اعلان

"بالروح والدم نفديك يا قدس".. العالم ينتفض ضد إسرائيل وترامب

الأصوات تتعالى بمختلف البلدان "بالروح والدم نفديك يا أقصى.. أمريكا هي رأس الحية" منددين باستباحة مدينة القدس، بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة إسرائيل، مساء الأربعاء الماضي.

- مظاهرات الأزهر الشريف:

شهد مسجد الأزهر الشريف، عقب صلاة الجمعة، تظاهرات مطالبة ترامب بالتراجع عن قراره، الذي انتهك به حقوق الشعب الفلسطيني.

- إيران:

في الوقت الذي خرجت فيه مظاهرة المصريين في من الجامع الأزهر، ظهرت مظاهرات حاشدة في عدد من المدن الإيرانية، في مقدمتها طهران، تزامنًا مع مظاهرة ثالثة قادها جمال الدين، وزير الرياضة الماليزي خيري، نحو السفارة الأمريكية بالعاصمة الماليزية " كوالالمبور"، ضمت قرابة ألف ماليزي، هاتفين "يعيش الإسلام".. و"دمروا الصهيونية"، حاملين لافتات تنبض بتحرير فلسطين، كتب عليها "القدس عاصمة فلسطين".

- ماليزيا: "القدس أرض محتلة":

خطوة أخرى قدمتها ماليزيا، ضد قرار الرئيس الأمريكي، بنقل سفارة بلاده إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة إسرائيل، حيث سلم وزير الرياضة مذكرة احتجاج إلى السفارة، موجهًا رسالة إلى ترامب قائلا: "هذا إعلان غير قانوني..القدس هي أرض محتلة..لا يجب حتى أن تطأ قدمك القدس..العالم سيقف ضد الولايات المتحدة الأمريكية".

- الأردن: "الموت ولا المزلة":

ومن رحم الأردن، ولدت عدة احتاجات، على إعلان القدس عاصمة إسرائيل، مطالبين بقطع العلاقات مع واشنطن، بالإضافة لإسقاط معاهدة وادي عربة وسحب السفير الاردني من تل أبيب.

وارتفعت لجهة الاحتجاجات بالهتافات التي ندد بها الأردنيين، فتنوعت بين "الموت ولا المزلة"، و"أمريكا رأس الحية" و"دم الشهداء بسأل دمي، ليش رضينا بالحل السلمي".

- قطاع غزة: الرد بغازات مسيلة للدموع:

في الوقت الذي تنادي فيه البلاد العربية والغربية، دونالد ترامب، بالتراجع عن قراره، عززت شرطة الاحتلال الإسرائيلي من تواجدها فى مختلف أنحاء الضفة الغربية وعلى حدود قطاع غزة، تحسبا لتصاعد المواجهات مع الفلسطنيين، المنادون بعودة القدس، عاصمة للدولة الفلسطينية، الأمر الذي أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين الفلسطنيين وقوات الاحتلال، وإلقاء الأخيرة قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الفلسطينيين.

وفي بلدة "عزون" الواقعة بشرق مدينة "قلقيلية" شمال الضفة الغربية المحتلة، اندلعت مواجهات عنيفة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، خلفت ما يقرب من 50 مصاب من بينهم أطفال رضع.

- كوريا الشمالية: لا يوجد إسرائيل:

كما كان لكوريا الشمالية، ردًا صريحًا على قرار ترامب بنقل السفارة، وظهر ذلك من خلال ما نشرته وسائل إعلام بكوريا الشمالية، موضحين أن الناطق باسم حكومة البلاد ندد بقرار نقل السفارة، معتبرًا أن إسرائيل غير موجوده، فكيف تصبح القدس عاصمتها!.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)