اعلان

رفضته النساء وعانى الاكتئاب وكتب نعيه بالخطأ.. "ألفريد نوبل" العالم الذي دمر العالم ووهب ثروته للسلام

لمن لا يعرف شخصية "ألفريد نوبل" المهندس والمخترع والكيميائي السويدي الشهير، الذي اخترع الديناميت في سنة 1867 ومن ثم أوصى بمعظم ثروته التي جناها من الاختراع إلى جائزة نوبل التي سُميت بإسمه لاحقا بسبب شعوره بالذنب نحو الإنسانية، وفي السطور التالية نستعرض قصته.

المعلومة الأولى

كان نوبل الابن الرابع لأسرة فقيرة مكونة من عمانوئيل وأندريت اللذان تزوجا عام 1827 وأنجبا ثمانية أبناء، وكانت ولادته في ستوكهولم في 21 أكتوبر 1833.

المعلومة الثانية

عمل والده في صناعة أدوات الآلات والمتفجرات كما اخترع الخشب الرقائقي، وبعد تحسن وضع الأسرة المادي، تم إرسال ألفرد للتعليم حيث برع الابن في دراسة الكيمياء واللغات، وكان يتحدث اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية بطلاقة.

المعلومة الثالثة

قام مصنع الأسرة بإنتاج أسلحة تم استخدامها في حرب القرم، ثم واجهتهم مصاعب في العودة إلى الإنتاج المحلي فأعلنوا إفلاسهم وأصبح المصنع في رعاية الابن الثاني، لودفيج الذي قام بتحسين أعماله، وعاد ألفريد من روسيا إلى السويد مع والديه، وكرس نفسه لدراسة المتفجرات دون غيرها.

المعلومة الرابعة

انفجرت سقيفة كانت تستخدم لإعداد النيتروجليسرين في مصنعهم بمنطقة هيلينبورج في ستوكهولم، مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم شقيق ألفرد الأصغر إميل، ولكنه لم يبد إنزعاجا حقيقيا، وقام ببناء مصانع أخرى مع التركيز على تحسين استقرار المتفجرات، فاخترع نوبل الديناميت عام 1867، وحصل على براءة اختراعه في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وفي عام 1875 اخترع نوبل الجلجنيت وهي مادة أكثر استقرارا وقوة من الديناميت، وفي عام 1887 حصل على براءة اختراع الباللستيت.

المعلومة الخامسة

تم إنتخابه عضوا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في 1884، وهي نفس المؤسسة التي تقوم باختيار الفائزين لإثنين من جوائز نوبل التي أوصى بتأسيسها في وقت لاحق، وحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة أوبسالا في 1893.

المعلومة السادسة

كان ألفرد نوبل مسيحيًا ملتزمًا وعضوًا في الكنيسة اللوثرية السويديَّة، وكانت حياته العملية تتطلب السفر كثيرا للحفاظ على الشركات في مختلف البلدان في أوروبا وأمريكا الشمالية، إلا أنه اتخذ مسكنا دائما في باريس، وكان وحيد الطبع نظرا لمروره بفترات من الاكتئاب.

المعلومة السابعة

بالرغم من عدم زواج نوبل، لاحظ كتاب سيرته وجود 3 نساء في حياته، الأولى هي فتاة روسية تدعى ألكسندرا تعد الحب الأول في حياته والتي رفضت طلبه للزواج، في عام 1876 أصبحت الكونتيسة بيرتا كينسكي ذات الأصول النمساوية-البوهيمية سكرتيرة نوبل، ولكن بعد فترة قصيرة تركته لتتزوج عشيقها السابق، البارون آرثر جانداكار فون ستنر، وتعتبر هي الوحيدة التي ظلت على اتصال دائم به حتى وفاته في عام 1896، ويعتقد أنها كانت ذات تأثير كبير في قراره لتضمين جائزة نوبل للسلام من بين الجوائز التي قدمت في وصيته. ومنحت بيرتا فون ستنر عام 1905 جائزة نوبل للسلام "لأنشطتها الصادقة في السلام".

علاقة نوبل الثالثة والأطول أمدا كانت مع هيس صوفي من فيينا التي التقى بها سنة 1876، وهي العلاقة التي استمرت لمدة 18 عاما، وهي العلاقة التي تعمد إخفاء وجودها في سيرته الذاتية ولكن تم الكشف عنها في عام 1955 بسبب مجموعة من الرسائل بينهما ليتم إدراجها مع بيانات السيرة الذاتية لنوبل.

المعلومة الثامنة

برغم إنشغاله بالعلم إلا أنه اكتسب الكفاءة في إجادة 6 لغات هي السويدية والفرنسية والروسية والإنجليزية والألمانية والإيطالية، كما كانت له مهارات أدبية فكتب الشعر باللغة الإنجليزية، وتمت طباعة أحد أعماله الأدبية التي تحمل إسم "العدو" خلال فترة احتضاره، وهي مأساة نثرية مكونة من أربعة مسرحيات عن بياتريس سينسي مستوحاه جزئيا من بيرسي شيلي.

المعلومة التاسعة

في عام 1888 توفي لودفيج شقيق ألفريد أثناء زيارة لمدينة كان الفرنسية، وقامت صحيفة فرنسية بنشر نعي لألفريد تفسه بالخطأ، وهنا تم التنديد به لاختراعه الديناميت، وتمت كتابة النعي بجملة "تاجر الموت ميت"، وأضافت الصحيفة الفرنسية: "الدكتور ألفريد نوبل، الذي أصبح غنيا من خلال إيجاد طرق لقتل المزيد من الناس أسرع من أي وقت مضى، توفي بالأمس". شعر نوبل بخيبة أمل مما قرأه وارتابه القلق بشأن ذكراه بعد موته بنظر الناس بشكل عام ومن هنا كان القرار بمنح صروته لسلام العالم.

المعلومة العاشرة

قع نوبل وصيته الأخيرة لدى النادي السويدي النرويجي في باريس، مكرسا الجزء الأكبر من شركته لتأسيس جوائز نوبل التي تمنح سنويا دون تمييز لجنسية الفائز، وقام نوبل بتخصيص 94% بقيمة إجمالية 31,225,000 كرونة سويدية لإنشاء خمس جوائز نوبل، وكان المبلغ يعادل 1,687,837 جنيه إسترليني في هذا الوقت.

المعلومة الحادي عشر

في عام 2001، طلب حفيد أحد أشقاء ألفريد نوبل، بيتر نوبل من البنك السويدي لتمييز الجائزة الممنوحة لخبراء الاقتصاد تحت مسمى "في ذكرى ألفريد نوبل" عن الجوائز الخمس الأخرى، وقد أثار ذلك الكثير من الجدل وإن كانت الجائزة ظلت كما كتب عنها في وصيته رغم كل هذه الأمور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً