حاتم بكر: تجمع الكوميسا يزيد حجم التبادل التجاري بين الدول الأفريقية

حسام الحرباوي

12:03 م

الخميس 07/ديسمبر/2017

حاتم بكر: تجمع الكوميسا يزيد حجم التبادل التجاري بين الدول الأفريقية
حجم الخط A- A+
توقع حاتم بكر رئيس مجلس إدارة شركة روتانا بلاست القابضة وأحد المشاركين في مؤتمر إفريقيا 2017 بمدينة شرم الشيخ، أن يزيد منتدى تجمع الكوميسا، حجم التبادل التجاري بين الدول الأفريقية حيث لا يتعدى 10% من الدول الأعضاء وهي نسبة ضعيفة جدًا لا ترقى، ونحتاج إلى مزيد من التعاون وتبادل الخبرات والتغلب على التحديات المستقبلية.

وأكد بكر، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، اليوم الخميس، أن مؤتمر أفريقيا 2017، سيعزز الاستفادة من كل الموارد المتاحة على مستوى القارة الإفريقية لتقديم قيمة مضافة تخدم الأجيال القادمة.

وقال حاتم بكر، إن المناطق الصناعية التي تقام الآن في مصر ستخدم جميع دول إفريقيا بإعتبار أن مصر قلب القارة الإفريقية سواء فى الدعم اللوجيستى السياسي والاقتصادي.

وأشار إلى أن قيام البنك المركزي بتفعيل اشتراك جميع البنوك المصرية بمنظومة مقاصة وتسوية المدفوعات مع دول الكوميسا خطوة هامة تعزز من فرص التجارة البينية مع الدول الإفريقية.

وأضاف بكر، أن هناك تحديات كبيرة تواجه الدول الإفريقية للربط بينها وذلك لإستعادة الدور الريادى وإستخدام كافة الوسائل لإستغلال الموارد الموجودة فى القارة سواء موارد بشرية او موارد طبيعية ستساعد فى زيادة حجم الاقتصاد المتبادل بين كل الدول الأعضاء.
الكلمات المفتاحية
موضوعات متعلقة