اعلان

طيار أردني يثبت فلسطينية القدس من "فوق السحاب"(فيديو)

كتب : سها صلاح

لقي تسجيل مقطع صوتي لقبطان أردني يرحب بركاب طائرته في رحلتها من عمان إلى نيويورك، معلنًا "المرور فوق مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية"، رواجاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث أثنوا على شجاعته في عدم الاعتراف بقرار نقل السفارة الأمريكية للقدس باعتبارها عاصمة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي المقطع المتداول، يوضح الكابتن الأردني "يوسف الهملان الدعجة" أثناء إعلان مسار رحلته الملكية من عمان لنيويورك، معلنا أن طائرته ستمر فوق القدس، عاصمة الدولة الفلسطينية، ثم يكمل مشيرا للمرور كذلك قرب السواحل الغربية الفلسطينية على البحر الأبيض المتوسط.

وخلال التعليقات على المقطع قالت "حنان قبرطي": " خلال رحلة لي إلى أوروبا نبهنا الطيار الاردني في الخطوط الملكيه الاردنيه بأننا نحلق فوق فلسطين .. في حال أردنا التقاط الصور".

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأربعاء الماضي، أن الولايات المتحدة تعترف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" وستنقل سفارتها إلى هناك، في مخالفة لما جرت عليه السياسة الأمريكية منذ فترة طويلة.

ومن الجدير بالذكر أن الكونجرس الأمريكي أقر هذه الخطوة في العام 1995، إلا أن رؤساء الولايات المتحدة قبل "ترامب" أجلوا المصادقة عليها.

وتمثل قضية القدس إحدى أهم القضايا المتنازع عليها في الصراع الفلسطيني "الإسرائيلي"، وعلى الرغم من أن جميع القرارات الدولية حول هذه المسألة تؤكد على ضرورة أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية، ويمثل الجانب الغربي من المدينة عاصمة لدولة إسرائيلية، إلا أن إسرائيل تصر على أن القدس بشقيها هي "عاصمتها الأبدية والموحدة".

وكان "ترامب" وعد، خلال حملته الانتخابية نهاية العام 2016، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس من موقعها الحالي في تل أبيب، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر "مرتبط فقط بالتوقيت".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب