اعلان
اعلان

"7 لقاءات" تؤكد نجاح العلاقات السياسية بين السيسي وبوتين

وصل اليوم الإثنين، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الي القاهرة، وذلك بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي الزيارة الثانية له منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، كما أن هذا اللقاء هو الثامن بين الرئيسين، ويكتسب أهمية كبيرة، نظرًا للظروف الإقليمية التى تمر بها منطقة الشرق الاوسط، خاصة قضايا مواجهة الإرهاب، والقضية الفلسطينية وملف القدس، وما يجرى فى كل من سوريا وليبيا واليمن من تطورات، وذلك فى ضوء الدور المهم لكل من مصر وروسيا فى هذه القضايا التى ستؤثر على مستقبل المنطقة.

وبهذا الصدد نرصد في التقرير التالي لقاءات الزعيمين.

اللقاء الأول

في عام 2014، هبطت طائرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في موسكو، وكان يشغل منصب وزيرًا للدفاع في ذلك الوقت، مطلقًا، شعلة التعاون العسكري والتكنولوجى بين البلدين حسبما قال في ذلك الوقت.

قمة موسكو

وفي أغسطس عام 2014 تولى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رئاسة البلاد، وبعدها قام بزيارة روسيا، وعقدت مباحثات ثنائية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفي ختام القمة المصرية الروسية التي عقدت في منتجع سوتشي، أعلن الرئيس السيسي أن موسكو والقاهرة اتفقتا على إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الجديد لقناة السويس.

قمة موسكو

وفي فبراير 2015 رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زيارة الرئيس السيسي الي روسيا، واستمرت زيارته الي مصر ليومين، ووقع البلدان العديد من الاتفاقيات خلالها في مختلف المجالات، وأقيم حفل عشاء خاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في برج القاهرة والذي يعد رمزًا للصداقة التاريخية بين البلدين في الستينيات كما حضر الرئيسان، عرضًا ثقافيًا في دار الأوبرا المصرية حول العلاقات بين البلدين.

احتفالات النصر في روسيا

في مايو 2015 انطلقت طائرة الرئيس عبدالفتاح السيسي في اتجاه موسكو، للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ70 لانتصار روسيا في الحرب العالمية الثانية، وذلك بدعوة من الرئيس الروسي وتلك كانت المرة الأولى التي تدعو فيها روسيا رئيسًا مصريًا لهذه المناسبة المهمة لديهم.

قمة موسكو

وفي أغسطس 2015 من العام بعد المشاركة في عيد النصر الروسي، كرر الرئيس عبدالفتاح السيسي الزيارة إلى موسكو، والتقى نظيره الروسي وبحثا، آنذاك سبل التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين والمشروعات الاستثمارية المشتركة، وانشاء مصر منطقة للتجارة الحرة مع دول الاتحاد الجمركي الأوراسي والاتفاق على اتخاذ الخطوات العملية اللازمة لتفعيل فكرة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين كل من مصر وروسيا والإمارات لصالح تنفيذ عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية في مصر.

قمة الصين

وخلال سبتمبر 2016 التقي الرئيسان على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، التي استضافتها مدينة هانجشو الصينية، وبحث خلالها عدد من الملفات المشتركة، بين البلدين.

"قمة البريكس"

وكان أخر لقاء جمع بين الزعمين المصري والروسي، في سبتمبر 2017 حيث التقي الرئيسان في الصين علي هامش قمة مجموعة البريكس" المعروفة بـ"قمة العشرين"وتناولت عددًا من القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل