اعلان

10 صور تلخص حضور الرئيس قمة "الكوميسا" في شرم الشيخ

عقدت أمس فعاليات منتدي إفريقيا 2017 "الكوميسا" بشرم الشيخ، من أجل تعزيز ريادة الأعمال في إفريقيا، وقد شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذه الجلسة بالأضافة إلي بول كاجامي رئيس رواندا ورئيس الأتحاد الأفريقي، كما شارك ايضا عدد من رؤساء كبرى الشركات والشباب ورواد الأعمال من مصر وأفريقيا والعالم.

و صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أن الرئيس اكد خلال الجلسة وجود رؤية واضحة فى مصر تجاه الشباب، خاصة من خلال مؤتمرات الشباب لدعم دورهم، ويتم من خلالها التحدث مع الشباب والاستماع اليهم والتفاعل معهم. واكد الرئيس علي حرص مصر علي تقديم هذه التجربة للعالم وذلك من خلال مؤتمر شباب العالم وبمشاركة واسعة من الشباب من مختلف دول العالم. وأكد أيضا علي أن القادة الأفارقة بدأوا يولوا أهمية كبيرة للشباب، فهم الأمل في صناعة مستقبلهم.

وأضاف الرئيس في كلمته أنه يجب توافر الثقة بين الحكومات والشباب، مؤكدا علي أن هذه الثقة لا تقتصر فقط علي الجانب المعنوي، ولكن يجب أيضا توفير أليات محددة، وأهمها التمويل وفرص العمل والأستثمار، فالنتائج بدون ذلك أضعف من طموحات الشباب الكبيرة. وأشاد الرئيس بدور الحكومة المصرية في توفير 200 مليار جنيه علي مدار 4 أعوام لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بفائدة محدودة، فضلا عن توفير التدريب والتأهيل لاستغلال قدرات الشباب بطريقة صحيحة.

وتطرق الرئيس إلي حرص الحكومة المصرية علي توفير فرص حقيقية للشباب، وذلك كمن خلال تجهيز مناطق صناعية جديدة، بحيث يمكن للشباب البدء الفوري للعمل في تلك المناطق. كما تم إطلاق مشروع الـ1،5 مليون فدان ليوفر الأرض وآبار المياه ومنظومة الرى للشباب، مشيرًا إلي أن أهمية تواصل الدولة مع شعبها يوفر الأمل والثقة واظهار روح القيادة بين الشباب.

وفي نفس السياق، أكد الرئيس علي أن القارة الأفريقية ليس لديها مشكلة فى الموارد الطبيعية أو البشرية اللازمة للتطور، مؤكدًا علي ضرورة ربط دول القارة الأفريقية ببعضها البعض؛ مما يساهم بشكل واضح في تغيير القارة الأفريقية فى خلال 10 سنوات، وسيكون لها وجه جديد بدون الحاجة إلى استثمارات أو إجراءات كبيرة.

وقد استمع الرئيس إلى مداخلات من الرئيس الرواندى بول كاجامى، والمشاركين فى الجلسة أكدوا خلالها أهمية إعطاء الأولوية لرواد الأعمال الشباب، خاصة وأنهم سيكونوا بمثابة قاطرة النجاح للقارة، كما تم التأكيد على ضرورة توفير مناخ الأعمال، بالإضافة إلى بنية تحتية والسياسات الداعمة للشباب، بما يساهم فى خلق فرص العمل لهم.

مقتطفات من كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال بدء فعاليات مؤتمر أفريقيا ٢٠١٧ "الكوميسا" بشرم الشيخ تحت رعاية سيادته:

الاقتصاديات المتقدمة والناشئة تدعم روّاد شباب الأعمال.

- واثقون من إمكانات شباب أفريقيا الواعدة.

- أُشدِّد على أهمية مواكبة التطوّرات التكنولوچية من أجل تقدُّم أفريقيا.

- الأولوية لدعم روّاد الأعمال في مواجهة التحديات الأفريقية.

- مصر تواصل بذل أقصى الجهد لدعم الشباب والمستثمرين الصغار.

- مصر مهتمة بتطوير التعليم ودعم البحث العلمي.

- مصر تخلق بيئة أعمال مواتية من خلال برامج البنك المركزي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي