اعلان

بالفيديو.."الانتفاضة الرابعة" تفتح النار على إسرائيل

كتب : عبده عطا

نار من تحت الرماد تجتاح أرض فلسطين شرقًا وغربًا، فى شكل مظاهرات واعتصامات، منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي دوانالد ترامب، أن القدس عاصمة الدولة المحتلة "اسرائيل"، وتأجج الوضع من صباح اليوم الخميس من الإحتجاج والتظاهر إلى الرشق بالحجارة فى مقابل سلاح قوات الاحتلال.

لم يصدق الفلسطنين ما آلم بهم منذ إنصرام، أمس الأربعاء، ليخرجوا إلى الشوارع والميادين رافعين لافتات مكتوب عليها: "لا لتهويد القدس"؛ فعلي الرغم من قلة عددهم إلا أنهم لازالوا يثبتو للعالم أن جندهم هم الغالبون مهما كان عتاد المغتصب للأرض".

ودعت الفصائل فلسطينية إلى "جمعة غضب" تكون بداية لانتفاضة جديدة، بدأت شراراتها أمس مع إعلان ترامب، ويكون الغضب غدًا الجمعة بعد الصلاة في أرجاء فلسطين، رفضًا للقرار الأعمى المتهور.

إلى مدينة رام الله مقر السلطة الفلسطينية فى الضفة الغربية المحتلة توجهت العديد من المظاهرات، معربين عن رفضهم التام للإنتهاكات الإسرائيلية، إلا أن هذا الرفض قابله الإحتلال بالرصاص والإعتقال.

كما أندلعت عدة مظاهرات آخرى فى مناطق تشهد يوجد بها العديد من المستوطين الإسرائلين، قلقيلية وأريحًا والخليل وبيت لحم والقدس.

من أمام الأقصي:

أعتقلت قوات الإحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الخميس، من أمام المسجد الأقصي العشرات من المتظاهرين المحتجين على قرار ترامب، الذي عبر فيه عن نيته بأن القدس عاصمة الدولة الصهيونية المحتلة، تعالت الهاتفات بأن القدس لن تكون لإسرائيل ولو أجمع الغرب.

فى قطاع غزة:

حول كثير من المتظاهرين المسيرات الصامتة فى قطاع غزة إلى اشتباك مع قوات الإحتلال الإسرائيلي، مماأدي إلي وقوع العديد من الإصابات، إذ أصيب شاب بجرح فى رقبته بعد إطلاق رصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى آخرون أصيبوا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

ونشرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن ن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج العسكرية وبالدبابات على الشريط الحدودي، شرق منطقة الفراحين شرق خان يونس، أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع على مجموعة من الشبان والفتية الذين اقتربوا من السياج الفاصل شرق المنطقة، ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة في قدمه نقل على إثرها إلى مستشفى ناصر في المدينة، للعلاج وحالته وصفت بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال صوبهم.

أهالي نابلس بفلسطين:

وبالمثل نظم أهالي محافظة نابلس مسيرة رددوا خلالها هتافات منددة بالقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت وكالة "معا" الفلسطينية، إن المواطنين هتفوا "نموت نموت وتحيا القدس"، و"القدس ينادي الزعامات بأن يعيدوا الحسابات"، كما رفع المواطنون الذين تجمعوا على دوار الشهداء بوسط مدينة نابلس الأعلام الفلسطينية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً