اعلان
اعلان

باريس: إعلان ترامب بشأن القدس يتعارض مع القانون الدولي

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، إن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول القدس يتعارض مع القانون الدولي وأن واشنطن بهذا القرار تكون قد استبعدت نفسها كوسيط في علمية السلام.

وقال لودريان، في حديث لإذاعة "فرانس انتر"، اليوم الجمعة، إن "فرنسا لا تؤيد هذه المبادرة، لأنها تتعارض مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

وتابع: "ثانيا، هي تتعارض مع التوافق القائم الذي يسمح بإيجاد حل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وهذا توافق دولي، حيث يجمع الكل على ضرورة وجود دولتين لهما حدود آمنة، تعيشان بسلام، وتسمحان لكل فئة في المجتمع بأن تعيش بحرية وأمن".

وأضاف: "وثالثا، تعرقل هذه المبادرة عملية السلام".

وأكد لو دريان أن الولايات بهذا القرار، استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام بالشرق الأوسط، قائلا: "أسمع البعض، ومنهم السيد تيلرسون (وزير الخارجية الأمريكي)، يقولون إن الأمور ستحدث في وقتها وإن هذا هو وقت المفاوضات.. حتى الآن كان بوسعها (الولايات المتحدة) أن تلعب دور الوساطة في هذا الصراع لكنها استبعدت نفسها بعض الشيء. الواقع أنها تقف بمفردها وبمعزل في هذه القضية

ويأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء الماضي عن قراره نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، والذي أثار ردود فعل غاضبة داخل فلسطين وفي العديد من الدول العربية والإسلامية. كما لم تؤيد هذا القرار أغلبية الدول الغربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء