اعلان
اعلان

القصة الكاملة لاختفاء البنسلين في مصر.. وزير الصحة أقال وكيل الشركة الموردة.. والوزارة: لا تعليق

كشف الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية، تفاصيل حجب 900 ألف عبوة بنسلين عن السوق، مما تسبب فى أزمة نقص حادة بالبنسلين، وذلك بعد أكثر من خمسة أشهر، حيث كانت مصر تستورد البنسلين من شركة صينية ووكيلها فى مصر شركة "أكيما" وسلمتها أكيما إلى شركة التوزيع "تكنو فارم" وبسبب قوة الشركة ومعرفتها بالسوق المصرى استطاعت احتكار 90 % من السوق المصرى نظرا لأن البنسلين طويل المفعول بالإضافة إلى أن سعره 9 جنيهات، فحقق بذلك انتشار وثقة بين المرضى.

وتابع عوف لـ" أهل مصر"، أن وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد قام بإقالة رئيس "شركة تكنو فارم" الذى هو الوكيل الوحيد للشركة الصينية.. فى نفس الوقت كان صاحب الشركة متعاقد على 900 ألف عبوة بنسلين من الصين، وبعد إقالته قام بإيقاف الشحنة.

وأوضح رئيس شعبة الأدوية أن المخزون المتواجد كان يكفى لشهر 8 من العام الجارى وبالفعل تم استهلاكه، وكان من المفترض من وزارة الصحة أن تنظر إلى الأدوية الإستراتيجية والكميات المخزنة لـ 3 شهور قادمة حتى يتم سرعة انتاج كميات منه قبل انتهاء الثلاثة أشهر لتفادى الأزمات ونقص البنسلين الذى تواجهه مصر حاليا.

وقال عوف إن وزارة الصحة بعد اشتداد الأزمة قامت بالاتصال بالشركة الصينية لاستئناف التصدير إلا أن تعاقد الشركة الأصلى كان مع صاحب شركة أكيما والذى هدد الشركة بالتقاضى فى حالة توريدها للبنسلين.

ورفضت وزارة الصحة الرد على "أهل مصر" حول الاتهامات الموجهة إليها بأنها المتسببة فى اختفاء البنسلين، وأنها لم تتخذ احتياطاتها وكانت على علم كامل بنقص الأدوية.

وكان المتحدث الإعلامى لوزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد، قد أعلن أمس أنه تم حل أزمة نقص البنسلين بالفعل، وبأنه تم اتخاذ خطوات فعلية، وكل يوم ستزيد الكميات الموجودة فى الأسواق.

وأضاف "مجاهد" في تصريحات إعلامية بأن900 ألف عبوة بنسلين، كانت محجوبة عن النزول إلى الأسواق، وكان قد تم التعاقد عليهم مع الصين، ولم ينزلوا الأسواق.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه تم ضخ 100 ألف عبوة فى الأسواق، وهناك 800 ألف أخرين يوم 20 ديسمبر، لافتا إلى أن شركة المهن الطبية، وهي إحدى الشركات المملوكة للدولة تنتج مليون و200 عبوة بنسلين، وأنتجت فوق هذه الكمية 2.5 مليون عبوة، وتضخ يوميا 100 ألف عبوة، وتستمر على هذا النظام لحين وجود "البنسلين" في الصيدليات والمستشفيات.

وكشف أن شركة "أكديما"، صاحبة الحق في استيراد 90% من البنسلين الموجود في السوق، قام رئيس مجلس إدارتها السابق بالتلاعب، ومنح هذا الحق إلى شركة خاصة هي شركة "تكنو فارم"، ثم حدث نوع أخر من التلاعب وتم حجز 900 ألف عبوة من النزول إلى الأسواق، وتقوم النيابة بالتحقيق في هذا الأمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً