اعلان

يهود مصر

يعد اليهود المصريين فئة قديمة أتت من جيمع بلدان العالم، تعيش وسط مصر، أرض السلام والمقدسات الدينية، ومهد الأديان، لكن عددَا كبيرًا منهم كان من أصحاب الشركات والمصانع الكبرى والتوكيلات التجارية العالمية.

بدأ نجم يهود مصر في الصعود منذ 1900 تقريبًا، لكن هناك أسماء ذو أصول يهودية قديمة، ساهمت وساعدت على تطوير الاقتصاد المصري، لكن تأثيرها انتهى 1956، بعد العدان الثلاثي على مصر، الذي تلى تأيميم قناة السويس، على أيدي الزعيم جمال عبد الناصر حسين "1918- 1970"، ومن أشهر شركات ومحلات اليهودية بمصر..

1- صدناوي "سلفادور وأولاده (يهود الشام)".

2- محلات أوروكو

3- محلات هانو

4- محلات اورزدي باك

5- شملا

6- مصانع بطاطين وأصواف أبناء سامي بالإسكندرية.

7- الفنانة الشاملة ليلي مراد وعائلتها (انتاج سينمائي وفني وصوتي).

8- مستشفى صيدناوي 1940 تتبع موظفي محلاتهم عائلتهم.

وصل عدد اليهود عام 1890، لحوالي 100000 يهودي وعائلتهم، ووصل عددهم 150000 عام 1910، وليصل عدد اليهود عام 1940 إلى 250000 يهودي.

بعد حرب 1956، قامت الدولة بمصادرة الأملاك الخاصة باليهود، ليتحولوا إلى أشخاص غير مرغوبين بالبقاء على أرض مصر، فبأع معظمهم أملاكهم للمصريين والأجانب، ليصل عدد اليهود في مصر عام 1960 إلى 15 ألف لا غير، لكن على الجانب الأخر يوجد ما يقرب الـ23 دور عبادة "معابد خاصة باليهود" شيدت من عام 1900 إلى 1920، في القاهرة والإسكندرية والبحيرة، كما يوجد لهم مولد "أبو حصيرة"، يحضرونه كل عام وينفقون آلاف الدولارات عليه.

بالنظر إلى اليهود حاليًا في مصر، فيوجد ما يقرب الـ7500 يهودي، تترأسهم السيدة ماجدة هارون، التي بلغ بها العمر 80 عامًا، ولكنها تشرف على تطوير المعابد اليهودية والانفاق على مسلتزماتهم، كما يوجد لهارون جمعيات حبرية لصالح المجتمع.

أما على مستوى السينما المصرية، فقد اشتهرت بوجود العشرات من الجميلات من أصل يهودي، عملوا في الرقص والغناء والتمثيل وتفصيل الملابس، منهن..

- الفنانة راشيل عبده (رجاء عبده).

- الفنانة راشيل إبراهيم (راقية إبراهيم التي اتضح أنها جاسوسة بعد هجرتها).

- الفنانة زيزي أمين.

- مصممة أزياء الفنانات الشهيرة: مدام أثينا وأبنتها "بولين".

- ملكة جمال الإسكندرية كاميليا كوهين.

- نجمة إبراهيم الشهيرة وشقيقتها سيرين.

- نجوى سالم "ممثلة مسرح عريقة".

- الموسيقار داود حسني.

- الراقصة كيتي فوستاس "ممثلة- راقصة- مغنية".

من أشهر مسميات معابد يهود مصر "سينا جوج، معبد عزوز، معبد الياهو هانافي، معبد مينا سيس"، وجميع هذه المعابد ملحقة بملاجئ لليتامى والأرامل والمطلقات والفقراء.

هذا ولقد عاصرت جميلات اليهود في مصر منذ 1940، في مصر الجديدة والإسكندرية ورأس البر، منهم عارضات وكومبارسات وموظفات في كبرى الشركات.

ومن أقدم الأفلام المصرية التي سجلت تاريخ اليهود والأحداث التاريخية لحرب 1948و1956..

- فيلم بور سعيد

- صراع الحيازة

- الله أكبر

- سلامة في خير

- فتاة من فلسطين

- الله معنا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً