اعلان

8 ملفات من داخل أروقة القصر.. أهم الاتفاقيات والقضايا التى ناقشها السيسي وبوتين فى الاتحادية

تناولت المباحثات التي جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، عدة قضايا تشكل أهمية على مستوى البلدين، وعلى رأسها مناقشة عودة السياحة الروسية لمصر مرة أخرى، ومناقشة الوضع القانوني للقدس، بعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نقل سفارة بلاده إليها، في خطوة لإعلانها عاصمة إسرائيل.

وترصد "أهل مصر" فى السطور التالية 8 تصريحات هامة من مباحثات الرئيس المصري ونظيره الروسي، خلال المؤتمر الصحفي الذي جمع الرئيسين في قصر الاتحادية.

-تعزيز مواجهة الإرهاب:

في البداية أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أنه تم الاتفاق مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، على تعزيز تبادل المعلومات بين الأجهزة المختصة لمواجهة الإرهاب.

- مناقشة الوضع القانوني للقدس:

أكد الرئيس السيسي، أن المباحثات مع الرئيس بوتين، تناولت كيفية جذب الاستثمارات الروسية إلى منطقة قناة السويس.

وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك مع نظيره فلاديمير بوتين بقصر الاتحادية، إنه أكد لبوتين أهمية الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس، واتخاذ إجراءات من شأنها تقوية السلام في الشرق الأوسط.

وأكد أن الأوضاع فى فلسطين حظيت ببالغ اهتمامه والرئيس بوتين، كما تم التنسيق بينهما بشأن الملف السورى.

- تسليح القوات المسلحة المصرية:

أكد فلاديمير بوتين، على الاتفاق مع مصر على تعزيز قدرة التسليح للقوات المسلحة المصرية من أجل مواجهة الإرهاب، فى إطار التعاون العسكرى بين البلدين.

- استئناف الحوار الفلسطيني الإسرائيلي:

وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إنه أكد مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ضرورة استئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين بشأن القدس.

- المنطقة الروسية بقناة السويس تعزز التبادل التجاري بين البلدين:

وأوضح "السيسي" خلال اللقاء الذي جمعه بنظيره الروسي، بقصر الاتحادية، أن العلاقات بين مصر وروسيا راسخة، موضحًا أن المباحثات مع الرئيس بوتين تطرقت إلى تطوير العلاقات القائمة بين البلدين.

وأضاف الرئيس أنه تم الاتفاق على توجيه تعليمات للوزراء المعنيين، بتولي مسئولية متابعة الملفات الخاصة بالعلاقات التي تجمع البلدين، بالإضافة إلى تسوية العقبات التي تعرقل الانتهاء من المشروعات التي من المقرر أن تنشأ بين البلدين.

- استمرار العمل المشترك لخفض التوتر بسوريا:

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الصحفى بالاتحادية، على أهمية الملف السوري الذي كان على طاولة النقاش التي جمعته اليوم الإثنين بالرئيس الروسي بوتين، موضحًَا أن المناقشات استعرضت الأوضاع في كل من ليبيا وسوريا، وسبل تنفيذ تسوية سياسية، تأتي بالنفع على البلدين.

وأضاف الرئيس، أنه تم الاتفاق على استمرار العمل بين مصر وروسيا للحفاظ على تهدئة التوتر ودعم المفاوضات السياسية، مشيرًا إلى أنه التوصل لدعم المفاوضات التي يتولاها المبعوث الأممي في سوريا؛ للحفاظ على وحدة البلاد وتماسك المؤسسات داخلها.

- استئناف حركة الطيران مع مصر:

ومن جانبه، قال الرئيس بوتين إنه بحث مع نظيره المصري، الخطوات التي تقود عودة حركة الطيران مع مصر قريبًا.

وأضاف "بوتين" أن مصر قامت ببذل جهد ملحوظ في تأمين المطارات، ولذلك تم مناقشة استئناف الطيران مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، موضحًا أن الجانب الفيدرالي الروسي أكد استعداد استئناف الطيران بين البلدين.

- مشروع الضبعة النووية:

وقع كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على إشارة بدء تنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة، وتزويد مصر بالوقود النووي، وتولي توقيع الاتفاقية وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر والمدير العام لشركة حكومة روسيا للطاقة.

وأكد بوتين أن مصر شريك موثوق به في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، موضحًا أن التعاون الذي يربط مصر بروسيا، ينتج عنه ديناميكية جديدة.

وأضاف الرئيس الروسي، أن بلاده وجهت أهتمام خاص بمجال الطاقة، ومشروع الضبعة النووية، موضحًا أن ذلك المشروع الأول من نوعه في مصر، ومن المؤكد حصول مصر على أحدث التكنولوجيات بعد تنفيذ المشروع.

وأضاف خلال اللقاء الذي جمعه بالرئيس المصري، أنه جرى بحث مشروع تدشين منطقة صناعية روسية في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً