اعلان

وفاة أكبر معمر لليهود المتشددين عن عمر يناهز 104 سنوات

توفى أكبر المعمرين اليهود، المتشددين في إسرائيل والعالم، الحاخام أهارون يهودا ليب شتاينمان، الثلاثاء عن عمر يناهز الـ104 أعوام، بحسب ما أعلن بيان صادر عن مستشفى إسرائيلى.

وسيشارك عشرات الآلاف من اليهود المتشددين فى جنازته، ظهر اليوم، في بلدة بنى براك لليهود المتشددين، ونقل شتاينمان إلى المستشفى، قبل ثلاثة أسابيع بعد مشاكل في التنفس.

وأصبح شتاينمان، الذي لطالما كان شخصية مرموقة لدى اليهود الاشكناز، مرجعا روحيا لليهود المتشددين الشرقيين (السفارديم) والغربيين (الاشكناز)، في عام 2013 بعد وفاة الحاخام عوفاديا يوسيف.

ولد شتاينمان في الإمبراطورية الروسية عام 1913، وتوجه من بولندا التى درس فيها الحاخامية عام 1937 إلى سويسرا ثم هاجر إلى فلسطين في ظل الانتداب البريطاني عام 1945، ويشكل اليهود المتشددون دينيا نحو 10% من السكان في إسرائيل، وهم يلتزمون بتطبيق الشريعة اليهودية بحذافيرها في حياتهم اليومية.

وكان شتاينمان عمل مدرسا فى أبرز المدارس التلمودية خاصة فى بلدة بنى براك. وازداد نفوذا فى الثمانينات عندما أصبح جزءًا من اللجنة الحاخامية التى تقود قسما من ائتلاف "يهودية التوراة الموحدة"، العضو حاليا فى الائتلاف الحكومى اليمينى الذى يقوده بنيامين نتانياهو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً