اعلان

المحاكم اليوم.. إعادة محاكمة ٩٧ متهما في "أحداث ذكرى الثورة".. والمحكمة العسكرية تنظر "خلية تفجيرات الكنائس"

تشهد أروقة المحاكم، اليوم السبت، العديد من القضايا الهامة التي تشغل الراي العام المصري، وفي هذا السياق تستكمل المحكمة الجنايات إعادة محاكمة ٩٧ متهمًا في "أحداث ذكرى الثورة"، و"الإدارية العليا" تنظر إلغاء منع إيطالي من دخول البلاد لإثارته الفتن، و"الأمور المستعجلة" تفصل في حظر ترشح أعضاء البرلمان في انتخابات الأندية، والمحكمة العسكرية تنظر قضية "خلية تفجيرات الكنائس".

"أحداث ذكرى الثورة"

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، إعادة محاكمة ٩٧ متهمًا في القضية المتداولة إعلاميا بـ"أحداث الذكرى الثالثة للثورة".

تعود وقائع القضية إلى أحداث العنف التي وقعت العام قبل الماضي بمحيط نقابة الصحفيين في الذكرى الثالثة لثورة يناير، ما أسفر عن إصابة 25 شخصًا، ومقتل 6 آخرين، من بينهم سيد وزة، عضو حركة 6 أبريل.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم القتل، والشروع فيه، والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدي للممتلكات العامة، إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون.

حظر ترشح أعضاء البرلمان في انتخابات الأندية

تصدر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم السبت، حكمها في دعوى حظر ترشح أعضاء مجلس النواب لانتخابات مجالس إدارات الأندية والاتحادات الرياضية.

وحملت الدعوى رقم 2662 لسنة 2017، واختصمت رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب.

وذكر مقيم الدعوى أنه فوجي بعدد كبير من أعضاء مجلس النواب بخوض مارثون انتخابات الأندية والاتحادات الرياضية مثل النائب إلهامي عجينة، ومحمد فرج عامر، والنائبة رانيا علواني، وإسماعيل نصر الدين، مؤكدًا أن ترشح النواب لعضوية ورئاسة الأندية مخالف للقانون والدستور.

إلغاء منع إيطالي من دخول البلاد لإثارته الفتن

تنظر المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، اليوم السبت، الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بإلغاء قرار الداخلية بمنع لوتشانو فيردوتشيا من دخول البلاد.

ذكر الطعن -رقم 103338 لسنة61 قضائية عليا- أن المذكور حاصل على الجنسية الايطالية، وتوافرت معلومات لدى وزارة الداخلية بأنه يستغل بعض المواقع الإلكترونية لنشر حالة الفوضى، ويؤجج للفتنة الطائفية بترديده شعارات ليس لها دليل من الصحة بأن الأقباط مضهدون.

وأضاف الطعن أنه كان يسعى لتأسيس جمعية الغد المسيحية بالإسكندرية، ليتخذها مكانا لنشر أفكاره الطائفية وزعزعة استقرار البلاد.

"خلية تفجيرات الكنائس"

تنظر المحكمة العسكرية المنعقدة بمنطقة المستمرة بالعامرية، اليوم السبت، جلسة محاكمة 48 متهما في قضية "خلية تفجير الكنائس" التي تضم تفجير الكنائس بالإسكندرية وطنطا والعباسية وكمين النقب بالوادي الجديد.

كان المستشار نبيل صادق النائب العام، قد أحال المتهمين إلى القضاء العسكري؛ لاتهامهم بتولي بجماعة (داعش) الإرهابية وتأسيس خليتين لها بمحافظتي القاهرة وقنا، والانضمام إليها والمشاركة فيها، وارتكابهم وقائع تفجير الكنائس الثلاث "البطرسية بالعباسية والمرقسية بالاسكندرية ومارجرجس بالغربية"، وقتل والشروع في قتل مرتاديها وقوات تأمينها والهجوم على كمين النقب وقتل عدد من القائمين عليه من قوات الشرطة والشروع في قتل الباقين والاستيلاء على أسلحتهم وتصنيعهم وحيازتهم سترات وعبوات مفرقعة وأسلحة نارية وذخائر والالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي خارج البلاد وتلقيهم تدريبات عسكرية بمعسكرات تابعة للتنظيم بدولتي ليبيا وسوريا.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين، أن الانتحاري محمود شفيق محمد مصطفى هو مرتكب واقعة تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية بتكليف من القيادي بالتنظيم مهاب مصطفى السيد قاسم، حيث حضر الانتحاري من محافظة شمال سيناء بعد أن نقله عضو التنظيم محمود حسن مبارك بسيارته ماركة هيونداي فيرنا ذهبية اللون، وأقام بمسكن المتهم رامي محمد عبد الحميد عبد الغني بمنطقة الزيتون بمحافظة القاهرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً