اعلان

القومي للمرأة تشارك فى الاجتماع الـ15 لمنظمة المرأة العربية

كتب :

شاركت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومي للمرأة، في الاجتماع الخامس عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية، بحضور عدد من وزراء الدول العربية، ووفود من 13 دولة عربية.

واستعرضت رئيسة المجلس استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030، التي أقرها رئيس الجمهورية وثيقة العمل للأعوام القادمة؛ لتفعيل الخطط والبرامج والمشروعات المتضمنة في هذه الاستراتيجية، والتي تشمل أربعة محاور عمل متكاملة وهي: التمكين السياسي، وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة، والتمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي والحماية فضلا على العمل الجاد على تغيير ثقافة المجتمع نحو المرأة وتعزيز سبل حصولها على حقوقها القانونية.

وأوضحت أنه تم إنشاء المرصد القومي للمرأة تحت مظلة المجلس، حيث يقوم بتجميع البيانات والمعلومات حول قضايا المرأة المختلفة وبناء المؤشرات التي ستستخدم في المتابعة والتقييم وإعداد تقرير يصدر كل عامين عن حالة المرأة في مصر.

وأشارت إلى قيام المجلس بتوقيع مذكرة تفاهم تعد الأولى من نوعها بين آلية وطنية معنية بالنهوض بالمرأة والبنك المركزي المصري، بهدف تنظيم التعاون فيما يتعلق بدعم وتمكين المرأة المصرية اقتصاديا وماليا، من أجل منحها فرصا عادلة ليكون لها دور فعال فى المجتمع المصري، يضمن لها دخلا مناسبا تستطيع إدارته واستثماره أو ادخاره لرفع مستوى معيشتها، وضمان حياة كريمة تنعكس على أفراد أسرتها وعلى المجتمع ككل.

وأضافت أن المجلس يعمل بكامل طاقته من خلال فروعة بكافة محافظات الجمهورية وأن كل الفروع تسير نحو استهداف أكثر من 100 ألف سيدة وهو ما يعنى استهداف 100 ألف أسرة مصرية لضمان حياه كريمة من خلال العمل على منتجاتها وأن يكون لديها القدرة على التصدير للخارج، مشيرة إلى استفادة 18 ألف سيدة من مشروع الإقراض والادخار الذي أطلقه المجلس.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن المجلس أطلق من خلال فروعه بالمحافظات حملة طرق الأبواب " معًا في خدمة الوطن" في القرى والنجوع بالمحافظات بالتعاون مع واعظات وزارة الأوقاف وخادمات الكنائس المصرية الثلاثة وهى المجموعة المسموح لها النزول على الأرض والدخول إلى المنازل لتوعية السيدات بكيفية احترام وقبول الآخر وتربية الأجيال القادمة تربية سليمة مع الحد من الأفكار المتطرفة والإرهابية، مشيرة إلى أن المرأة المصرية هي القوى الناعمة الوحيدة القادرة على مواجهة الإرهاب والتطرف، فالأم هي صانعة السلام والمحبة.

وقالت إن المجلس وصل لمليون ومائتي ألف سيدة في المحافظات المختلفة ويسعى للوصول إلى إعداد أكبر من السيدات خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى تعاون المجلس مع وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتورة غادة والي في برنامج "تكافل وكرامة"، التي تحمل عنوان "اثنين كفاية لتنظيم الأسرة".

وفيما يتعلق بتحسين صورة المرأة في وسائل الإعلام، أشارت رئيسة المجلس إلى أنه تم وضع كود أخلاقي، بالتعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عبارة عن ميثاق شرف يحتوي على مجموعة من الضوابط في تناول الإعلام للمرأة، ولا يحد من حرية التعبير ولا يمنع الإبداع، ولكنه يسعى لأن يكون هناك إعلام حر ومسئول، وسيوفر ضمانات لمنتجي الأعمال الإعلامية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً