اعلان
اعلان

علماء الأزهرعن إفطار لاعبي المنتخب فى كأس العالم بروسيا: "يجوز وحلًاَل"

كشف الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول، عن قراره بالسماح للاعبي الفراعنة بالإفطار في شهر رمضان القادم، الذي يتزامن مع معسكر المنتخب في روسيا، ضمن استعداداته للمشاركة في بطولة كأس العالم والتي ستبدأ في 14 يونيو وتنتهي منتصف يوليو المقبل، وذلك بعد ما أكده مسئولو المنتخب عن وصول ساعات الصيام في روسيا إلى 18 ساعة.

وأوضح مسئولو المنتخب الوطني، أن صيام لاعبي المنتخب في روسيا سيكون صعب، نظرًا لطول مدة الصيام، في الوقت الذي سيخوص فيه اللاعبية مباريات ودية ومعسكرات طويلة، بعد أن استقر وضع المنتخب في المجموعة الأولى بكأس العالم، التي تضم "روسيا- السعودية- أوروجواي".

وترصد "أهل مصر" في السطور التالية أراء عدد من علماء الأزهر الشريف، حول صحة إفطار لاعبي المنتخب خلال شهر رمضان، أثناء خوضهم مباريات ودية ومعسكرات طويلة في روسيا، من عدمه، وما النصوص القرآنية التي تسمح بذلك في حالة السماح بالإفطار..

بدايةً.. قال الدكتور سيف رجب قزامل، عميد كلية الشريعة والقانون بالأزهر بطنطا سابقا، إن إفطار لاعبي المنتخب الوطني، "جائز"، بإعتبارهم على سفر، والسفر له رخصة تسمح بإفطار رمضان، موضحًا أن كورة القدم أصبحت مهنة وباب رزق، ولذلك يمكن للأعبية الإفطار في حالة المعانأة من الاجهاد.

وأضاف في تصريح خاص لـ"أهل مصر": "هناك جمهور فقهاء يعتبر الغياب لـ4 أيام، بمعدل يوم للذهاب والعودة و3 أيام للانتهاء من غرض الانتقال، يندرج تحت مسمى السفر، فيما اعتبر "أبو حنيفة النعمان" أن مدة أسبوعين هي السفر".

وأوضح: "هناك أجزاء من القرآن تحدثت عن السفر منها صلاة المسافر التي قال الله عز وجل فيها: "وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ"، أما عن الصيام، فقال سبحانه وتعالى في سورة البقرة: "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ".

في السياق ذاته، أوضح عبد الحليم منصور، أستاذ الفقه المقارن وعميد كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، أن لاعبي المنتخب من المسموح لهم بإفطار رمضان، لأنهم على سفر، وليس لطول ساعات الصيام، مشيرًا إلى أن الله سبحانه وتعالى قال: " فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ".

وأضاف في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن الإسلام يبيح للمسافر أن يفطر ويقضي صيامه في أيام آخر، موضحًا أن إفطار لاعبي المنتخب ليس له علاقة بكرة القدم، لكن الإفطار يأتي نتيجة سفرهم، مشيرًا إلى أن الإفطار هنا لا ينصب على ساعات طريق السفر فقط، بل على فترة السفر كاملة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل