اعلان
اعلان

"أهل مصر" ترصد ردود أفعال العالم العربي والدولي عقب كارثة "ضياع القدس"

انهالت ردود الفعل العربية والدولية، عقب اعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأربعاء، نقل السفارة الأمريكية إلى إسرائيل إلى القدس، وبهذا يكون اعتراف رسمي من أمريكا بأن القدس عاصمة الكيان المحتل "إسرائيل"

رصدت "أهل مصر"، تلك الردود العالمية التي جاءت بين مؤيد ومعارض لقرار ترامب.

مصر

أعلنت وزارة الخارجية المصرية رفضها لهذا القرار، واعتبرت أنه يعد مخالفًا لقرارات الشرعية الدولية، مؤكدة أن القدس ستظل عربية.

الأزهر الشريف

حذر الأزهر الشريف برئاسة الدكتور أحمد الطيب، من التداعيات الخطيرة لقرار ترامب الذي تجاهل الحق الفلسطيني والعربي في القدس، كما دعا الطيب، لإجتماع طارئ لبحث تداعيات القرار.

الأردن

أعلنت الحكومة الأردنية بأن قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى إسرائيل يعد كسر للشرعية الدولية.

تونس

اعتبرت وزارة الخارجية التونسية، أن القرار الترامبي، يمثل اختراقًا لقرارات الأمم المتّحدة والتي كانت ضد أن تكون القدس عاصمة لإسرائيل، خاصة وأن أمريكا هي الراعية للاتفاقات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي تنص على أن وضع مدينة القدس يتم تقريره في مفاوضات الحل النهائي.

المغرب

استدعى وزير الخارجية المغربي، القائم بالأعمال الأمريكية في بلاده، للإعراب عن قلقه بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأكد على دعم المغرب المستمر، والتضامن الكامل للمملكة مع الشعب الفلسطيني حتى يستعيد حقوقه المشروعة.

لبنان

أكد رئيس جمهورية لبنان، أن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، قضى على عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، محذرًا أن القرار الأميركي، سيهدد استقرار المنطقة العربية.

قطر

اعتبر وزير الخارجية القطري أن قرار ترامب، حكم بالإعدام على كل مساعي السلام، ويعد تصعيدًا خطيرًا في المنطقة العربية.

الأمارات

استنكرت الخارجية الإماراتية، القرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأعربت عن التداعيات الناتجة عن هذا القرار على استقرار المنطقة العربية.

إسرائيل

رحب نتانياهو بإعلان ترامب بشأن القدس، واعتبره حدثا تاريخيا، وأكد نتانياهو، على أنه لا يوجد تغييرات على الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس.

الصين

أعرب وزير الخارجية الصيني، عن قلقه إزاء التصعيد المحتمل بعد قرار الرئيس الأمريكي، وجدد تأييده للقضية الفلسطينية وتقدم عملية السلام في الشرق الأوسط، والوقوف وراء فلسطين لإستعادة حقوقها.

فرنسا

دعا الرئيس الفرنسي، إلى تجنب العنف بسبب القرار الترامبي، وقال أن فرنسا تتمسك بحل الدولتين إسرائيل وفلسطين بأن يعيشان سويًا في حدود معترف بها دوليًا.

تركيا

ادانت تركيا قرار ترامب بشأن القدس، واعتبرته بأنه "غير مسؤول"، ويتعارض مع القانون الدولي، متخوفة من النتائج السلبية التي يخلفها هذا القرار على السلام في المنطقة، ودعت الخارجية التركية ترامب، إلى التراجع عن قراره الخاطئ.

جمهورية التشيك

أعلنت جمهورية التشيك، إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، عن تأييدها لقرار الرئيس الأمريكي، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وجاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية التشيكية،، "إن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس سيتم بالاستناد إلى نتائج مفاوضات تجريها براغ مع شركاء رئيسيين بالمنطقة والعالم".

الأمم المتحدة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، إن وضع القدس لا يمكن أن يحدد إلا عبر تفاوض مباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولا يوجد بديل عن أن تكون القدس عاصمة لإسرائيل.

مفوضية الاتحاد الأفريقي

أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى، عن شعوره بالقلق بالغ إزاء قرار الرئيس الأمريكى ترامب، بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مضيفًا أن القرار يؤدي إلى التوترات في الشرق الأوسط، مؤكدًا تضامنه مع الشعب الفلسطيني.

منظمة العفو الدولية

اعتبرت منظمة العفو الدولية، أن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، استخفاف بالقانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل