اعلان
اعلان

صحف اليوم: 8 دول من مجلس الأمن طلبت عقد اجتماع طارئ بشأن القدس.. والدراسات الدولية تؤكد تأثير سد النهضة على مصر

كتب :

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة الشأن المحلي وخاصة انطلاق فعاليات "منتدى أفريقيا 2017" بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من الرؤساء الأفارقة بمدينة شرم الشيخ، بالإضافة إلى ردود الأفعال المحلية والإقليمية والدولية الرافضة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بجعل القدس عاصمة لإسرائيل.

الأهرام:

وقالت صحيفة (الأهرام)، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن المستقبل هو مستقبل الشباب، فالشباب هو الأمل والطموح والقدرة والنقاء، وأشار إلى أن الدولة تضع الشباب المصري على رأس أولوياتها، مضيفا "قلبنا مع كل شبابنا وإرادتنا مع دعمهم لينجحوا".

وأضافت أن الرئيس السيسي شدد، في كلمته خلال جلسة رواد الأعمال بأفريقيا على هامش منتدى أفريقيا 2017 بمدينة شرم الشيخ والتي حضرها بول كاجامي رئيس رواندا وعدد من رؤساء الوفود الأفريقية، على أن شباب أفريقيا هم مستقبل هذه القارة، وميزتها التنافسية ومصدر ثروتها الحقيقي وأملها في غد أفضل، وأشار الرئيس السيسي إلى أننا ندعم شباب أفريقيا ونساندهم ونعتمد عليهم لتحقيق طموحاتنا جميعا في المستقبل الذي نرجوه لقارتنا الغالية.

وقال الرئيس السيسي إن شباب رواد الأعمال هم حاضر ومستقبل قارتنا الغالية، أغلى ما نملك من ثروة، ومصدر الطاقة الذي لا ينضب، وشدد السيسي على أن شباب رواد الأعمال قادرون على أن يكونوا المحفز الأساسي للنشاط الاقتصادي، وأن يسهموا بفعالية في توفير فرص العمل وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة، التي تتطلع إليها شعوب هذه القارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، أعلن ضخ 2 مليون و400 ألف من مستحضر بنسيلين طويل المفعول يوم الاثنين القادم ضمن 3 ملايين و300 ألف عبوة يتم طرحها تباعا خلال الأسبوعين القادمين، والذي يستخدم في علاج الحمى الروماتيزمية، بمستشفيات الوزارة والصيدليات بجميع محافظات الجمهورية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الأدوية أنه تم طرح 100 ألف عبوة أمس ضمن 900 ألف عبوة، كان متعاقدا عليها من الصين، مشيرةً إلى أنه سيتم ضخ 800 ألف في 20 ديسمبر الحالي ضمن تلك الشحنة، والتي وقف استيرادها رئيس الشركة السابق.

وأضافت الصحيفة أنه تبدأ بعد غد الأحد انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، على أن تجرى جولات الإعادة في اليوم التالي، وأعلنت إدارات رعاية الشباب بجميع كليات جامعة عين شمس الكشوف النهائية للطلاب المتقدمين للترشح، والبالغ عددهم 936 طالبا ممن تنطبق عليهم شروط اللائحة الطلابية الجديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن تجرى الانتخابات في 8 كليات هي الآداب، العلوم، الألسن، الهندسة، البنات، الزراعة، طب الأسنان، والتمريض.

الجمهورية:

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن أغلى ما نملك هم أبناء ورواد الأعمال حاضر ومستقبل قارتنا الغالية وهم ما نملك من ثروة ومصدر الطاقة الذي لا ينضب، وقال الرئيس في كلمته أمس خلال افتتاح منتدى الكوميسا "أفريقيا 2017": "إنكم قادرون على أن تكونوا المحفز الأساسي للنشاط الاقتصادي. وتساهموا بفعالية في توفير فرص العمل وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة. التي تتطلع إليها شعوب هذه القارة".

وأضاف "أن الاقتصادات المتقدمة والنامية تهتم على حد سواء بدعم الابتكار ورواد الأعمال والشباب. لما لهم من مساهمة إيجابية في النمو الاقتصادي حيث نشاهد كيف أن مجموعة من رواد الأعمال الشباب يقومون ببناء وتنمية شركات تصبح في وقت وجيز شركات عالمية تتجاوز قيمتها السوقية إجمالي الناتج المحلي لبعض الدول".

