اعلان

"الانتفاضة الرابعة" تشتعل في فلسطين.. مسيرات الغضب تجتاح الضفة ونابلس وبيت لحم والقدس.. والاحتلال يواجههم بالرصاص والقنابل المسيلة(فيديو وصور)

كتب : سها صلاح

أنطلقت اليوم الجمعة، مظاهرات ومسيرات في جميع المدن الفلسطينية من ضمنها أراضي الـ48، وأصيب 95 فلسطينيًا على إثر قمع الاحتلال للمظاهرات التي خرجت في الضفة الغربية وقطاع غزة، اختناقًا في قنابل الغاز التي أطلقت بكثافة، وتم الإبلاغ عن إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في قلقيلية والخليل وكفر قدوم، وغيرها جراء الاعتداء بالضرب من قبل جيش الاحتلال.

-الضفة الغربية:واعتدت قوات الاحتلال على المتظاهرين في باب العامود بالبلدة القديمة بالقدس، وحاولت تفريقهم بالقوة، حيث شهدت المدينة توافدًا كبيرًا للمصلين والمشاركين في النشاطات الاحتجاجية على القرار الأميركي الأخير.وحاولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الدفع بالشبان الفلسطينيين بعيدًا عن باب العامود، وعززت من تواجدها الأمني في المنطقة، هذه وحطمت قوات الاحتلال زجاج محال تجارية في أزقة البلدة القديمة في القدس المحتلة.واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في تظاهرة عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وحاولت تفريقهم بالقوة، مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لقمع المتظاهرين. وأصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية قصرة جنوب شرق نابلس.وأعلنت مصادر الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس بأنها تعاملت مع عشرات حالات الاختناق أصيبت خلال المواجهات في منطقة الجبل في قرية قصرة.وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرات الغضب التي دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية في محافظة الخليل، وانطلقت عقب صلاة الجمعة، في مدينة الخليل، وسائر بلدات وقرى ومخيمات المحافظة.واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع لتفريق المشاركين.

-قطاع غزة:وشهد قطاع غزة مواجهات عنيفة بين الشباب الفلسطيني وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود الشرقية لقطاع غزة، أطلقت خلالها قوات جيش الاحتلال قنابل الغاز والقنابل المسيلة للدموع بكثافة، لتفريق وقمع المتظاهرين.

-الداخل الفلسطيني:كما يشهد الداخل الفلسطيني انطلاق عدة مسيرات وتظاهرات رفضًا لقرار الرئيس الأميركي، وتأتي المظاهرات والمسيرات في كفر كنا، طمرة، باقة الغربية، أم الفحم، قلنسوة، كفر قاسم، جلجولية وكفر قرع، تلبية لقرار سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية والتي دعت إلى أوسع تفاعل شعبي مع النشاطات الشعبية التي أقرتها تصديا لقرار الإدارة الأميركية.وبرزت المشاركة الواسعة من المواطنين العرب الفلسطينيين في مسيرات الغضب، ورفعوا الأعلام الفلسطينية وصور القدس ورددوا الهتافات ورفعوا شعارات "القدس وحدة وعربية" و"بوحدتنا نحمي مقدساتنا الإسلامية والمسيحية" و"القدس عاصمة فلسطين" و"لا شرقية ولا غربية" و"لبيك يا قدس... لبيك يا أقصى".

-إصابات في مواجهات القدس:كما أصيب عدد كبير من الشبان، بعد ظهر اليوم، خلال محاولة قوات الاحتلال قمع تجمعات المواطنين في "باب العامود" وهو أحد أشهر أبواب القدس القديمة، وفقاً لوكالة صفا الفلسطينية.وقد اعتقل الاحتلال عددا من الشبان وحولهم الى مركز "المسكوبية" غربي القدس للتحقيق، وسط أجواء متوترة تتصاعد حدتها في المنطقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة