اعلان

تعرفي على أفضل وضعيات لنومك أثناء الحمل

لا تعرف كثير من السيدات خاصة من يمرون بفترات الحمل الوضعيات الصحيحة للنوم خلال مراحله المختلفة، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.

- في الثلث الأول من الحمل

حجم بطنك هو الذى يحدد ذلك، ونظراً لصغر حجم بطنك فى هذه الفترة، فأى وضعية للنوم تكون جيدة على جانبيكى أو على ظهرك أو حتى على بطنك، ولكن يفضل عدم نومك على بطنك بعد أول شهرين من الحمل، حتى لا يضر ذلك بجنينك.

-فى الثلث الثانى والثالث من الحمل أفضل وضعية للنوم هى النوم على جانبك، مع وضع وسادة بين ركبتيكى لدعم ساقيكى ولتقليل آلام الحوض والفخذ التى تطرأ عليكِ خلال هذه الفترة، ولكن لاحظى أنه يفضل النوم على جانبك الأيسر عن النوم على جانبك الأيمن، لأنك فى هذا الوضع يزداد حجم الدم والمواد المغذية التى تصل للمشيمة ولجنينك، وهذا الوضع يساعد الكليتين على القيام بعملها بكفاءة، فتقوم بالتخلص من نفايات الجسم والسوائل، وهذا بدوره يقلل من تورم القدمين واليدين، ولأنه يعد من الصعوبة البقاء على نفس الوضعية طوال الليل، فيمكنك استبدال الجانب الأيسر بالجانب الأيمن، وننصحك بالبعد عن النوم على ظهرك تماماً، خاصة خلال آخر فترة من الحمل.

-إذا كنتِ تعانى من آلام بظهرك

يمكنك النوم فى نفس الوضعية، مع وضع وسادة تحت بطنك لدعمها وأخرى وراء ظهرك لدعمه، ولتقليل الآلام به وللحصول على المزيد من الراحة، وتجنبى النوم على ظهرك، فهذا يمكن أن يزيد من آلامك.

-إذا كنتِ تعانى من ضيق فى التنفس

وهو شائع فى آخر فترة من الحمل، فيمكنك النوم فى نفس الوضعية على جانبك أو النوم على الوسائد، وتجنبى تماما النوم على ظهرك.

-إذا كنتِ تعانى من البواسير

تجنبى أيضا النوم على ظهرك لتقليل الضغط على منطقة المستقيم، وهي المنطقة التي تسبب لك الآلام فابتعدي عن الإنزعاج منها بهذه الوضعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً