينة القدس من أقدم مدن العالم، وتحتل مكانةً مرموقةً بين مدن العالم؛ لأهميّتها الدينيّة عند المسلمين بسبب حادثة الإسراء والمعراج، وعند المسيحيّين بسبب قربها من كنيسة القيامة، والتاريخيّة؛ لأنّها شهدت الكثير من الحضارات والهجرات عبر الزّمان، والاقتصاديّة، فقد كانت مُلتقى التُّجار قبل الاحتلال لما تتميّز به من موقع مُتوسّط في الشّرق الأوسط.
تعد "القدس" من أقدم المدن، وعاصمتها فلسطين، وهى اولى القبلتين وثالث الحرمين،وهى مركز الديانات السماوية الثلاثة الإسلامية والمسيحية واليهودية،وتم فتحها فى عهد الخليفة عمر بن الخطاب بعد استيلاء الرومان عليها.

وترصد "أهل مصر"، أبرز 5 معلومات تاريخية عن مدينة الأنبياء:

تعتبر نشأة سيدنا عيسى -عليه السلام-، ومكان هجرة سيدنا موسى -عليه السلام، وعرفت بالكثير من الأسماء وهم، يبوس نسبه لليبوسين، وسميت بمدينة داود نسبه للنبى عليه السلام، وخلال حكم البابلين سميت اورسالم، وفى الحكم العثمانى سموها القدس الشريف، وعرفت باللغة العبرية، وتعرف المدينة باللغة العبرية باسم "يوروشاليم"، وقد تعرضت للغزو والتدمير وإعادة البناء مرات،فكل طبقة من أرضها تكشف عن قطعة من ذلك التاريخ.

مركزًا سياحيًا لكل الناس من جميع انحاء العالم، وذلك بسبب اهميتها التاريخية، والثقافية، والدينية، والأثرية.

وتمتلك أيضًا العديد من المعالم أبرزها: المسجد الأقصى، قبة الصخرة، كنيسة القيامة،وهى تضم حضارات مختلفة، فهى ذات طابع حضارى لجميع الشعوب الذين سكنوا فى أرضها، مما وهبها أهمية تاريخية عريقة.

مكانتها الاقتصادية كبيرة للغاية، حيث أن السوق القديم أصبح مركزًا تجاريًا عالميًا، ومتنوع فى السلع والمحلات لبيع التحف الخشبية التى تكون جذب للسياح، وتخلد تاريخ هذه المدينة.
موضوعات متعلقة