اعلان

"الضبعة" محور رئيس في لقاء السيسي وبوتين غدا الإثنين

تستقبل مصر، غدًا الإثنين، رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، وذلك في إطار التعاون المشترك بين البلدين.

ومن المقرر أن يكون في استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس عبد الفتاح السيسي، هذا ويتحدث الرئيسان إلى وسائل الإعلام، عقب انتهاء مباحثاتهما، وتشهد الجلسة دفع أطر التعاون الثنائي، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية، في مجال الطاقة والتشاور حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

يأتي من بينها ملف الطاقة، وخاصة محطة "الضبعة"، حيث وقع الرئيسان في عام 2015، اتفاقية لإقامة محطة نووية في منطقة "الضبعة" في مصر، وهى الخطوة التي تدشن دخول مصر عصر تكنولوجيا الطاقة المتجددة من خلال الاستخدام السلمي للطاقة النووية على نطاق واسع.

وتستوعب محطة الضبعة إنشاء 8 محطات نووية تتم على 8 مراحل المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات.

وسيتم تمويل مشروع المحطة النووية بالضبعة من خلال القرض الروسي والذي يقدر بـ25 مليار دولار ويتم تمويل المحطة على مدى 13 دفعة سنوية متتالية، ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبي لأول مفاعل نووي في المشروع في عام 2022 وفي عام 2023 سيكون التشغيل التجريبي للمشروع بعد تجارب المفاعل الأول.

ويعود اختيار مصر روسيا للتعاون معها في إقامة المحطة، لأكثر من سبب منها، إلى أن البرنامج النووي المصري بدأ مبكرًا ومنذ الستينيات وكان بالتعاون مع الجانب الروسي الذى ساعد مصر في إقامة أول مفاعل نووي عام 1961 كما أنها تعد الدولة الوحيدة التي تقوم بتصنيع مكونات المحطة النووية بنسبة 100% ولا تعتمد على استيراد مكوناتها من أية دول أخرى قد تعرض المشروع للاحتكار من قبل هذه الدول، إضافة إلى التسهيلات المالية.

كما سيتم إنشاء مركز معلومات للطاقة النووية ونشر ثقافة التعامل معها وكذلك إنشاء مصانع روسية في مصر لتصنيع مكونات المحطة محليًا وعقد دورات تدريبية للكوادر المصرية على استخدام التكنولوجيا النووية ونقل الخبرات الروسية للمصريين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً