صحيفة بريطانية: التاريخ لن يغفر لـ"ترامب".. وأمريكا راهنت على "الحصان الخاسر"

سها صلاح

12:46 م

الخميس 07/ديسمبر/2017

صحيفة بريطانية: التاريخ لن يغفر لـترامب.. وأمريكا راهنت على الحصان الخاسر
حجم الخط A- A+
أكدت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل يؤكد أنه لا يفهم أي شئ عن الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة أن أندفاع "ترامب" في هذا القرار مغالطة كبيرة في منطق الرئيس الأمريكي حول عدم التوصل إلى سلام بين الجانبين؛ بسبب عدم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وأنه ليست هناك عقبات أخرى، يؤكد عدم فهمه للقضية، متسائلة هل يعتقد ترامب أن الفلسطينيين سيسمحون ويوافقون على العبارات المهينة من أجل منع تشييد السفارة الجديدة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهو ببساطة لا يفهم الصراع؟.

وتابعت الصحيفة إن نتائج عدم فهمه للصراع ستتضح قريبًا ، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستعد منذ الأن لأيام " الغضب الفلسطيني" القادمة .

ونقلت الصحيفة البريطانية عن دانيال سيدمان الذي قدم نصائح للإدارات الأمريكية المتعاقبة وللحكومات الغربية عن القضايا المعقدة في الصراع قوله "إن قرار ترامب سوف يتسبب في إنهاء الدور الأمريكي كوسيط في عملية السلام".

وكان ترامب قد أعلن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ووصفه هذا التحرك بأنه "خطوة متأخرة جدا" من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والعمل باتجاه التوصل إلى اتفاق دائم.

وأكّد ترامب في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة تدعم حل الدولتين إذا أقره الإسرائيليون والفلسطينيون،وطالب ترامب وزارة الخارجية الأمريكية ببدء الاستعدادات لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وتعد القدس معضلة في صميم الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، إذ يؤكد الفلسطينيون أن القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

صحيفة بريطانية: التاريخ لن يغفر لـ"ترامب".. وأمريكا راهنت على "الحصان الخاسر"
موضوعات متعلقة