وأشارت الصحيفة إلى أن محكمة جنايات الجيزة قضت بإجماع الآراء وبموافقة المفتي بمعاقبة 13 متهما من عناصر تنظيم "أجناد مصر الإرهابي" بالإعدام شنقا لارتكابهم 36 جريمة إرهابية وزرع عبوات ناسفة مستهدفين العديد من الارتكازات الأمنية وأقسام الشرطة والمنشآت الحيوية والممتلكات العامة وتفجيرها عن بعد مما أسفر عن مقتل 12 ضابطا والشروع في قتل 100 آخرين واستهدف المنشآت الشرطية والكمائن الأمنية وتخريب الممتلكات العامة وحيازة المفرقعات.. ومعاقبة 17 متهما بالسجن المؤبد ومتهم بالسجن المشدد 15 عاما. ومعاقبة 7 متهمين بالسجن 5 سنوات والقضاء ببراءة 5 متهمين.

وقالت الصحيفة إن تقرير المفتي تضمن أن المتهمين محاربون أنشأوا وأسسوا جماعة على خلاف أحكام القانون وقاموا بصنع العبوات الناسفة شديدة الانفجار وزرعها في بعض الأماكن الحيوية والمنشآت العامة وكان من أثرها انفجارها وقتل بعض أفراد الشرطة والمدنيين وتحقق فيهم شروط الحرابة لترويعهم الآمنين وسعيهم في الأرض فسادا وإعلانهم الحرب على المجتمع وجزاؤهم القتل.

وأضافت الصحيفة أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة أكدت التدابير التي تتخذها الحكومة لتحسين أوضاع الاقتصاد الكلي والإصلاحات المؤسسية والتشريعية، وأضافت أمام المؤتمر السنوي الثاني للشبكة "الأورو ــ متوسطية" للدراسات الاقتصادية أن هناك سعيا لتقديم حلول حقيقية قابلة للتطبيق وانعكس بشكل إيجابي على معدلات النمو والاستثمار لتسجل المؤشرات الاقتصادية خلال الربع الأول من العام المالي 2017 ــ 2018 تحسنا ملحوظا حيث ارتفع معدل النمو الاقتصادي إلى 5.2% مقارنة بنحو 3.4% خلال الربع المناظر من العام السابق كما سجل معدل الاستثمار 13.3% وتراجع معدل البطالة إلى 11.9% في نهاية سبتمبر الماضي مقارنة بنسبة 12.6% عن الفترة ذاتها من العام السابق.

الأخبار:

ومن جانبها، قالت صحيفة (الأخبار) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد، خلال لقائه أمس الرئيس الرواندي بول كاجامي، على هامش فعاليات منتدى أفريقيا 2017، حرص مصر على تدعيم علاقاتها المتميزة مع رواندا، مشيرا إلى رغبة مصر في دفع أوجه التعاون المشترك مع رواندا في مختلف المجالات.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي رحب بالرئيس كاجامي‬، معربا عن التقدير لمشاركته في منتدى أفريقيا 2017، ومؤكدا أن المنتدى يمثل فرصة جيدة لجذب الاستثمارات الدولية إلى القارة الأفريقية وتعظيم الاستفادة من الإمكانات البشرية والاقتصادية التي تتيحها دول القارة.

ومن جانبه، أكد الرئيس الرواندي سعادته بزيارة مصر والمشاركة في منتدى أفريقيا 2017، معربا عن تقديره للجهود المصرية الساعية إلى دفع عملية التنمية في أفريقيا وتشجيع الاستثمار بدول القارة.

وقالت الصحيفة إن الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بحث مع الفريق الركن حمد محمد ثان الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، عددا من الملفات، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، في ضوء دعم مجالات الشراكة، والتعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين، كما بحثا تنسيق الجهود لمواجهة التحديات الراهنة خاصة الحرب على الإرهاب، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار، بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضافت أن ذلك جاء خلال استقبال الفريق محمد فريد للفريق الركن حمد الرميثي، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية، واستعرض حرس الشرف، وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني، لكلا البلدين، حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري قوله "إن مصر هي أكثر الدول تضررا من بناء سد النهضة الإثيوبي، ونعمل على تقليل حجم الضرر الواقع على مصر".

وأضاف الوزير "أن مصر لديها أدوات سياسية مختلفة للتعامل مع ملف سد النهضة، حيث أن مصر دولة مؤسسات ووزارة الري جزء من الدولة"، قائلا "لم ولن نيأس من المفاوضات في ملف سد النهضة ولدينا الكثير لكي نفعله في هذا الملف".

وقال عبد العاطي إن مصر طالبت بالاتفاق على ملاحظات مجمعة لعدم الخروج عن الشروط المرجعية، ولكن السودان وإثيوبيا اعترضتا على ذلك، كما طالبت إثيوبيا بمناقشة الاستشاري الخاص بسد النهضة بشكل منفرد، وهو ما يؤثر على حياديته، ويعد خروجا واضحا عن عقد اتفاق المبادئ.

وأضاف، أن كل الدراسات الدولية أكدت أن سد النهضة له تأثيرات كبيرة على مصر، وأن مصلحة مصر وإثيوبيا تقتضي العودة للمفاوضات، وأن شعوب حوض النيل لن يفرقها شيء.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأخبار) إنه تواصلت في أنحاء العالم موجات شجب وإدانة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب‬ اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، في حين اعتبره محللون أنه "‬بات معزولا" على الساحة الدولية بعد قراره.

وفي الوطن العربي، قالت الصحيفة إن السعودية أعربت أمس عن "‬أسفها الشديد" لقرار ترامب، حيث ذكر بيان للديوان الملكي أن البلاد تستنكر بشدة قيام الإدارة الأمريكية بهذا الانحياز الكبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي، كما أعربت الإمارات عن ‬أسفها واستنكارها الشديدين" للقرار وعبرت عن (‬بالغ القلق) من تداعيات هذا القرار على استقرار المنطقة. واستدعى العراق السفير الأمريكي ‬لتسليمه مذكرة احتجاج على القرار.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام)، إنه ردا على اعتراف الإدارة الأمريكية الرسمي بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إليها، يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا صباح اليوم الجمعة بشأن هذا الاعتراف الأمريكي الأحادي.

وذكرت الصحيفة أن بعثة السويد في الأمم المتحدة أكدت أمس أن بعثات 8 دول أعضاء بمجلس الأمن الدولي طلبت من الرئاسة اليابانية للمجلس في دورته الحالية عقد اجتماع طاريء اليوم، وأضافت أن الطلب الذي تم تقديمه إلى أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة لتقديم إفادة علنية أمام مجلس الأمن بشأن هذه القضية جاء من مصر وفرنسا وبوليفيا وإيطاليا والسنغال والسويد وبريطانيا وأوروجواي.

ومن جهتها، أكدت فيديريكا موجيرينى الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسات الأمنية في بيان أمس أن التكتل لن يتوجه لأي تغيير بشأن وضع بعثاته الدبلوماسية أو نقلها إلى القدس.

وقالت الصحيفة إنه، قبل أن تهبط طائرته في اليونان، أدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بتصريحات أغضبت مضيفيه، حينما اقترح مراجعة معاهدة لوزان الموقعة عام ١٩٢٣ والتي رسمت حدود تركيا واليونان. وقال أردوغان لتليفزيون "سكاي" وصحيفة "كاثيميريني" اليونانيين إن هذه المعاهدة تشمل المنطقة بأكملها، ولهذا السبب فقط أعتقد أنه يجب مراجعة جميع المعاهدات، ومعاهدة لوزان بحاجة للمراجعة في ظل التطورات الأخيرة.. من جانبها، وفي رد سريع، قالت اليونان إن المعاهدة غير قابلة للتفاوض، وأن اقتراحات إعادة النظر فيها لا تدعم مساعي بناء العلاقات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يلتقي أردوغان بالرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس ورئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس وأن يتوجه إلى شمال اليونان اليوم الجمعة لزيارة الجالية المسلمة هناك، وذلك في زيارة رسمية تستمر يومين تهدف لتعزيز العلاقات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً