اعلان

أحب أفلاطون وأطلق اسمه على كويكب.. 10 معلومات لا تعرفها عن "إبن رشد"

يحل اليوم العاشر من ديسمبر، ذكرى وفاة العالم الجليل والفيلسوف والطبيب والفقيه والقاضي والفلكي والفيزيائي العربي المسلم الأندلسي "إبن رشد"، وهو أحد العلماء المميزين الذين ذكرهم التاريخ بين سطوره بحروف من ذهب، ولهذا نرصد لكم 10 معلومات حوله لا يعرفها كثير من عشاقه.

المعلومة الأولى

هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد، ويسميه الأوروبيون "Averroes "، واشتهر باسم ابن رشد.

المعلومة الثانية

نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت باعتناقها واقتناعها بالمذهب المالكي.

المعلومة الثالثة

مارست أسرته البارزة في المجتمع الفتوى والزعامة الفقهية، فجده المشهور باسم ابن رشد الجد كان شيخ المالكية وقاضي الجماعة وإمام جامع قرطبة، كما كان جده من كبار مستشاري أمراء الدولة المرابطية.

المعلومة الرابعة

والده هو أبو القاسم أحمد بن أبي الوليد، الذي كان فقيها له مجلس يدرس فيه في جامع قرطبة، وله تفسير للقرآن في أسفار، وشرحٌ على سنن النسائي وتولى القضاء في قرطبة عام 532 هـ، بينما كان ابنه ابن رشد آنذاك في الثانية عشرة من عمره. فترك أبو القاسم القضاء لينقطع إلى التدريس والتأليف، في الفقه والتفسير والحديث، إلى أن توفي سنة 563 هـجريا.

المعلومة الخامسة

درس ابن رشد الفقه على يدي الفقيه الحافظ أبي محمد بن رزق، واستظهر كتاب الموطأ حفظا للأمام مالك على يدي أبيه الفقيه أبي القاسم ، ودرس على أيدي الفقيه أبي مروان عبد الملك بن مسرة، والفقيه ابن بشكوال وأبي بكر بن سمحون، وأبي جعفر بن عبد العزيز، الذي أجاز له أن يفتي في الفقه مع الفقيه أبي عبد الله المازري، كما درس على يد أبي جعفر هارون، وأبي مروان بن جبرول من بلنسية، وفي الفلسفة تأثر بابن باجة، كما كان صديقا لابن طفيل.

المعلومة السادسة

تولى القضاء عام 1169م في إشبيلية ثم في قرطبة، وحين استقال ابن طفيل من منصب طبيب الخليفة اقترح اسم ابن رشد ليخلفه في منصبه، فاستدعاه الخليفة الموحدي أبو يعقوب يوسف إلى مراكش سنة 578هـ وجعله طبيبه الخاص، وكان الخليفة أبو يعقوب يستعين بابن رشد إذا احتاج الأمر للقيام بمهام رسمية عديدة، ولأجلها طاف في رحلات متتابعة في مختلف أنحاء المغرب.

المعلومة السابعة

يؤمن بسرمدية الكون ويقول بأن الروح منقسمة إلى قسمين: القسم الأول شخصي يتعلق بالشخص، والقسم الثاني فيه من الإلهية ما فيه، وبما أن الروح الشخصية قابلة للفناء، فإن كل الناس على مستوى واحد يتقاسمون هذه الروح وروح إلهية مشابهة، ولدى ابن رشد نوعين من معرفة الحقيقة، الأول معرفة الحقيقة استناداً على الدين المعتمد على العقيدة وبالتالي لا يمكن إخضاعها للتمحيص والتدقيق والفهم الشامل، والمعرفة الثانية للحقيقة هي الفلسفة.

المعلومة الثامنة

كان ابن رشد مغرماً بعلوم الفلك منذ صغره، وكان يتمتع بملكة عقلية باهرة، فكان يناقش نظريات بطليموس بل إنه نبذها من أصلها وأبدلها بنماذج جديدة تعطي تفسيرات أفضل لحقيقة الكون، وقدم للعالم تفسيراً جديداً لنظرية رشدية جديدة سميت "اتحاد الكون النموذجي".

المعلومة التاسعة

اتفق مع أفلاطون أن الفضائل الأساسية الأربع هي (الحكمة والعفة والشجاعة والعدالة)، لكنه اختلف عنه بتأكيده أن فضيلتي العفة والعدالة عامتان لكافة أجزاء الدولة، وهذه الفضائل كلها توجد من أجل السعادة النظرية، التي هي المعرفة العلمية الفلسفية، كما قَصَرَ الخلود على عقل البشرية الجمعي الذي يغتني ويتطور من جيل إلى آخر.

المعلومة العاشرة

ابن رشد لم يسلم من ألسنة رجال الكنيسة؛ حيث هاجموه بقوة، وتمت تسمية كويكب باسم "بن رشد 8318" تيمناً باسم الفيلسوف العربي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي