اعلان

"التضامن" في أسبوع.. 1.3 مليون جنيه مبيعات معرض "ديارنا".. وورشة عمل حول تطبيق معايير الجودة لعلاج الإدمان

كتب : نجوى قطب

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي، الأسبوع الماضي، عددًا من الأحداث الهامة في الوزارة، جاء أبرزها، إعلان غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إجمالي مبيعات معرض "ديارنا" والتي بلغت نحو مليون و306 آلاف جنيه خلال الأربع أيام الأولى فقط من افتتاحه، وبمشاركة خبراء من 80 جمعية شاركوا في إعداد قانون ذوي الإعاقة.

- مبيعات معرض "ديارنا":

أعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن إجمالي مبيعات معرض "ديارنا" بلغت نحو مليون و306 آلاف جنيه خلال الأربع أيام الأولى فقط من افتتاحه، لافتة إلى أن عدد الزائرين للمعرض خلال تلك الفترة بلغ 3450 زائرًا وزائرة؛ منهم سفراء عرب وأجانب وزوجاتهم ومسئولو منظمات مانحة وبنوك وممثلو اتحادات ومؤسسات وشركات وفنانون وشخصيات عامة ومواطنون.

وأضافت "والي"، فى تصريحات لها أمس الخميس، "المعرض يقام تحت شعار "كلنا سيناء"، إذا أن عدد جمعيات سيناء المشاركة 15 جمعية، وتعرض منتجات أكثر من 4300 أسرة سيناوية، وهو أكبر جناح بالمعرض؛ مؤكدة أنه سيتم تخصيص الأرباح من بقية أجنحة المعرض لتطوير قرية الروضة والتوابع.

- تضامن الأقصر:

كما أعلن أحمد عبيد، وكيل وزارة التضامن بمحافظة الأقصر، استعداد مديرية التضامن لتنظيم احتفالية كبرى لتسليم عدد من المساعدات للمستحقين، وذلك بالتعاون مع جمعية البر والتقوى، بمحافظة دمياط وبرنامج "إحنا معاك" المذاع على قناة المحور.

وأوضح وكيل وزارة التضامن الإجتماعي بالأقصر، أن الاحتفالية ستعقد عصر يوم الخميس المقبل، بقاعة مركز المؤتمرات الدولي بمدينة الأقصر، وسيتم خلالها تسليم 5 فتيات مقبلات على الزواج جهاز منزلي يتضمن غسالات وأطقم أثاث، كما سيتم توزيع عدد 300 بطانية و300 كرتونة مواد غذائية و25 سرير لعدد كبير من الحالات المستحقة للدعم، لافتًا إلى أن ذلك يأتي في إطار الدور الاجتماعي والخيري للمديرية وبالتعاون مع المؤسسات الخيرية.

- صندوق مكافحة وعلاج الإدمان:

كما عقد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ترأس مجلس إدارته، غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورشة عمل حول تطبيق معايير الجودة لعلاج مرض الإدمان بين الإناث والسيدات "الحوامل"، وفقًا للمعايير الدولية بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وبحضور عمرو عثمان، مدير الصندوق، وفيصل حجازي، منسق برامج بمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والعديد من الخبراء الدوليين فى مجال مكافحة تعاطى المخدرات.

وقالت "والي"، في تصريحات لها أمس الخميس، إن ورشة العمل تهدف إلى إرساء تطبيق المعايير الدولية في علاج مرضى الإدمان بين الإناث والسيدات الحوامل، مؤكدة دعم الحكومة المصرية للجهود المبذولة لتقديم خدمات عالية الجودة للمواطن المصري، وفقًا للمعايير الدولية فى هذاالصدد؛ لافتة إلى البيانات المتحصلة من المسوح القومية التي شارك فيها الصندوق، مشيرة إلى أن نسبة الإناث بين إجمالي المتعاطين للمخدّرات 27.5%، وهى نسب تقارب المعدلات العالمية.

- قانون ذوي الإعاقة:

وفي صباح الثلاثاء الماضي، قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ارتكز على مبادئ أساسية قوامها الدستور المصري 2014 والاتفاقية الدولية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، واللذان فرضًا ضرورة العمل على مواجهة كافة التحديات والمشكلات التي تواجه ذوي الإعاقة في مصر.

وأضافت "والي" في تصريحات لها عقب مشاركتها في جلسة البرلمان الثانية، لاستكمال مناقشة مواد قانون ذوي الإعاقة أن كافة المناقشات التي تمت لإعداد مقترح القانون المقدم من الحكومة ارتكز على الحق الأصيل للأشخاص ذوي الإعاقة في المشاركة الفعالة منذ المراحل الأولى لإعداده، حيث عملت الوزارة على تكثيف جهودها بالتعاون مع كافة الوزارات المختلفة التي بلغت ما يقرب من 25 وزارة وهيئة والمجلس القومي للإعاقة لتقديم مقترحاتهم حيال القانون، واتخاذ الإجراءات اللازمة لعرضه على القنوات الرسمية لاعتماده "مجلس الدولة ومجلس النواب".

كما أوضحت الوزيرة أن الوزارة عقدت 16 ورشة عمل تشاورية حول مواد القانون على مستوى محافظات الجمهورية، بواقع 4 ورش في كل قطاع جغرافي، شارك فيها ما يقرب من 600 مشارك يمثلون أكثر من 80 جمعية ومؤسسة أهلية وخبراء واستشاريين ومهتمين ومتخصصين وقانونيين وكيانات محلية معنية وممثلي المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، للخروج بمقترح قانون لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

- دار مكة:

تفقدت غادة والي، وزارة التضامن الاجتماعي، إحدى دور الرعاية المخصصة فى تأهيل الأطفال، لمتابعة حالة 12 طفلًا، كان تم نقلهم من دار رعاية مكة بعد تعرضهم للاعتداء والضرب.

وأكدت "والي"، خلال زيارتها يوم الثلاثاء الماضي، أن الأطفال يتم الاطمئنان عليهم بشكل دوري، والتقت بهم مرتين خلال الفترة الماضية، وكرمت عددًا منهم لتفوقهم الدراسي والرياضي والفني خلال حفل أقيم خصيصًا بالوزارة لتكريم الأبناء المتفوقين بدور الرعاية من كافة المحافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس الإيراني: لن يتبقى شيء من إسرائيل إذا هاجمت أراضينا