اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها الحكم على المطربة شيما ونظر طعن مفتي جماعة الإخوان على حكم حبسه في "قطع طريق قليوب" ومتهمي "تنظيم بيت المقدس" والمتهمين بـ"اقتحام مشيخة الأزهر" و"خلية إمبابة"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة النقض طعن مفتي الجماعة وآخرين في قضية "قطع طريق قليوب"، والإدارية العليا تنظر طلب رد هيئة المحكمة فى دعوى بدل العدوى، والحكم على المطربة شيما ومخرج كليب "عندى ظروف"، والجنايات تستمع للشهود في محاكمة 213 متهما في "تنظيم بيت المقدس"، والجنايات تنظر إعادة محاكمة المتهمين بـ"اقتحام مشيخة الأزهر"، والجنايات تستمع للشهود في محاكمة 30 متهما بـ"أحداث عنف المطرية".

"قطع طريق قليوب"

تنظر محكمة النقض، برئاسة المستشار مجدي أبو العلا، اليوم الثلاثاء، الطعن المقدم من عبد الرحمن البر، مفتي جماعة الإخوان واثنين آخرين من قيادات الجماعة، على حكم سجنهم 5 سنوات فى القضية المعروفة بـ "قطع طريق قليوب".

كانت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة قضت فى يناير الماضي بالسجن 5 سنوات لـ عبد الرحمن البر، مفتى جماعة الإخوان، والدكتور عبد الله بركات عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، والقيادى الإخواني حسام المرغني، فى إعادة محاكمتهم بالقضية، بعد أن قبلت محكمة النقض طعنهم على حكم أول درجة بالسجن المؤبد فى القضية، وقررت إعادة محاكمتهم.

"بدل العدوى"

تنظر الدائرة التاسعة بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، طلب نقابة الأطباء برد هيئة المحكمة، التى تنظر طعن الحكومة على حكم زيادة بدل العدوى.

وكانت النقابة العامة للأطباء، طلبت رد هيئة المحكمة في 8 يونيو الماضي، وذلك بعد تنحي المستشار حسن البرعي، رئيس الدائرة لاستشعاره الحرج.

"المطربة شيما"

تصدر محكمة جنح النزهة برئاسة المستشار أحمد بهجت، اليوم الثلاثاء، الحكم على المطربة شيما ومخرج كليبها "عندى ظروف" الهارب، بتهمة التحريض على الفسق ونشر فيديو خادش للحياء

وكانت شيما، أدلت باعترافات تفصيلية أمام معتز زكريا وكيل النائب العام، وقالت إنها كانت تقيم بمدينة طنطا، وبعد وفاة والدها قررت السفر مع والدتها إلى القاهرة، بحثًا عن العمل للإنفاق على نفسها ومساعدة والدتها.

وأضافت المتهمة، أنها كانت تحلم بالشهرة، وقررت الدخول فى مجال التمثيل والموديلز، وكانت البداية عندما شاركت فى مسابقة "أراب آيدول" ثم صورت فيديو كليب "سونة".

وبمواجهة النيابة للمتهمة بكليب "عندى ظروف"، أقرت أنها من تظهر فيه، ولكنها لم تكن تعلم أن بعد إذاعته سيثير كل هذه الضجة، مشيرة إلى أنها كانت أداة فى يد المخرج، الذى كان يوجهها ويطلب منها أداء استعراضات بحركات جسدية معينة.

"تنظيم بيت المقدس"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، سماع الشهود في محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولي القيادة والإنضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

"اقتحام مشيخة الأزهر"

تنظر الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة فى أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، اليوم الثلاثاء، إعادة محاكمة 19 طالبًا إخوانيًا "مخلى سبيلهم"، بتهمة التورط فى أحداث اقتحام مبنى مشيخة الأزهر، والتجمهر وإتلاف ممتلكات عامه وخاصة والتعدى على أفراد أمن وموظفى المشيخة.

كانت محكمة النقض قبلت طعن المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم، وقررت إعادة محاكمتهم.

وأحالت نيابة غرب القاهرة الكلية، فى وقت سابق، المتهمين للمحاكمة بتهم ارتكاب جرائم قطع الطريق العام على نحو نشأ عنه بلطجة والتعدى على موظفين عموميين ومنعهم من أداء عملهم وإعاقة حركة المرور، والتجمهر، وتخريب وإتلاف ممتلكات أميرية عمدا.

"أحداث عنف المطرية"

تستمع محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، اليوم الثلاثاء، لأقوال الشهود في محاكمة 30 متهمًا، فى أحداث العنف التى شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير2015.

كانت نيابة شرق القاهرة الكلية قررت إحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم فى 25 يناير من عام 2015 وآخرين مجهولين كونوا عصابة هاجمت السكان بميدان المطرية، وبيتوا النية على إزهاق روح كل من يختلف مع انتماءاتهم السياسية.

ويواجه المتهمون اتهامات القتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية، فى 25 يناير 2015.

"خلية إمبابة"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية إمبابة "

وأسندت النيابة للمتهمين وعددهم 16 من بينهم ثلاثة هاربين من أنهم في غضون الفترة بين 2013 حتى مارس 2015، قاموا بإنشاء جماعة أٌسست على خلف القانون تهدف الى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار بالوحدة الوطنية، واستهداف المسيحيين، واستحلال دمائهم والإخلال بالنظام العام، وتعريض المجتمع للخطر، والاعتداء على القوات المسلحة، فضلًا عن اتهام حيازة الأسلحة النارى.

تهريب المخدرات الكبرى

تصدر الدائرة الثانية بمحكمة جنايات دمياط، برئاسة المستشار جاد محمد حلمي، اليوم الثلاثاء، الحكم في القضية رقم 5 لسنة 2016 جنايات مركز دمياط، والمتهم فيها "أمجد صلاح ومحمود صالح "مستخلص"، وعادل صلاح، نجل الأول، بجلب المخدرات من الخارج، والشهيرة بقضية المخدرات الكبرى.

تعود تفاصيل القضية عندما تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بميناء دمياط البحرى، من إحباط تهريب كميات كبيرة من الأقراص المخدرة بداخل شحنة أثاث مكتبى "كراسى - ترابيزات" قادمة من لبنان باسم شركة "أمجد. ص. ج"، كائنة بمحافظة القاهرة بداخل حاويتين تزن كل منهما 40 قدما مسلسلة بأرقام "4157917_8066397 " ومسجلة بالبيان الجمركى رقم 6936.

وتبين أن وراء الواقعة عصابة دولية مكونة من مصريين ولبنانيين، وتعد الشحنة المضبوطة واحدة من كبرى عمليات التهريب التى تمت خلال السنوات الأخيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً