عضو المجلس الوطني لـ"أهل مصر": إعلان "ترامب" بشأن القدس مخالف لقانون مجلس الأمن "2334"

سها صلاح

12:02 م

الخميس 07/ديسمبر/2017

عضو المجلس الوطني لـأهل مصر: إعلان ترامب بشأن القدس مخالف لقانون مجلس الأمن 2334
حجم الخط A- A+
قال غازي فخري المستشار بالسفارة الفلسطينية في القاهرة وعضو المجلس الوطني الفلسطيني أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليس قانونياً بموجب قرار مجلس الأمن 2334 لعام 2016 والذي ينص علي مبدأ عدم الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية بالقوة، ويشير إلى الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الصادر بتاريخ 9 يوليو 2004 حول الاستيطان والجدار العازل وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني كما يشير إلى أن الاستيطان يعتبر انتهاكا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

كما لا يترك القرار أي شك في أن القــدس الــشــرقية أرض فلسطينية مــشـمــولة في الأرض المحــتـــلة من الناحية الــقـانونية وأن محــاولات إسرائيل خداع العالم أن القدس عاصمة إسرائيل الأبدية الموحدة أمر غير قانوني.

وطالب "غازي" أن يتدخل مجلس الأمن لتنفيذ القانون الذي تم الاتفاق عليه من خلال نزول قوات لتنفيذ القرار "عنوة"، حيث أن كل قرارات مجلس الأمن ملزمة للدول الأعضاء حسب المادة 25 من الفصل الخامس من الميثاق والتي تنص على: "يتعهد أعضاء الأمم المتحدة بقبول قرارات مجلس الأمن وتنفيذها وفق هذا الميثاق".

وأشارالمستشار بالسفارة الفلسطينية إلي أن عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب دورة غير عادية يوم السبت المقبل، بناءً على طلب فلسطين سيناقش بحث التحركات العربية الواجبة إزاء هذا التغير المحتمل في الموقف الأمريكي الذي يمس بمكانة القدس ووضعها القانوني والتاريخي.

وأكد أن الشعوب العربية عليها العبـء الأكبر للضغط علي حكامها و يجب أن يتم اتخاذ قرارات جذرية في هذا الاجتماع مثل سحب السفراء من واشنطن و قطع العلاقات الأقتصادية العسكرية و شراء الأسلحة مضيفاً أن هناك دول كثيرة يمكن أن يتم الاستفادة منها عسكرياً مثل روسيا و الصين وفرنسا.

وأعلن عن مظاهرات ستبدأ من اليوم إلي السبت القادم ستخرج من جموع فلسطين و الدول العربية جميعها لشجب هذا القرار .
موضوعات متعلقة